إليك عبارات يمكنك استخدامها للمساعدة في إبقاء الأطفال في الفراش

في حال كنتي تعانين من مشكلة عدم السيطرة علي الأطفال للدخول في النوم سريعا، إليك حل هذة المشكلة كما يرطحها خبراء المساعدة على النوم.

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

1- سأعود إليك في غضون 10 دقائق

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا.. كلمات وجمل قوليها لطفلك كي ينام بسرعة
سأعود إليك في غضون 10 دقائق

بدلا من إنتظار قيام الطفل من السرير للبحث عنكي، قومي بالتأكيد عليه أنكي سوف تعودين في خلال 5 أو 10 دقائق و عليه أن يكون متأكد من ذلك. سوف يساعد ذلك في منح الطفل الإحساس بالأمان لتكوني معه قبل أن ينام، و توقعي أن يبقى في سريره.

2- حان وقت نومك الآن في سريرك، و سوف أنام أنا في سريري أيضا

هذا لا يعني أنكي أيضا بحاجة إلى الذهاب إلى الفراش على الفور، ولكن طمأنة طفلك أنك أيضا سوف تنامين في سريرك، هذا يساعد في جعل هذا الاتصال بأن الأسرة مخصصة للنوم.

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

3- يمكنك الحصول على طلب واحد قبل النوم، و بعد ذلك، لن أرد على الطلبات ما لم تكن حالة طارئة

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا.. كلمات وجمل قوليها لطفلك كي ينام بسرعة
يمكنك الحصول على طلب واحد قبل النوم

مما لا شك فيه اننا جميعا نعرف هذه الخدعة، حين يتم وضع الأطفال في الفراش ثم فجأة يريدون كوبا من الحليب او قصة أخرى قبل النوم. لكن يجدر بالذكر ان الاستجابة لكل طلب يمكن أن يؤخر عملية وقت النوم. وإذا لم تسمحي لطفلك بأكثر من طلب، فيمكن أن يساعد هذا في تقليص عدد المرات التي يتواصل بها معك.

اقرأ أيضا  نصائح لتخفيف آلام الظهر والرقبة.. خطوات للتخلص من آلام الظهر والرقبة

4-إذا لم تنم الليلة، فقد لا نتمكن من القيام بالأنشطة غدا لأننا سوف نكون متعبين للغاية

من الجدير بالذكر أن هذا لا يعني التهديد أو العقوبة، لكن عليك معرفة أن قلة النوم ترتبط ارتباط مباشر بنقص الطاقة. كما أن هناك آثار سلبية مرتبطة بعدم النوم الكافي، و في الغالب ما لا يدرك أطفالنا ذلك اذ لم نوضح ذلك بطريقة سهلة عليهم.

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

5-إذا بقيت في سريرك الليلة، يمكننا القيام بنشاط إضافي في الغد

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا.. كلمات وجمل قوليها لطفلك كي ينام بسرعة
إذا بقيت في سريرك الليلة، يمكننا القيام بنشاط إضافي غدا

هذة الجملة تمثل إغراء للطفل بالنوم، كما تؤكد على أن الارتباط المباشر بين “المَزيد من النَوم = المَزيد من الطَاقة”، و عندما يكون لدى الطفل شيء ينتظر القيام به في اليوم التالي، قد يتعامل معه بجدية أكثر قليلا.

6-أعلم أنه يمكنك القيام بذلك و أنا هنا لأساعدك

من المهم أن نقدم التشجيع للأطفال قدر الإمكان. كما يجب أن نبقى هادئين أمامهم، و عندما نلتزم بهذا و نحن نردد عبارات التأكيد على ضرورة النوم، فإن الأطفال سوف يشعرون بالأمان أكثر و يستسلمون للنوم.

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

7-هل يمكنني أن أعتمد عليك اليوم بأن تبقى في سريرك و تنام؟

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا.. كلمات وجمل قوليها لطفلك كي ينام بسرعة
هل يمكنني أن أعتمد عليك اليوم بأن تبقى في سريرك وتنام؟

أحيانا كثيرة عندما نمنح الطفل المسؤولية، فإن ذلك يمنحه الشعور بالملكية. حتى لو كان شيئ بسيط مثل البقاء في السرير. هي مثل وظيفة مريحة، يمكن أيضا أن تطلبي من الطفل ان يضع قطع حيواناته أو ألعابه في الفراش و أن يخبرهم بنفس الشيء.

8-ما الذي تحتاجه لتشعر بالأمان؟

هناك أمر شائع الحدوث بين الأطفال وهو أن يعاني الأطفال من قلق الإنفصال و الخوف من النوم بمفردهم. و مما لا شك فيه أنه يجب معالجة تلك المخاوف. عن طريق طرح أسئلة مناسبة علي الطفل والتي تساعده على التعامل مع أي مشاعر خوف أو قلق.

اقرأ أيضا  التوتر و الضغط العصبي

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

9- إذا كنت تشعر بالخوف فلا بأس أن تأتي إلى سريري أو آتي أنا إليك

اذا كنت تشعر بالخوف فلا بأس أن تأتي إلى سريري أو آتي أنا إليك.

في الغالب يشعر الأطفال في سن المدرسة بمشاعر حقيقية من الخوف و الذعر الليلي. لكن عندما تمنحينهم خيار النوم معك يمكن أن يساعدهم ذلك على الشعور بالراحة. لأن هذة العبارة تقلل من مقدار الاستيقاظ في منتصف الليل لأن الطفل يشعر بقلق أقل عندما يعلم أن الام تدعمه و موجودة لأجله.

عبارات تجعل الطفل ينام مبكرا

10-بمجرد أن يرن جرس الساعة يمكنك النهوض من السرير

تعتبر الساعات، ومهمة ربطها عند وقت الاستيقاظ طريقة رائعة لتشجيع طفلك على النوم، لأنها تخبر الطفل أن الوقت قد حان للاستيقاظ، وتجعله مسؤولاً عن الالتزام بوقت رنينها.

أشياء يجب وضعها بعين الإعتبار عند استخدام هذه العبارات.

يعتمد الطفل علي الأم لتقوم بتوجيهه و دعمه
  • عليكي محاولة ألا تستخدمي العقوبة أو تفقدي أعصابك أثناء السعي لجعل الطفل ينام باكرا.
  • عليك أيضا جعل الحوار قصير عند الرد على الطلبات و الأسئلة بعد وقت النوم.
  • تذكري أن السلوك في وقت النوم في العادة يكون استمرار لطريقة تصرف الطفل طوال اليوم (على سبيل المثال، اذا كان الطفل لا يستطيع أن يكون بمفرده خلال النهار، لن يتغير هذا في الليل).
  • بالإمكان أن تكون هذه العبارات مفيدة عند التعامل مع الطفل الذي يواجه صعوبة في البقاء في السرير. لكن عليك معرفة سبب حدوث السلوك أولا لمعالجة المشكلة من جذورها.
  • يعتمد الطفل علي الام لكي تقوم بتوجيهه و دعمه، في كافة مجالات الحياة و يعتبر النوم من بينها، فعندما تساعديه على النوم سوف تحققي له عنصر الشعور بالأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *