علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

 

تعرف على علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية، فالصدفية هي مرض مناعي يسبب ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وتؤثر في الغالب على المرفقين والركبتين أو فروة الرأس، حيث تحدث عندما تصبح الخلايا التائية نشطة عن طريق الخطأ، وبالرغم من وجود علاج دوائي لمرضى الصدفية إلا أن الأعشاب والطرق الطبيعية أيضاً قد أثبتت أنها تخفف من أعراض الصدفية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي طرق علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية.

علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

علاج الصدفية بالأعشاب

يمكن علاج مرض الصدفية بالأعشاب التي قد تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للصدفية، وإليكم بعضها:

 

1-الألوفيرا

تعتبر ​الألوفيرا واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية أنتشاراً على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، وتساعد في تغذية البشرة الجافة والشعر، وكذلك تهدئة الحروق واللسعات، وشفاء الجروح، فعند وضع للألوفيرا على الجلد المصاب بالصدفية، فتكون فعالة جداً في الحد من الاحمرار، مما يجعلها من طرق علاج الصدفية بالأعشاب.

 

2-عنب أوريغون (Oregon Grape)

قد أثبتت الدراسات التي أجريت على عنب أوريغون بأنه علاج طبيعي آمن وفعال للسيطرة على الاستجابة المناعية التي تسبب مرض الصدفية، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند استخدامه بسبب تفاعلاته الدوائية.

 

3-زيت شجرة الشاي

يتم استخلاص هذا الزيت من أوراق شجرة الشاي الاسترالية، وبالرغم من أنه شديد السمية عند تناوله ولكنه مفيد للاستخدامات الموضعية، بما فيها علاج الصدفية، حيث عند وضعه على الجلد يساعد زيت شجرة الشاي على تخفيف حجم الصدفية وأيضاً منع عدوى الأنسجة التالفة.

 

4-حليب الشوك (Milk thistle)

من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج داء الصدفية بالأعشاب هو تناول مكملات حليب الشوك، حيث يحتوي هذا الحليب على مستخلص سيليمارين (Silymarin) والذي يتكون من مجموعة من مركبات الفلافونويد، حيث تساهم هذه المركبات في الشفاء من تلف الكبد وتحسين وظائفه، وكذلك المساعدة في إزالة السموم، والحد من الالتهابات في كافة أنحاء الجسم.

اقرأ أيضا  الروماتويد , الروماتيزم و الحمى الروماتيزمية (ما هم و الفرق بينهم و تأثيرهم على العظام)

 

5-الكركم

يعتبر الكركمين هو العنصر الفعال بالكركم، وقد يعمل علي التقليل من الالتهاب في الجسم، كما أنه يساعد علي التخفيف من نشاط الصدفية، مما يجعله من أحدي طرق علاج الصدفية بالأعشاب.

 

علاج الصدفية بالطرق الطبيعية

وبالإضافة إلى ما قمنا بذكره سابقاً عن علاج الصدفية بالأعشاب، فيوجد بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد أيضاً في العلاج، ومنها الآتي:

 

1-خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أحد العلاجات الطبيعية والأكثر فعالية في تخفيف الحكة المصاحبة للصدفية وتحديداً الصدفية في فروة الرأس، ولكن ينصح بتخفيف الخل وعدم استخدامه مركزاً، وبالرغم من أنه غير مناسب للتطبيق على مناطق الجلد المجروح أو المتشقق.

 

2-حمام الملح

في حالة الإفراط في التعرض للماء الساخن قد يؤدي بسهولة إلى تفاقم أعراض الصدفية، ولكن أخذ الحمام الدافئ مع إضافة الملح الإنجليزي أو ملح البحر الميت يمكن أن يوفر راحة مؤقتة من الحكة والجفاف.

أضف حوالي كوبين من الملح الإنجليزي أو ربع كوب من ملح البحر الميت الأصلية إلى مياه الاستحمام الخاصة بك وانغمر بها لمدة 15 دقيقة للمساعدة على إزالة القشور وتخفيف الحكة أيضاً.

 

3-حمام الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل كلاً من: السيلينيوم، والمنغنيز، والحديد مادة ممتازة للتغذية وتضميد الجلد المتضرر والمتشقق، كما أن استعمال الشوفان مع الاستحمام هو طريقة أخرى فعالة لعلاج داء الصدفية والتخفيف من الحكة والاحمرار والتهاب الصدفية.

 

4-زيت السمك أو دهون أوميغا 3

من الأمور المهمة تناول الأطعمة التي قد تحتوي على زيت السمك أو دهون أوميغا 3 فهي قد تقلل من الالتهاب وتخفف من حدة أمراض المناعة الذاتية، وتعتبر الأسماك الدهنية، مثل كل من: السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة من المصادر الغنية والممتازة للأوميغا 3، واحرص علي أن تدرجها في نظامك الغذائي حوالي 2 – 3 مرات كل أسبوع للحصول على أقصي فائدة لبشرتك.

اقرأ أيضا  الطرق الطبيعية لعلاج الصدفية، والطرق الطبية التي يمكن استخدامها

 

5-أنشطة تخفف من التوتر

يعتبر التوتر سبب معروف لتفاقم الصدفية، حيث يمكن أن يؤدي إيجاد طرق لتخفيفه إلى منع التوهجات أو تقليل شدتها أيضاً، ومنها:

– التأمل.

– اليوغا.

– تمارين التنفس العميق.

– العلاج العطري.

 

6-منع جفاف الجلد

قم باستخدام جهاز ترطيب للحفاظ على رطوبة الهواء بمنزلك أو مكتبك، حيث يساعد ذلك في منع جفاف الجلد،

كما تعتبر مرطبات البشرة الحساسة مفيدة للحفاظ على نضارة بشرتك ومنع تشكيل اللويحات والقشور.

 

7-تجنب العطور

أغلب الصابون والعطور لها أصباغ ومواد كيميائية أخرى يمكن أن تؤدي إلى تهيج جلدك، وتزيد التهاب الصدفية.

 

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي ما هو مرض الصدفية وكيفية علاجة بالأعشاب والطرق الطبيعية بالتفصيل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *