معتقدات شائعة عن حب الشباب

معتقدات شائعة عن حب الشباب

معتقدات شائعة عن حب الشباب .. جميعنا نعرف حب الشباب ونتناقل معلومات عنه، وهناك بعض المعتقدات السائدة حول حب الشباب منها الصحيح ومنها الخاطئ، حيث يُعاني أكثر من 80 % من المراهقين من حب الشباب بدرجات متفاوتة، وبالرغم من ارتفاع الوعي حول هذه المشكلة ولكن ما يزال هناك معتقدات سائدة عنه منها الصحيحة ومنها الخاطئة، سنتعرف فيما يلي سنتعرف على مدى صحة هذه المعتقدات.

 

10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

 

إليك 10 معتقدات سائدة حول حب الشباب:

10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

هناك بعض المعتقدات السائدة بين الناس حول حب الشباب، وهي كما يلي:

1. معتقدات شائعة عن حب الشباب: يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين فقط

هناك اعتقاد سائد أن حب الشباب لا يظهر في سن متقدم، هذه خرافة شائعة وخاطئة.

حيث أن حب الشباب يظهر بكثرة في سن المراهقة، لكنه يظهر أيضًا بعد سن الخامسة والثلاثين لدى 5% إلى 10% من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

كما هناك حالات يظهر فيها حب الشباب بعد سن الأربعين سواء كان هذا هو الظهور الأول للمرض أو مستمر من سن المراهقة.

2. تظهر البثور نتيجة الجينات الوراثية

أحد المعتقدات السائدة حول حب الشباب أنه إذا كان أحد الوالدين قد عانى من حب الشباب فهناك احتمال كبير لظهور حب الشباب عند الأبناء والعكس صحيح، وفي الحقيقة هذا المعتقد غير صحيح حيث وجد أنه ليس هناك جين وراثي مسؤول عن ظهور حب الشباب.

3. تساعد العلاقات الجنسية في تحسين حالة البشرة

هذا الاعتقاد سائد، وذلك لأن مشكلة حب الشباب تظهر في غالباً في فترة البلوغ الجنسي، وهي الفترة التي يبدأ فيها الشباب بممارسة العلاقات الجنسية، ومن الممكن أن تساهم العلاقات الجنسية في تنظيم الهرمونات الجنسية مما يؤدي إلى تخفيف ظهور الحبوب ولكنها ليست وسيلة للعلاج.

اقرأ أيضا  المضادات الحيوية ..ما هى المضادات الحيوية؟ أنواع المضادات الحيوية..كيفية ومدة استخدامها

4. البثور تترك بقعاً عند التعرض لأشعة الشمس

بالرغم من أن التعرض لأشعة الشمس مفيد في معظم الحالات إلا أنه في حالة وجود بثور ملتهبة مع لون الجلد الداكن فمن الممكن أن يزيد التعرض لأشعة الشمس من احتمالية ظهور بقع داكنة على الجلد.

في هذه الحالة ينبغي استخدام المستحضرات المحتوية على حمض الأزيليك (Azelaic acid) والتي تعالج البثور وبقع التصبغ التي نشأت موضع الالتهاب.

ويحدث التصبغ عند الأشخاص أصحاب لون الجلد الداكن؛ وذلك نتيجة للنشاط الزائد في الخلايا وحيدات النواة (monocyte)، وهذه الخلايا لها ميلًا زائدًا لإفراز صبغة الميالين التي تسبب التصبغ.

ومن ناحية أخرى فأصحاب البشرة الفاتحة أقل عرضة للإصابة بالندوب وبقع التصبغ في الجلد، وذلك لأنهم أقل عرضة للإصابة بالتصبغ.

5. معتقدات شائعة عن حب الشباب: يساعد معجون الأسنان على معالجة البثور والحبوب

حتي الآن لا توجد دراسة تثبت نجاح معجون الأسنان في تجفيف البثور، مع ذلك توجد معقدات شعبية لحالات فردية يساعد فيها معجون الأسنان على تجفيف البثور.

7. الشوكولاته والأطعمة الغنية بالدهون تؤدي إلى ظهور حب الشباب

في الحقيقة هناك حالات تؤثر فيها الأطعمة الغنية بالدهون، مثل: المكسرات، والشوكولاته، على تقافم حب الشباب، لكن هذه العلاقة لم عند الجميع، بشكل عام من المفضل تجنب الأطعمة التي من الممكن أن تسبب ظهور الحبوب عند أصحاب البشرة المتضررة والحساسة.

9. يؤدي كشط البثور إلى ظهور بثور أخرى في نفس المكان

فهذا اعتقاد صحيح فقد يسبب كشط البثور وتقشيرها بطريقة عشوائية إلى حدوث التهابات وظهور ندوب في وقت لاحق. كما يؤدي ذلك إلى تصبغ الجلد.

وينصح بتجنب كشط البثور لمنع ظهور الندوب في المستقبل.

10. يؤدي التوتر والقلق إلى ظهور البثور

يوجد معتقد سائد حول ارتباط التوتر والقلق بزيادة ظهور حب الشباب. ولكن ليس هناك علاقة مباشرة بين التوتر وحب الشباب. ولكن تبين أن القلق يزيد من حب الشباب وخاصة لدى الفتيات.

اقرأ أيضا  استخدامات بيكربونات الصوديوم و فوائدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *