حقائق مثيرة عن المملكة العربية السعودية الجزء الثاني

حقائق مثيرة عن المملكة العربية السعودية الجزء الثاني



نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال حقائق مثيرة عن المملكة العربية السعودية الجزء الثاني، استكمالا للحقائق المذهلة عن المملكة العربية السعودية.

حقائق مثيرةعن المملكة العربية السعودية

 

إليك: حقائق مثيرة عن المملكة العربية السعودية الجزء الثاني



1- يبلغ عدد سكان المملكة 47٪ تحت سن 24 و 5٪ فوق سن الستين.
تبرز الديموجرافية الشابة في المملكة العربية السعودية حقًا على خلفية الاقتصادات الكبرى التي تشهد شيخوخة السكان مثل اليابان. إن عدد السكان الشباب والمتزايد في المملكة العربية السعودية لديهم نمو قوي في الاستهلاك في المملكة لعقود قادمة. “ومع ذلك ، على المدى الطويل، ستصبح تلبية مطالب هذا العدد المتزايد من السكان تحديًا أكبر.”

المصادر: كتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية و HSBC

2- كان النمو في المملكة العربية السعودية مدفوعًا بزيادة الموارد ، وليس من خلال زيادة الإنتاجية.
يشير مخطط HSBC  إلى أن النمو الأخير في المملكة العربية السعودية يُعزى إلى حد كبير إلى زيادة الموارد، بدلاً من زيادة الإنتاجية أو العمالة.

المصدر: HSBC

3- تقوم المملكة العربية السعودية ببناء ست “مدن اقتصادية” من المتوقع أن تضيف 3.5 أضعاف حجم الناتج المحلي الإجمالي لكينيا إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.
في محاولة لتنويع اقتصادها – بدلاً من امتلاك قطاع نفطي ضخم فقط – تقوم المملكة العربية السعودية ببناء “ست مدن اقتصادية” من المتوقع أن تضيف 150 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

تنتشر المدن في جميع أنحاء البلاد ومن المتوقع أن تضيف 1.3 مليون وظيفة وترفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من 13000 دولار إلى 33500 دولار. الناتج المحلي الإجمالي لكينيا 44.1 مليار دولار.

اقرأ أيضا  طريقة تجديد الهوية الوطنية للمبتعثين، هل يمكن تجديد الهوية الوطنية للمبتعثين خارج المملكة؟

المصدر: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

4- يبلغ الإنفاق العسكري السنوي للمملكة العربية السعودية أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان.
ارتفع الإنفاق العسكري للمملكة العربية السعودية إلى 80.8 مليار دولار في عام 2014 ، ارتفاعًا من 67 مليار دولار في عام 2013 ، مما يضعها في المرتبة الرابعة من حيث الإنفاق العسكري ، بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

لكن من الجدير بالذكر أن الإنفاق العسكري للمملكة العربية السعودية يمثل 10.4٪ من ناتجها المحلي الإجمالي – وهو أمر ضخم. معظم البلدان تتراوح بين 2٪ و 4٪ ، مع الولايات المتحدة حوالي 3.5٪.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان 20.7 مليار دولار في عام 2013.

المصدر: معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام

5- مكّنت عائدات النفط الضخمة المملكة العربية السعودية من الإفلات من الإنفاق غير الفعال. ولكن مع انخفاض أسعار النفط ، أصبح من الواضح أن هذا النموذج غير مستدام.
ووفقًا لما قاله ناصر من HSBC، فإن “الطفرة في أسعار النفط على مدى العقد الماضي جلبت معها نموًا كبيرًا في الإيرادات المالية سمح بزيادة هائلة في الإنفاق، مما يوفر حافزًا ضئيلًا للانضباط المالي”. “لقد كان هذا مكلفًا للغاية ولم يتم توجيهه دائمًا بشكل فعال.. غالبًا ما يوفر استهلاكًا غير فعال.”

“عادات الإنفاق هذه ، إلى جانب عدم القدرة على تحقيق إيرادات غير نفطية، أدت إلى زيادة الاعتماد على النفط. وبالتالي ، كان لانخفاض أسعار النفط تأثير تحولي على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بأكملها …”

وبالتالي، كان على المملكة العربية السعودية الاستفادة من مواردها بعد انخفاض الأسعار.

المصدر: HSBC

6- يشاع أن الحدود المتعرجة بين المملكة العربية السعودية والأردن هي نتيجة ثانوية لحب ونستون تشرشل لوجبات الغداء الصاخبة.
تشترك الأردن والمملكة العربية السعودية في حدود ذات شكل غريب يشار إليها باسم Winston’s Hiccup أو عطسة تشرشل.

اقرأ أيضا  طريقة تسجيل طالب جديد في نظام نور 1445، التسجيل في نظام نور التعليمي وشروطه



تقول الشائعات أن ونستون تشرشل رسم تلك الحدود “بضربة قلم ، بعد ظهر أحد أيام الأحد في القاهرة” بعد “غداء سائل بشكل خاص”.

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *