أسباب ظهور حبوب فروة الرأس... والعلاجات المناسبة لكل حالة

أسباب ظهور حبوب فروة الرأس… والعلاجات المناسبة لكل حالة

أسباب ظهور حبوب فروة الرأس… والعلاجات المناسبة لكل حالة

 

أسباب ظهور حبوب فروة الرأس. في معظم الأحيان يكون ظهور حبوب في فروة الرأس عَرَضًا لعديد من الأمراض، ، وتنتج عن رد فعل تحسسي أو التهاب جريبات الشعر، وأحيانًا لا تكون خطيرة لكنها تكون مثيرة للحكة ومزعجة وتختلف أشكالها، فقد تظهر كحبوب حمراء  صغيرة أو على هيئة بقع كبيرة وتكون متقشرة وبها حبوب صغيرة أو تكون هذه الحبوب مليئة بالصديد أو السائل أوتكون  على هيئة بقع كبيرة كالقباب لكن لا يصاحبها ألم وقد تختلف أعراض كل حالة بحسب سبب الحبوب في فروة الرأس،

و نذكر في هذا المقال، بعض الأسباب المختلفة لظهور الحبوب في فروة الرأس والخيارات العلاجية لها .

إليك: أسباب ظهور حبوب فروة الرأس… والعلاجات المناسبة لكل حالة

أسباب ظهور حبوب في فروة الرأس

وبالإضافة للحبوب في فروة الرأس فقد تظهر بعض الحبوب على مؤخرة الرقبة أيضًا وقد تكون هذه الحبوب محتقنه جدا أو مثيرة للحكة، وهناك العديد من الأسباب لهذه الحبوب مثل:

  • التهاب الجريبات  (التهاب بصيلات الشعر) وهي عبارة عن عدوى جلدية تحدث بسبب تلف بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور حبوب وتكون هذه الحبوب مرتفعة عن سطح الجلد وذلك مثل حبوب الشباب وقد يصاحبها الألم أو خروج بعض الصديد.
  • البكتيريا أو الاضطرابات الهرمونية المسببة لحبوب الشباب .
  • انسداد المسام  وذلك بسبب تراكم الشامبو أو مثبتات الشعر على الجلد وقد تكون مثل هذه الحبوب مؤلمة للغاية أو مثيرة للحكة وتكون حمراء ملتهبة وقد تنزف أيضا.
  • رد فعل تحسسي تجاه بعض منتجات العناية بالشعر، ما يسبب عند استخدامه  الإصابة بالأرتيكاريا  وظهور حبوب مثيرة للحكة وقد تكون ايضا متقشرة و جافة.
  • قمل الرأس وهي من الحشرات الصغيرة تعيش في فروة الرأس وتكون معدية جدًا لسرعة انتشارها وتسبب الحكة الشديدة وظهور الحبوب في فروة الرأس.
  • التهاب الجلد نتيجة  النمو الشديد لنوع من الفطر يسمى المالاسيزيا والذى يصيب فروة الرأس .
  • تغيرات الفصول فتزداد في بدية الشتاء وظهور قشرة الشعر .
  • التوتر والضغط العصبي ايضا  يسبب حبوب فروة الرأس والبقع المتقشرة الجافة في الجلد
  • سرطان الجلد وهوا الاخطر فيقع نحو 13% من سرطان الجلد في فروة الرأس وتتلون هذه الحبوب بلون اللحم وقد تكون هذه الحبوب شمعية وقد يصاحبها بعض التقرحات .
  • صدفية فروة الرأس وهي حالة مزمنة وتتسم بظهور بقع متقشرة رقيقة فضية اللون تثير الحكة  وهي مرض مناعي .
اقرأ أيضا  ما المرض الذي ينقله القمل.. علاج القمل.. أسباب القمل.. ما هو التيفوس

أسباب ظهور حبوب في فروة الرأس: وفيما يلي نذكر بعض الخيارات العلاجية لهذه الأسباب

لكل سبب من الأسباب المذكورة سابقًا الخيارات العلاجية التي تناسبه، ونعرضها لكم كما يلي:

1- علاج التهاب الجريبات

يمكن علاج هذا النوع في المنزل، بدايةً يتم  وضع كمادات دافئة أو باستعمال شامبو يتضمن المضاد الحيوي ليعمل على تحسين الأعراض، وكذلك تخفيف الألم والاحمرار، وإن لم تصلح هذه الطريقة، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي من خلال الفم أو الدهان مع مضادات الالتهاب ومنها، كريمات الستيرويدات.

2- علاج حب الشباب في فروة الرأس

في هذه الحالة من الممكن أن يقوم الشخص بتغيير نظام العناية بالشعر، فمثلاً عن طريق تغيير الشامبو ذو الوسط الدهني، وكذلك غسل الشعر عدد مرات أكثر، وذلك حتى نتجنب تراكم الزيوت. وإن لم تصلح هذه الطريقة فالطبيب قد يصف شامبو طبي، أو حتى علاج لفروة الرأس ليقوم بإزالة أي زيوت زائدة، ولمنع الحبوب من عودتها مرة أخرى، حيث أن هذه العلاجات قد تحتوي على زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا، أوعلى حمض “الساليسيليك” لكي يتم التخلص من الجلد الميت، أو على حمض “الجلايكوليك” أيضاً الذي يعمل على تقشير فروة الرأس وإزالة الجلد الميت وكذلك البكتيريا، أو على “الكيتوكونازول” كذلك وهو مضاد للفطريات، في حال كانت هي السبب، وبالنسبة للحالات الشديدة، فقد يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية بواسطة الفم أو استخدام الدهان بالإضافة إلى دهانات الستيرويدات أو مضادات الهيستامين عبر الفم، أو حتى استخدام العلاج الضوئي، أو أحياناً حقن الستيرويدات وذلك في الحالات الشديدة.

3- علاج رد الفعل التحسسي

في الغالب يتم غسل فروة الرأس و الشعر بالماء البارد لكي يتم إزالة أي مهيجات. وفي حال استمرار الأعراض قد يقوم الطبيب بوصف دهان الستيرويدات لمدة أسبوعين إلى ثلاثة. لكي يتم تخفيف الالتهاب والعمل على تحسين حالة الجلد.

اقرأ أيضا  كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد.. كيف اخرج الحبوب من تحت الجلد

4- علاج القمل

يوجد هناك الشامبو الذي يخص القضاء على حشرات الشعر والذي يقوم الطبيب بوصفه وذلك مع استعمال مشط ضيق لكي يعمل على إزالة بيض الحشرة، مع التعامل مع جميع المنسوجات التي يأتي عليها الشعر، مثل مفروشات السرائر أو أغطية الوسائد عن طريق تعريضها للحرارة أو عبر غسلها بمنتجات خاصة.

5- علاج التهاب الجلد المثّي

في هذه الحالة من الممكن استعمال الشامبو الذي يحتوي على “الكيتوكونازول” وهو مضاد للفطريات. ولكن من الممكن أن يجفف الشعر، ولهذا من الأفضل أن يتم وضع شامبو وبلسم مرطب للشعر بعد استعماله. و يمكن إضافة دهانات الستيرويدات في الحالات الشديدة.

6- الكيسة الشعرية

في الغالب من الممكن أن يتم تركها دون أذى، ولكن إن قرر صاحبها أن يعالجها فقد يقوم الطبيب بإزالتها أو صرفها جراحياً.

7- سرطان الجلد

إن تم اكتشافه مبكراً يكون عادةً قابل للعلاج، والخيارات العلاجية تختلف وفقاً للحالة. أياً كان بالجراحة أو العلاج الكيماوي أو بالإشعاع.

بعض العلاجات المنزلية لتخفيف أعراض حبوب فروة الرأس

علاج حبوب فروة الرأس المؤلمة | مجلة الجميلة

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض حبوب فروة الرأس:

  • غسل الشعر بانتظام: يساعد غسل الشعر بانتظام على إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس. مما قد يساعد في منع انسداد المسام.
  • استخدام شامبو علاجي: هناك العديد من الشامبوهات العلاجية المتاحة التي يمكن أن تساعد في علاج حبوب فروة الرأس.
  • تطبيق كمادات دافئة: يمكن أن تساعد كمادات دافئة في تخفيف الالتهاب والألم.
  • استخدام زيت شجرة الشاي: يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في قتل البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب حبوب فروة الرأس.
  • استخدام دواء وصفة طبية: في بعض الحالات، قد يصف الطبيب دواءً وصفة طبية لمساعدة في علاج حبوب فروة الرأس.
    إذا كانت حبوب فروة الرأس شديدة أو لا تستجيب للعلاجات المنزلية، فمن المهم مراجعة الطبيب.
اقرأ أيضا  أسباب حبوب الجبهه.. أفضل الطرق المنزلية لعلاج حبوب الجبهة

وإلى هنا نصل بكم لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على أسباب ظهور حبوب فروة الرأس، والعلاجات المناسبة لكل حالة. كما ذكرنا أيضاً بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض حبوب فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *