من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

 

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة، حيث أن المملكة العربية السعودية تتميز بوجود عدد كبير من الهضاب. حيث أنها تمثل للمملكة الأهمية السياحية الكبيرة، فهناك الكثير من السياح يقصدون هضاب السعودية سنوياً، من أجل التمتع بمناظرها الجميلة والخلابة. ويوجد عدد من الهضاب التي تعتبر ذات طبيعة جمالية خلابة في الإتجاه الغربي من السعودية، والتي سنتحدث عنها من خلال المقال التالي، بالإضافة إلى بعض المعلومات الآخرى.

الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية

هناك أربعة هضاب تقع في الإتجاه الغربي من المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر ذات الشهرة الكبيرة في المملكة. وعدد كبير من السياح يهتمون بزيارتها من وقت لآخر بسبب جمالها وروعتها. وتتمثل الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  1. هضبة نجران: والتي توجد بالقرب من هضبتي نجد وهضبة عسِير في الشمال، وهي ممتدة إلى وادي نجران في الجنوب، وتقترب من رمال الربْع الخَالِي في الشرق إلى مرتفعات السروات في الغرب. وارتفاع هضبة نجران يصل إلى  1100متر –  1500متر فوق مستوى سطح البحر.
  2. هضبة حسمى: والتي يصل إرتفاعها ما بين 700 – 1800 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي تقع من شمال غرب السعودية من حدود المملكة الأردنية الهاشمية شمالاً إلى حَرَّة الرحَا في الجنوب.
  3. هضبة عَسير: حيث تقع هضبة عسير من حرتي النُواصف، وأيضاً البُقوم من الشمال إلى  هضبة نَجران، والسروات في الجنوب. وإرتفاع الهضبة يصل إلى 1200 متر– 1600متر فوق مستوى سطح البحر.
  4. هضبة الحجاز: والتي يصل ارتفاعها 900 متر – 1400متر فوق مستوى سطح البحر. حيث تقع الهضبة في الجنوب الشرقي لهضبة حِسمَى، وهي تمتد من جبال الطبيق في الشمال إلى حرة خير.

وفيما يلي سوف نتحدث عن هذه الهضاب بشئ من التفصيل

هضبة نجران

 

تعتبر هضبة نجران من أخصب المناطق الزراعية في السعودية، وهذا لتوفر التربة البركانية. فهي تعد من إحدى الهضاب التي تقع جنوب المملكة العربية السعودية. والتي توجد في أقصى جنوب الدرع العربي، كما يخترقها عدد من الأودية وأهمها وادي نجران. وبالنسبة لامتداد الهضبة فهي تمتد من هضبة نجد وهضبة عسير شمالاً، وحتى وادي نجران جنوباً، وتمتد من صحراء الربع الخالي شرقاً إلى مرتفعات جبال السروات غرباً، إذ أنها تنحدر بصفة عامة نحو الشرق. كما أن ارتفاع هضبة نجران يتراوح ما بين 1100 و1500 متر فوق مستوى سطح البحر. تعتبر هضبة نجران من المناطق الجذابة للسياحة البيئية والطبيعية، حيث تضم العديد من المناطق الطبيعية الساحرة مثل قرية بني حسن الأثرية ووادي بني معتوق ووادي جازان، كما تتمتع بأهمية استراتيجية واقتصادية كونها تحتوي على ثروات طبيعية كبيرة مثل الغابات والمياه والمحاصيل الزراعية.

تشتهر هضبة نجران بتراثها الثقافي والتاريخي العريق، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والأماكن الدينية المهمة، مثل موقع العقبة الأثري وقلعة نجران وجامع العمري ومسجد الحبيل.

المواقع الأثرية

  • تحتوي هضبة نجران على العديد من المواقع الأثرية الهامة التي تعود للعصور القديمة والحديثة، مثل مواقع الفرعون الأثرية ومواقع الحضارة الجنوبية ومواقع الحجر العصري، كما تحتوي على العديد من القلاع والأبراج الدفاعية التي كانت تستخدم لحماية المنطقة من الغزاة.
  • وتشتهر هضبة نجران بتراثها الأدبي والشعري، حيث تعد هذه المنطقة واحدة من المراكز الرئيسية للشعر العربي التقليدي، وتضم العديد من الشعراء المشهورين مثل الشاعر الكبير حمود الحواس والشاعر ناصر الفراعنة والشاعر محمد السيف.
  • وتتميز هضبة نجران بطبيعتها الخلابة والجميلة، حيث تحتوي على العديد من المناطق الطبيعية المتنوعة مثل الوديان العميقة والجبال الشاهقة والمناطق الصحراوية والمسطحات الخضراء، وتعد هذه المناطق ملاذًا للسياح والمغامرين الذين يرغبون في الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والتجربة الرائعة في رحلات السفاري والتخييم والمشي لمسافات طويلة في الصحراء.
  • ويعد الطعام من أهم عناصر الثقافة النجرانية، حيث تتميز المأكولات المحلية بالتنوع والنكهات الفريدة، وتشتمل الوجبات الرئيسية على الأطعمة المشوية والمشوية بالفحم والأرز المصفى والكبسة والمندي، بالإضافة إلى الحلويات الشعبية المحلية مثل اللقيمات والقطايف والعوامة.

هضبة حِسْمَى

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

إن صحراء حِسْمَى تتخللها هضاب وجبال من الحجر الرملي في الجزيرة العربية فهي عبارة عن صحراء رملية. يحدها من الغرب جبال الحجاز ومن الجنوب حرة الرحا، ومن الشمال جبال الشراة ومن الشمال الغربي وادي عربة. حيث يوجد اختلاف فيما يخص تحديد حدودها. وتعتبر في بعض الأحيان اسماً لكل الصحراء إلى الشرق من خليج العقبة إلى النفود، وبعض الأحيان يقتصر ذلك إلى غرب تبوك. وبالنسبة لمناخ الهضبة فهي ذات مناخ قاري حار صيفاً، وبارد شتاءاً.

اقرأ أيضا  طريقة التحقق من المنتجات المرخصة من هيئة الغذاء والدواء، الاستعلام عن منتج بالباركود

كما تعتبر أرض “حسمى” أرض خصبة كثيرة المياه. كما أنها كانت من المناطق المعمورة، وتتضمن آثار كثيرة. ومن أشهر جبال الهضبة هو جبل «إرم». وبعض المستشرقين يرون أن لذلك الجبل علاقة بموضوع «إرم» الوارد ذكره في القرآن الكريم، وفي كتب قصص الأنبياء، والتواريخ. والصحراء تعتبر مكاناً مهماً في التاريخ البشري، وذلك لأنها موطن الأنباط وقبائل عربية أخرى، قد تركت نقوشاً بلهجة عربيّة قبل نبطيّة تعرف باللهجة الحسمائية، حيث كُتبت بالحرف المسمى بالحرف الحسمائي، وهو شكل من أشكال الخط العربي، وقد عرف أولاً في تلك المنطقة.

الخواص الجغرافية

الهضبة هي امتداد رملي ضيق، وعرضه يتراوح ما بين 40 و 80 كم، حيث يمتد على شكل قوس من الشمال إلى الجنوب من حدود الأردن مع المملكة العربية السعودية، وذلك على ارتفاع من 1.800 مترًا حتى ارتفاع 700 متر في الجزء الشمالي منها، وأغلب هضبة حسمى يقع في الأردن. وأعلى قمة جبلية فيها، هي قمة جبل “أم الدامي” بارتفاع 1,854م. حيث أن جبال تلك الصحراء تتكون من الحجر الرملي الكمبري والأردوفيشي. ومن أشهر الموقع بها هو وادي بطن الغول، ووادي رم، ووادي اليتم، ووادي زيتة.

وصحراء حسمى تتأثر بالإقليم السوداني بمعدل سنوي لهطول الأمطار، يترواح ما بين 50-100 ملم. وتربتها من الطمي، مالحة وجرانيتية. كما أن معدل الحرارة الدنيا بها تتتراوح بين 10-20 درجة مئوية، أما معدل الحرارة العليا بها تتراوح بين 20-35 درجة مئوية.

الحياة البرية
تقتصر الحياة البرية بحِسمى على النباتات والحيوانات المتأقلمة مع الحياة الصحراوية، وذلك نظراً لطبيعة المنطقة الصحراوية. حيث تنقسم الحياة البرية في صحراء حسمى إلى النباتات والثديات والطيور والزواحف. حيث تتواجد نباتات صحراوية كثيرة بها، والتي منها العرعر، والقطف، أو الرغل الملحي، والسوسن الإدومي، والحور الأسود. وذلك بالإضافة إلى صنف من النخيل يسمى الدوم، وأيضاً نبات الحنظل.

هضبة عَسير

 

وهي إحدى الهضاب الكبيرة التي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر منطقة جذابة للسياحة الطبيعية والبيئية والتاريخية. وهضية عسير ترتفع ما بين 1500 و1600 متر فوق سطح البحر.

تضم هضبة عسير العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة مثل جبل الحبشي وجبل ضهر المناشف ووادي لجب ووادي ظهران وغيرها، وتتميز بتنوعها البيئي والحيواني والنباتي، حيث تحتوي على العديد من الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والأعشاب البرية.

المواقع الأثرية

وتشتهر هضبة عسير بتراثها الثقافي والتاريخي الغني، حيث تحتوي على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة، مثل قرية آل سدرة التراثية، وقلعة رنية التاريخية وموقع القرية الأثرية في الكامل وغيرها. كما تحتوي على العديد من الآثار الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة والحديثة.

الأنشطة السياحية

وتعد الأنشطة الرياضية والمغامرات واحدة من أهم الأنشطة السياحية في هضبة عسير، حيث يتوفر العديد من الأنشطة مثل التسلق على الجبال والتزلج على الثلج وركوب الدراجات الجبلية والتجول البري والتخييم وغيرها، كما تحتوي المنطقة على العديد من المنتجعات الصحية والفنادق الفاخرة التي توفر أفضل الخدمات السياحية للزائرين.

إن هضبة عسير تعتبر واحدة من أجمل المناطق الطبيعية في المملكة العربية السعودية، حيث تجمع بين الجمال الطبيعي الخلاب والتراث الثقافي والتاريخي العريق، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة للزائرين من جميع أنحاء العالم.

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة الحجاز

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

تقع هضبة الحجاز إلى الجنوب الشرقي من هضبة حسمى، وهي هضبة واسعة تتمدد في غرب شبه الجزيرة العربية. تمتد هضبة الحجاز من جبال الطبيق شمالاً، وإلى حدود منطقة تبوك مع منطقة المدينة المنورة في الجنوب الشرقي، وتمتد شرقاً إلى صحراء النفود. أما ارتفاع الهضبة فهو يتراوح بين 900 إلى 1.400 متر في المتوسط. وتتكون الهضبة من الأحجار الرملية الباليوزية. وهناك بعض الأودية تقطع الهضبة مثل: وادي مطران، ووادي القاع، ووادي الجزل.

تضم هضبة عسير العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة مثل جبل الحبشي وجبل ضهر المناشف ووادي لجب ووادي ظهران وغيرها، وتتميز بتنوعها البيئي والحيواني والنباتي، حيث تحتوي على العديد من الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والأعشاب البرية.

اقرأ أيضا  أشهر شركات المواد الغذائية في السعودية

التراث الثقافي

وتشتهر هضبة عسير بتراثها الثقافي والتاريخي الغني، حيث تحتوي على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة، مثل قرية آل سدرة التراثية وقلعة رنية التاريخية وموقع القرية الأثرية في الكامل وغيرها، كما تحتوي على العديد من الآثار الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة والحديثة. وتتميز هضبة الحجاز بالعديد من الأماكن الطبيعية والتاريخية المثيرة للاهتمام، مثل وادي نمار ووادي الليث ووادي الأمجاد وغيرها، كما تحتوي على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة مثل قلعة الرجاء التاريخية وقلعة طيبة التاريخية وقلعة الحكم التاريخية

الأنشطة السياحية

وتعد الأنشطة الرياضية والمغامرات واحدة من أهم الأنشطة السياحية في هضبة عسير، حيث يتوفر العديد من الأنشطة مثل التسلق على الجبال والتزلج على الثلج وركوب الدراجات الجبلية والتجول البري والتخييم وغيرها، كما تحتوي المنطقة على العديد من المنتجعات الصحية والفنادق الفاخرة التي توفر أفضل الخدمات السياحية للزائرين.

حيث تتميز هضبة الحجاز بالطقس المعتدل والجو اللطيف، وتضم العديد من المدن والأماكن السياحية المهمة مثل مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف وغيرها، وتعد مكة المكرمة والمدينة المنورة مكاني الحرمين الشريفين وهما وجهتان دينية مهمتان للمسلمين.

لقد تعرفنا على الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية

نتعرف الآن على جغرافية المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة السعودية مساحة كبيرة تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، ولذلك فهي تتميز بتنوع تضاريسها. وعبر العصور قد مرت المملكة بمراحل جيولوجية متتابعة، وتغيرات مناخية كبيرة. وتمتلك المملكة تضاريس مختلفة، إذ أنها تتضمن المرتفعات الجبلية، والأودية، والكثبان الرملية، والهضاب، والسهول. فيقع سهل تهامة على امتداد ساحل البحر الأحمر بطول يبلغ حوالي 1100 كيلومتر. كما ترتفع شرقه سلسلة جبال السروات، واتفاعها يتراوح ما بين 9000 قدم في الجنوب. وتدريجياً يقل الارتفاع كلما اتجهت شمالاً حتى تصل إلى 3000 قدم.

كما هناك عدة أودية تنحدر منها شرقاً وغرباً. وتلك السلسلة يليها من جهة الشرق هضبة نجد. ومرتفعاتها التي تصل شرقاً إلى صحراء الدهناء وصحراء الصمان، وجنوباً بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي. وتمتد من الشمال سهول نجد إلى منطقة حائل إلى أن تتصل بصحراء النفود ثم بحدود العراق والأردن. ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية كجبال طويق والعارض وأجا وسلمى. وتشكل صحراء الربع الخالي الجزء الجنوبي الشرقي للسعودية بمساحة تقدر بحوالي 640000 كيلومتر مربع، ومكونة من كثبان رملية وسبخات. ويتألف السهل الساحلي الشرقي الواقع على الخليج العربي من سبخات ملحية، ومناطق رملية.

المساحة والحدود

تمثل مساحة المملكة العربية السعودية قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي مليوني كم2. وتمثل المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة الإدارية مساحةً، إذ أنها تمثل حوالي 27,6% من مساحة المملكة. وبعد ذلك يليها منطقة الرياض، ثم منطقة المدينة المنورة، فمنطقة مكة المكرمة. ومن ناحية أخرى تعتبر منطقة الباحة ومنطقة جازان أصغر المناطق الإدارية، حيث أن مساحتهما لا تتجاوز 1,2% من مساحة المملكة.

تمتلك السعودية حدود برية وبحرية مع العديد من الدول المجاورة لها. حيث أن طول الحدود البرية يبلغ حوالي “4531 كم2” إذ يحدها كلاً من الأردن، والعراق، و الكويت، وقطر، والإمارات، و عُمان، واليمن. وهناك العديد من الدول التي تحد المملكة بحرياً، إذ تحدها الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر، والسودان، وإريتريا، واليمن.

أشهر جبال السعودية

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الجبال الشاهقة والجميلة التي تجذب الكثير من السياح وهواة الرحلات البرية. ومن بين أشهر جبال المملكة العربية السعودية:

  • جبل اللوز: يقع في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب جماله الفريد والطبيعة الخلابة التي يتمتع بها.
  • جبل القارة: يقع في محافظة الخرج شمال شرق العاصمة الرياض، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب ارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2300 متراً.
  • جبل الرماح: يقع في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب جماله الطبيعي ومناظره الخلابة.
  • جبل أحد: يقع في مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب أهميته الدينية وتاريخه العريق.
  • جبل طويق: يقع في شمال غرب العاصمة الرياض، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب جماله الطبيعي وموقعه الاستراتيجي الهام.
  • جبل ثرمداء: يقع في منطقة الحدود الشمالية شمال المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أشهر الجبال السعودية بسبب تاريخه العريق والآثار الأثرية التي توجد فيه.
اقرأ أيضا  ما هي شروط بدل التميز وزارة الصحة السعودية 1445، كيفية الحصول عليه بعد التحديث

وهناك العديد من الجبال الأخرى في المملكة العربية السعودية التي تستحق الزيارة والاستكشاف، مثل جبل الحرة وجبل السودة وجبل الشيخ وغيرها.

بعض الجزر السعودية

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

  • جزيرة البغلة: أبعد الجزر السعودية في البحر الأحمر عن الساحل، وهي إحدى (جزر أرخبيل فرسان) إذ تبعد عنه نحو 58 ميلًا بحريًا.
  • جزيرة الوصل: (الحميضة) وهي أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر شمالاً, والتي تقع في خليج العقبة.
  • جزيرة رامين: وهي “إحدى جزر فرسان” في أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر جنوباً.
  • جزيرة العربية: والتي تعتبر أبعد الجزر السعودية في الخليج العربي عن الساحل, حيث تبعد عنه نحو 50 ميلاً بحرياً.
  • جزيرة مشعاب: (المقطع) أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي شمالًا. وجزيرة الحويصات أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي جنوبًا.
  • أم القماري: وهي تعتبر (جزيرة ومحمية) إذ تقع جنوب غرب محافظة القنفذة في البحر الأحمر. حيث تبعد عنها بحوالي 19كم.
  • جزيرة تاروت: والتي تقع في الخليج العربي، حيث تتبع إدارياً محافظة القطيف. وهي إحدى محافظات المنطقة الشرقية.

أشهر الأودية السعودية

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الأودية الطبيعية الجميلة التي تجذب الكثير من السياح ومحبي الرحلات البرية. ومن بين أشهر الأودية السعودية:

  • وادي رم: يقع في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر واحداً من أشهر الأودية السعودية بسبب جمال مناظره الصخرية والتضاريس الطبيعية المتنوعة.
  • وادي الدواسر: يقع في منطقة الرياض ويعتبر من أشهر الأودية السعودية بسبب الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة التي يتمتع بها.
  • وادي الرمة: يقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويتميز بالمناظر الخلابة والجبال الشاهقة التي تحيط به.
  • وادي جبل شيبان: يقع في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويتميز بالطبيعة الخلابة والمياه النقية والشلالات الجميلة.
  • وادي القحمة: يقع في منطقة المدينة المنورة شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أشهر الأودية السعودية بسبب الجمال الطبيعي والمناظر الخلابة التي يتمتع بها.
  • وادي الشمال: يقع في منطقة الحدود الشمالية شمال المملكة العربية السعودية، ويتميز بالطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة والمياه النقية.

وهناك العديد من الأودية الأخرى في المملكة العربية السعودية التي تستحق الزيارة والاستكشاف، مثل وادي البيداء ووادي السدرة ووادي الأمجاد وغيرها.

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

ما هي أنواع التضاريس في المملكة العربية السعودية

أراضي المملكة تتكون من تضاريس جغرافية مختلفة، نظراً لاتساع مساحتها التي تصل إلى ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية تقريباً كما ذكرنا. وقد أثرت بشكل كبير تطورات المناخ وأحوال الجيولوجيا على تضاريس المملكة. ونذكر لكم فيما يلي أهم أنواع التضاريس المتوفرة في الأراضي السعودية كالآتي:

  1. سهول ساحلية: وهي التي تحيط بشواطئ البحر الأحمر، والخليج العربي.
  2. مرتفعات البحر الأحمر: عبارة عن السلاسل الجبلية الممتدة على ساحل البحر الأحمر.
  3. كثبان رملية: والتي تصل نسبتها إلى 35% من مساحات السعودية. وهي عبارة عن التكونات الرملية التي تغطي مساحة كبيرة من أراضي المملكة.
  4. الهضاب: حيث توجد الكثير من الهضاب التي تمتد في المناطق المختلفة للسعودية. ومن أشهر الهضاب في المملكة بشكل عام هضبة عسير وهضبة طخفة وهضبة الحجرة.

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية

خريطة هضاب السعودية

توجد في السعودية عدد من الهضاب التي تنشر في جميع مناطقها. حيث أن هذه الهضاب تنتشر في العديد من المناطق. كما أنها تشكل لها الكثير من الأهمية السياحية، وتؤثر في حالة الطقس بشكل كبير. وفيما يلي نعرض لكم خريطة هضاب السعودية، حيث توضح هضاب المملكة العربية السعودية بشكل واضح.

الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية

وإلى هنا نصل معكم أعزائي القراء إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة. حيث تعرفنا على تلك الهضاب بشئ من التفصيل. كما تعرفنا على أنواع التضاريس في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض المعلومات الآخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *