علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب الطبيعية

 

علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب الطبيعية، حيث أن البعض يعاني من التهاب الجلد حول الفم. فما هو هذا الالتهاب؟ وهل من الممكن أن يتم علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب الطبيعية؟. وسوف نتعرف معاً على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا.

التهاب الجلد حول الفم يعتبر طفح جلدي باللون الأحمر، ويحيط بمنطقة الفم. حيث ينتج عنه تقشر الجلد وجفافه، بالإضافة إلى ظهور نتوءات منتفخة وملتهبة تسمى حطاطات أو حبيبات جلدية. كما أنه من أحد أنواع التهابات الجلد المتعددة، إذ يشبه حب الشباب، ولهذا فإنه يتم الخلط بينهما.

التهاب الجلد حول الفم يسبب الحكة، أو الشعور بالحرق، بالإضافة إلى الأضرار التجميلية الأخرى وغيرها. حيث يلجأ الناس إلى علاجه بطرق عديدة، ومن هذه الطرق: علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب الطبيعية، فهيا بنا نتعرف على ما هو علاج التهاب الجلد بالأعشاب؟ وما مدى فاعليته؟

نصائح للسيطرة على التهاب الجلد حول الفم | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب

يلجأ الناس إلى الأعشاب الطبيعية، أو مستخلصاتها لمعالجة التهاب الجلد حول الفم. حيث تعتبر كالعلاجات التي تُستخدم بدون وصفة طبية. ومعالجة التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب أو مستخلصات الأعشاب يشمل ما يلي:

  1. الزيوت الأساسية 

من الممكن أن يتم مزج “10-15” قطرة من زيت اللافندر، أو زيت النيم العطري مع زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز. ثم يتم وضع المزيج على المنطقة المصابة. فذلك يساهم في تخفيف وتهدئة أعراض التهاب الجلد حول الفم.

وفي عام 2018، أجريت دراسة وأفادت نتائجها فوائد وفعالية وأمان زيت جوز الهند في ترطيب البشرة. كما أن الأبحاث أشارت إلى أنه يمكن أن يقلل الالتهاب، ويحارب البكتيريا أيضاً، بالإضافة إلى أنه يعزز التئام الجروح، كما أنه يصلح حاجز الجلد. ولهذا فقد يساهم في علاج التهاب الجلد حول الفم.

اقرأ أيضا  أفضل روتين للبشرة لعلاج حب الشباب .. روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

وتجدر الإشارة إلى أن أطباء الجلدية لا ينصحون باستعمال زيت شجرة الشاي لمعالجة التهاب الجلد حول الفم. وهذا على الرغم من خصائصه المضادة للبكتيريا، إلا أنه من الممكن أن يجرد البشرة من الرطوبة، وبهذا يسبب لها المزيد من التهيج.

  1. خل حمض التفاح 

مكونات خل التفاح وأهم تعارضاته الدوائية - ويب طب

يتميز خل حمض التفاح باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، والتي تساعد على التخلص من السموم الموجودة على البشرة.

وعلى الرغم من ذلك فإن أطباء الجلدية لا ينصحون باستخدام خل حمض التفاح لعلاج التهاب الجلد حول الفم. وهذا لذات السبب الذي يُنصح بعدم استخدام زيت شجرة الشاي لأجله. حيث أن استخدام خل حمض التفاح قد يؤدي إلى تجريد البشرة من الرطوبة، وكذلك إحداث مزيد من التهيج. ولذلك من الأفضل استخدام أعشاب ترطيبية ومهدئة، أو مستخلصاتها، كزيت اللوز وغيره.

  1. الألوفيرا 

الألوفيرا: 40 فائدة وفائدة - ويب طب

الألوفيرا تعتبر مركب طبيعي مهدئ للبشرة، حيث تقلل من التهيج والاحمرار، بالإضافة إلى أن لها خصائص مضادة للالتهاب.

ومن الأفضل أن يتم وضعها بشكل مباشر على المنطقة المصابة، ثم غسلها وتنشيفها.

  1. مستخلص بذور العنب

ومن أحد طرق معالجة التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب هو مستخلص بذور العنب. حيث أنه يزيل السموم ويلطف البشرة.

  1. زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

الفرق بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.. أيهما أفضل لك؟ | الكونسلتو

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو تمتلك قدرة عالية على الترطيب، وتقليل احمرار الجلد. ولكن فعاليتها في معالجة التهاب الجلد حول الفم لم تثبت سريريًا.

نصائح منزلية لعلاج التهاب الجلد حول الفم

وفي الآتي نعرض لكم بعض النصائح التي من الممكن أن تقلل من أعراض التهاب الجلد حول الفم، وتساهم في السيطرة عليها:

  1. من الأفضل تجنب الستيرويدات الموضعية.
  2. لابد من غسل الوجه بالماء الدافئ فقط.
  3. ينصح باستخدام منتجات البشرة الخالية من العطور.
  4. الابتعاد عن أشعة الشمس.
  5. الابتعاد عن معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد.
اقرأ أيضا  طرق لعلاج فطريات الأظافر… أفضل الطرق لعلاج فطريات الأظافر بالزيوت الأساسية

علاج التهاب الجلد حول الفم طبيًا

من الممكن أن يتم معالجة التهاب الجلد باستخدام المضادات الحيوية الموضعية، مثل الآتي: الإيريثروميسين “Erythromycin” بتركيز 2%. أو يمكن استخدام الميترونيدازول “Metronidazole” بتركيز 0.75% على شكل جل أو كريم مرتين في اليوم.

وفي حال عدم حدوث استجابة للمضادات الحيوية الموضعية، فإنه من الممكن اللجوء إلى إعطاء المضادات الحيوية من خلال الفم، مثل: يمكن استخدام دوكسيسيكلين “Doxycycline”، أو استخدام مينوسيكلين “Minocycline” بجرعة 50 – 100 ملليغرام مرتين يومياً، أو التتراسيكلين (Tetracycline) بجرعة 250 – 500 ملليغرام مرتين يومياً، ولمدة 4 أسابيع.

وصفات منزلية لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تتسبب في ظهور بثور ورؤوس سوداء ورؤوس بيضاء على الوجه والصدر والظهر. يمكن أن يكون حب الشباب مزعجًا ويصعب علاجه، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهوره.

فيما يلي بعض الوصفات المنزلية لعلاج حب الشباب:

  • خل التفاح: خل التفاح هو مطهر طبيعي يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء الدافئ، ثم ضعي المزيج على بشرتك باستخدام قطعة قطن. اتركي المزيج لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي هو مضاد حيوي طبيعي يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب. ضعي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على قطعة قطن، ثم مرريها على بشرتك المصابة بحب الشباب.
  • العسل: العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب. ضعي طبقة رقيقة من العسل على بشرتك المصابة بحب الشباب، ثم اتركيها لمدة 20 دقيقة. اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • الليمون: الليمون له خصائص قابضة يمكن أن تساعد في تقليل ظهور المسام. ضعي عصير الليمون على بشرتك المصابة بحب الشباب، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق. اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • البيض: البيض له خصائص قابضة يمكن أن تساعد في تقليل ظهور المسام. اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعي المزيج على بشرتك المصابة بحب الشباب. اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
اقرأ أيضا  معتقدات شائعة عن حب الشباب

حب الشباب- 5 زيوت طبيعية تساعد على علاجه | الكونسلتو

نصائح للمساعدة في علاج حب الشباب

فيما يلي بعض النصائح الأخرى للمساعدة في علاج حب الشباب:

  1. اغسلي وجهك مرتين في اليوم باستخدام غسول لطيف للوجه.
  2. تجنبي لمس وجهك طوال اليوم.
  3. استخدمي منتجات مكياج لا تسد المسام.
  4. اشربي الكثير من الماء.
  5. تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا.
  6. تجنب الإجهاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم أعزائي القراء إلى نهاية مقال علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب الطبيعية. حيث ذكرنا لكم أهم هذه الأعشاب لمعالجة التهاب الجلد حول الفم. بالإضافة إلى توضيح علاجه أيضاً طبياً.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *