أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة .. 9 فوائد ضرورية لنمو الأطفال

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة 9 فوائد ضرورية لنمو الأطفال

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة .. 9 فوائد ضرورية لنمو الأطفال

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة، في هذه المقالة، سنلقي نظرة على تسع فوائد مذهلة للعب في تنمية الطفل. سنراجع أيضًا نتائج الأبحاث التي تسلط الضوء على أهمية اللعب.

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة

يعرف العديد من الآباء بشكل بديهي سبب أهمية اللعب للأطفال ، ولكن على الرغم من فوائده العديدة ، نادرًا ما نربط اللعب بالتعلم.

بالنسبة لغالبية الناس ، يشمل التعلم اكتساب مهارات جديدة بشكل محدد، مثل حفظ الحروف الأبجدية، أوالكتابة أوالعد، أو غيرها من المهارات. غالبًا ما يعتقدون أن اللعب هو للمتعة فقط ولا ينطوي على تعلم فعلي.

ومع ذلك ، وفقًا للدراسات، فإن اللعب هو التعلم. يتعلم الأطفال من خلال اللعب.

لا يمكن التقليل من أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة لأن اللعب ضروري لنمو الطفل.

1. تحفيز نمو الدماغ المبكر

للعب يمكن أن يعزز  نمو دماغ الأطفال بطرق عدة، حيث يشمل ذلك توفير تجارب حياتية في غاية الأهمية من أجل تهيئة أسس نمو دماغ الأطفال.

تم تجهيز أدمغة الأطفال بوفرة من وصلات خلايا الدماغ (المشابك). يسمح الإفراط في إنتاج المشابك العصبية بالمعلومات التي تم التقاطها من السنوات الأولى لبناء أساس للدماغ.

توفر بيئة غنية باللعب  ووسائل اللعب المختلفة  تجارب الحياة المثالية من أجل بناء هذا الأساس. إذا كانت هذه التجارب غائبة، فستفقد العلاقات ذات الصلة.

اكتشف علماء الأعصاب أن الإثراء مثل اللعب والألعاب واللعب يمكن أن يغير كيمياء الدماغ وعلم وظائف الأعضاء. يمكن أن تستفيد منطقة الدماغ المرتبطة بالمعالجة المعرفية العليا (القشرة الدماغية) من الإثراء البيئي واللعب أكثر من الأجزاء الأخرى من الدماغ.

2. أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة: تحسين الذكاء

تم العثور أيضًا على أن اللعب المبكر مرتبط بذكاء أعلى في وقت لاحق من الحياة.

في إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة أركنساس  أظهرت النتائج أنه في سن الثالثة عند عرض الألعاب بانتظام على الأطفال للعب بها يؤدي إلى ارتفاع معدل الذكاء لديهم.

اقرأ أيضا  الصداع (صداع الرأٍس)المستمر..أنواع الصداع (صداع التوتر و الصداع النصفي)..أسباب الصداع..علاج الصداع

في وقت لاحق، قام عالم النفس إدوارد فيشر بتحليل 46 دراسة أجريت على اللعب. وجد أن اللعب يمكن أن يعزز الإدراك، واللغويات، والتنمية الاجتماعية للطفل.

3. اطلق التفكير الإبداعي

ربما تكون الفائدة الأكثر وضوحًا للعب هي أن اللعب يزيد من الإبداع لدى الطفل.

يرتبط الإبداع ارتباطًا وثيقًا بالتفكير المتشعب ، والذي يستكشف العديد من الحلول الممكنة وعادة ما يولد أفكارًا إبداعية. لقد وجدت العديد من الدراسات أن اللعب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتفكير المتشعب.

لاختبار هذا الارتباط في دراسة ، عين الباحثون بشكل عشوائي 52 طفلاً ، تتراوح أعمارهم بين 6 و 7 سنوات، في نشاطين.

خلال النشاط الأول، نسخ الأطفال نصًا من السبورة. خلال الثانية، لعب الأطفال بالملح.

في وقت لاحق، طُلب من جميع الأطفال أداء مشروع إبداعي. وجدت لجنة من عشرة محكمين أن المشاريع التي أنشأها الأطفال في مجموعة العجين المملح تتمتع بصفات إبداعية أعلى من تلك الموجودة في المجموعة الأخرى.

ارتبطت دراسات أخرى أيضًا باللعب الحر، وخاصة اللعب التمثيلي، مع تحسن كبير في التفكير التباعدي.

اللعب الحر هو لعب غير منظم يشجع الأطفال على استكشاف وتصميم ألعابهم الخاصة 9. يتطلب التظاهر باللعب أن يتخيل الطفل سيناريوهات ثم يقوم بتمثيلها. تسمح حرية هذه الأنواع من اللعب للأطفال بأن يكونوا مبدعين.

يغذي الخيال الإبداع وقد وجدت بعض الدراسات أيضًا أن المراهقين المبدعين يميلون إلى أن يكون لديهم أصدقاء وهميون في مرحلة الطفولة.

4. تحسين الاتصال والمفردات واللغة

سعت إحدى الدراسات إلى فهم ما إذا كانت مهارات التواصل يمكن أن يستفيد من اللعب. لاحظ الباحثون ما حدث عندما بدأ الرضيع باللعب بلعبة. وجدوا أنه إذا استجابت الأم عن طريق التلاعب بالألعاب وتسميتها ، فإن الطفل – عند اختباره بعد ثلاثة أشهر – سيكون لديه مهارات لغوية أفضل.

دراسة أخرى ، أجرتها جامعة جورجيا ، لاحظت خمسة وستين روضة أطفال في فصولهم الدراسية على مدى أربعة أسابيع. وجد أن وجود المسرحية ، وخاصة اللعب التمثيلي ، ينبئ بالأداء في القراءة المسبقة واللغة والكتابة.

5. تعزيز السيطرة على الانفعالات وتنظيم العاطفة

يعد التنظيم الذاتي أحد أهم المهارات الأساسية للاستعداد للمدرسة. يمكن للأطفال المنظمين بشكل جيد انتظار دورهم ، ومقاومة إغراء انتزاع الأشياء من الأطفال الآخرين ، والتحكم في المشاعر السلبية ، والاستمرار من خلال الأنشطة الصعبة.

اقرأ أيضا  أسباب وعلامات تراجع ذكاء الأطفال و تأخر الدراسة

في إحدى الدراسات التي أجريت في نيوزيلاندا ، قام علماء النفس بفحص كيفية تعامل الأطفال أثناء التمثيل المسرحي مع الأحداث السلبية.

وجدوا أن الأطفال الذين لديهم المزيد من المسرحيات التخيلية مع القائمين على رعايتهم كانوا أفضل في تنظيم عواطفهم لمواصلة اللعب.

تنظيم المشاعر ليس ضروريًا للنجاح الأكاديمي فحسب ، بل يمكنه أيضًا توقع النجاح الاجتماعي للطفل. في مرحلة ما قبل المدرسة ، الأطفال الذين يظهرون تحكمًا عاطفيًا أفضل يكونون أكثر حبًا وأهلية اجتماعيًا.

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة

6. أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة: تنمية الكفاءة الاجتماعية والعاطفة

اللعب أمر حاسم في تعزيز التنمية الاجتماعية لدى الأطفال. يعد اللعب النشط غير المنظم مع الآخرين – بما في ذلك الآباء والأشقاء والأقران – فرصة مهمة لتنمية المهارات الاجتماعية. أثناء اللعب ، يؤدي فعل التظاهر وكذلك التفاوض مع الأقران إلى تعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال.

يوفر اللعب أيضًا فرصًا للأطفال لتعلم التفاعل الاجتماعي. أثناء اللعب معًا ، يتعلم الأطفال التعاون واتباع القواعد وتطوير ضبط النفس والتعامل بشكل عام مع الآخرين.

وجد علماء النفس أن مقدار وتعقيد اللعب الخيالي من قبل الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة تنبأ بشكل كبير بمهاراتهم الاجتماعية وشعبيتهم ، فضلاً عن نشاطهم الاجتماعي الإيجابي.

يميل الأطفال الذين يحبون اللعب ويلعبون كثيراً إلى أن يكونوا أكثر سعادة، وأكثر تكيفًا، ويتعاونً أكثر، وأكثر شعبية مع أقرانهم من أولئك الذين يلعبون بشكل أقل.

الأطفال الذين يلعبون أكثر يطورون أيضًا المزيد من التعاطف ، وهو عنصر أساسي آخر ينمي المهارات الاجتماعية. ينمو مثل هؤلاء الأطفال ليكون لديهم فهم أفضل لمشاعر الآخرين ومعتقداتهم.

7. صحة بدنية وعقلية أفضل

نحن نعلم بالفعل أن اللعب يعزز تنظيم المشاعر ، وهو أمر حيوي لمرونة الطفل وصحته العقلية.

اقرأ أيضا  أهم وظائف الدماغ الأيمن و الأيسر.. صفات أصحاب الدماغ الأيمن و الايسر

اللعب الذي يتضمن أنشطة بدنية ينمي المهارات الحركية وكذلك القوة البدنية والقدرة على التحمل لدى الطفل، مما يفيد الصحة البدنيةللأطفال بشكل عام.

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة

8. أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة: تعلم دروس الحياة

يساعد اللعب الأطفال على تطوير القدرة على حل المشكلات.

عندما يتعامل الأطفال مع مشاكل الحياة عند التظاهر باللعب ، فإن ذلك يساعدهم على التعامل مع الصراعات بطريقتهم الخاصة. كما أنه يوفر فرصة آمنة للأطفال للتدريب على المهارات والأدوار الاجتماعية المستقبلية.

عندما يجرب الأطفال أدوارًا مختلفة، يتعلمون تبني وجهات نظر مختلفة، مما سيساعدهم بشكل أكبر في التفكير المجرد.

9. تقوية العلاقة مع القائمين بالرعاية والأقارب

الآباء الذين يلعبون مع أطفالهم يشكلون رابطة أقوى معهم. حتى لعبة بسيطة مثل لعبة بيكابو يمكن أن تصبح لحظة ترابط خاصة لكل من الوالدين والأطفال. تعطي هذه التفاعلات تجارب حياة إيجابية تعمل على تحفيز نمو الدماغ لدى الأطفال.

أخيرًا وليس آخيرًا ، تعد اللحظات السعيدة والمرحة من أغلى الهدايا التي يمكن أن نقدمها لأطفالنا.

الأفكار النهائية على اللعب

لأن اللعب أمر حتمي في نمو الطفل، فقد توفر الحضانات القائمة على اللعب بيئة تعليمية أفضل من البدائل الأخرى. عند اختيار الحضانة، يجب على الآباء الانتباه إلى كيفية إجراء الفصول الدراسية، وما إذا كان أسلوب “اللعب للتعلم” مستخدمًا، ومقدار اللعب الحر المسموح به.

أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة

أهداف اللعب

  1.  اشعار الطفل بالمتعة، و البهجة، و السرور.
  2. ترويض الجسم، و تمرين العضلات.
  3.  تشويق الطفل، وتنمية أستعداده للتعلمِ .
  4.  بناء شخصية الطفلِ من جميع النواحي.
  5.  مساعدة الطفل على فهم ذاته، و تقبل الآخرين، ومعرفة العالم المحيط به .
  6.  إعداد الطفل للحياة المستقبلية.
  7.  المساهمةُ في تعليمِ الطفلِ المهارات الاجتماعية.
  8.  مساعدة الطفلِ على تعلم المواد الدراسية.
  9.  التخلصُ من التوترِ، و الانفعالات الضارة، ومن الطاقة الزائدة.
  10.  إشباع حاجات الطفل بطريقة مقبولة اجتماعيًا اهمية اللعب .

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلان إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *