ما المرض الذي ينقله القمل.. علاج القمل

ما المرض الذي ينقله القمل.. علاج القمل.. أسباب القمل.. ما هو التيفوس

ما المرض الذي ينقله القمل.. علاج القمل.. أسباب القمل.. ما هو التيفوس

 

ما المرض الذي ينقله القمل؟، حيث أن القمل عبارة عن طفيلي يلتصق بشعر الإنسان ويتغذى على دمه، ويعد أكثر أنواع القمل انتشاراً هو قمل الرأس، فما هو المرض الذي ينقله القمل؟ ومن خلال هذا المقال سندرج لكم إجابة هذا السؤال.

ما المرض الذي ينقله القمل.. علاج القمل

ما المرض الذي ينقله القمل

المرض الذي ينقله القمل هو التيفوس، التيفوس الذي ينتقل عن طريق القمل ويدعي (التيفوس الوبائي أو التيفوس الطفحي) وهو مرض ينتقل عن طريق النواقل، وذلك النوع من التيفوس مسؤول عن الأوبئة الكبيرة بين السكان الذين يعانون من ظروف صحية سيئة ومكتظة.

ما هو التيفوس

إن حمى التيفوس هي مجموعة من الأَمراض التي تسببها البكتيريا التي تنتقل للإنسان عن طريق البراغيث والقمل والبق، تتضمن حمى التيفوس المقشر والتيفوس الفأري وكذلك التيفوس الوبائي، وينشر البق الأحمر التيفوس المقشر، وينشر البراغيث التيفوس، وأيضاً ينشر قمل الجسم التيفوس الوبائي، والأعراض الأكثر شيوعاً هي الحمى والصداع والطفح الجلدي ببعض الأحيان.

أسباب وعوامل خطر القمل

ينتقل القمل من شخص لآخر عن طريق اللمس، أو أيضاً عند تبادل الملابس والأغراض الشخصية، ومن الهام معرفة أنه ليس بمقدور القمل الطيران أو القفز.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بالقمل في ما يأتي:

– التواجد في الحضانات أو في المدارس: حيث قد ينتقل القمل خلال اللعب، وتبادل الأغراض الشخصية، مثل: القبعات وغيرها.

– السكن في بيئة غير نظيفة أو مكتظة: تزداد احتمالية الإصابة بالقمل لدي الأشخاص الذين يعانون من انعدام النظافة الشخصية، مثل: المشردين، والذين لا مأوى لهم بأوقات الحروب، وكذلك في الكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي.

ما المرض الذي ينقله القمل

علاج القمل

يكون علاج القمل المتبع باستعمال المراهم، أو الكريمات، أو مستحضرات غسول الشعر والتي يمكن اقتناؤها دون الحاجة لوصفة طبية في أغلب الأحيان، إذ يتوجب دهن المستحضرات على الجلد والشعر.

اقرأ أيضا  أسباب ظهور حبوب فروة الرأس... والعلاجات المناسبة لكل حالة

وفي أحيان كثيرة وبغية التأكد من أنه قد تم التخلص من القمل بشكل تام ينصح باستعمال المراهم مرة إضافية بعد التأكد أنه تم التخلص من القمل بشكل نهائي.

وفي حال كان علاج القمل غير فعال عند استعمال أكثر من نوع من المستحضرات فسوف يقوم الطبيب بوصف علاج دوائي يعرف باسم إيفرمكتين (Ivermectin)، والذين هم لا مأوى لهم في أوقات الحروب، وفي الكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي أيضاً.

الوقاية من القمل

إليكم في الأتي أهم المعلومات المتعلقة بالوقاية من القمل:

  • يمكن أن يظهر قمل الرأس عند جميع الأشخاص بغض النظر عن المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي. ومن الصعب منع الإصابة بقمل الرأس بين الأولاد وذلك بسبب عادات اللعب التي تتيح انتقال القمل بسهولة.
  • كما ينصح بعدم الاقتراب من الفرد المصاب عند الإصابة بالقمل، وكذلك الامتناع عن ملامسته لفترة طويلة. حيث يقلل ذلك من خطر الإصابة بالعدوى.
  • ينصح بالمحافظة على النظافة الشخصية للوقاية من قمل الجسم ، مثل: الاستحمام بشكل مستمر وأيضاً تبديل الملابس يومياً.
  • كما يساعد غسل الملابس بماء حار على التخلص من القمل وكذلك منع وضع البيض. حيث إنه في معظم الحالات يتم التخلص من هذا النوع من القمل بدون تناول أي أدوية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال، حيث قمنا بالتعرف من خلالة علي المرض الذي ينقله القمل. وكذلك ما هو التيفوسن. كما تعرفنا أيضاً علي أسباب وعوامل خطر القمل، وطريقة علاج القمل، وفي الختام طرق الوقاية من القمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *