أفضل طرق تناول الثوم لمرضي السكري وارتفاع الكوليسترول

أفضل طرق تناول الثوم لمرضي السكري وارتفاع الكوليسترول

أفضل طرق تناول الثوم لمرضي السكري، إن دمج الثوم في النظام الغذائي اليومي هو أحد أفضل الحلول للعديد من المشاكل الصحية، وسواء كان الشخص من محبي رائحة الثوم المميزة أم لا، يبقى هو أحد الطرق المفيدة و الطبيعية لتعزيز الصحة. حيث تتراوح فوائد الثوم ما بين السيطرة على مستويات الكوليسترول إلى تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري.

كما ان دمج الثوم في النظام الغذائي المعتاد يمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب و أيضا خفض مستويات الدهون الثلاثية. حيث تم استخدام الثوم بفعالية لعدة قرون في العلاجات التقليدية. حيث توجد عدة طرق للتغلب علي طعم الثوم ومنها ما يلي:

أفضل طرق تناول الثوم لمرضي السكري وارتفاع الكوليسترول

إليك.. أفضل 6 طرق لتناول الثوم لمرضي السكري

1. الثوم النيئ على معدة فارغة

إن تناول الثوم النيئ مع كوب ماء على معدة فارغة يساعد في خفض مستويات الكوليسترول و كذلك تعزيز صحة القلب. حيث أن مركب الأليسين الموجود في الثوم النيئ، معروف بخصائصه الخافضة للكوليسترول و ايضا تحسين صحة الدم.

و يتم تخفيف تركيز الأليسين عند طهي الثوم. لذلك فإن الطريقة المثلى لتناول الثوم هي تناوله نيئ و على معدة فارغة. و إذا كان الشخص قلق بشأن رائحة الثوم، فيمكنه تناوله مع الليمون أو خل التفاح.

2. شاي الثوم

يعد شاي الثوم خيار ممتاز للاشخاص الذين يفضلون نكهة أكثر اعتدالا مع الاستمتاع بفوائد الثوم. ولكي يمكن تحضير شاي الثوم، يتم هرس فص ثوم و إضافته إلى كوب من الماء. يتم غلى الشاي لبضع دقائق ثم يضاف إليه من1-2 ملاعق صغيرة من القرفة. ثم يترك الخليط للنقع لبضع دقائق قبل إطفاء الموقد. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل و نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

اقرأ أيضا  هل الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة

أفضل 6 طرق لتناول الثوم لمرضي السكري

3. الثوم و العسل

يعتبر الجمع بين الثوم و العسل طريقة أخرى فعالة لدمج الثوم في الروتين اليومي. يام تقطيع فص ثوم إلى ثلاث أو أربع قطع و يوضع على ملعقة. ثم يضاف بضع قطرات من العسل إلى الملعقة و يترك لبضع دقائق. ثم يتم مضغ الثوم بعناية قبل ابتلاعه. أما إذا كان الطعم قويا للغاية وغير مرغوب فيه يمكن تناول الماء الدافئ الي جانبه. ومن الممكن تحضير خليط عن طريق الجمع بين 10 فصوص ثوم مقطعة إلى 5 ملاعق كبيرة من العسل. حيث إن تناول ملعقة من هذا الخليط على معدة فارغة بشكل يومي يساعد  علي تخفيف أعراض ارتجاع الحمض.

4. الثوم المحمص

إن تحميص الثوم يخرج نكهة خفيفة و حلوة قليلا مع الحفاظ على فوائده الصحية. ويتم التحميص الثوم عن طريق، قطع الجزء العلوي من بصلة الثوم مع تعريض فصوص الثوم. ثم يتم رش البصلة بزيت الزيتون و لفها بورق الألمنيوم. ويتم شوي الثوم في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية لمدة 30-35 دقيقة، أو حتى تصبح الفصوص طرية و ذهبية اللون. وبمجرد أن يبرد، يتم تقشير فصوص الثوم المشوية و دهنها على الخبز أو خلطها في الصلصات.

أفضل 6 طرق لتناول الثوم لمرضي السكري

5. الثوم المفروم

بالإمكان إضافة الثوم إلى الوجبات المعتادة عن طريق مزجه جيدا مع مجموعة متنوعة من الأطباق. و يضم ذلك الخضراوات و الكاري و الشوربات و أيضا البطاطس المقلية. حيث يتم فرم أو طحن فصوص الثوم ثم قليها في القليل من الزيت قبل إضافة مكونات أخرى لتغمر الوجبات اليومية بنكهة عطرية مميزة و مذاق رائع. لكن عليك ان تضع في الحسبان أن طهي الثوم يمكن أن يقلل من فعالية الأليسين، لذلك إذا كان الشخص يفضل زيادة فوائده الصحية، يمكن إضافة الثوم الخام المفروم إلى الوجبات المطبوخة قبل التقديم مباشرة.

اقرأ أيضا  علاج العطس المتكرر بالأعشاب .. طرق علاج العطس المتكرر في المنزل

6. زيت الثوم

إن زيت الثوم يعد طريقة مناسبة أخرى للاستمتاع بفوائد الثوم. حيث يمكن استخدام الزيت المنقوع بالثوم في الطهي و تتبيل السلطة أو كرذاذ لذيذ على الخضراوات أو الخبز المحمص. ولعمل زيت الثوم، يتم تقشير و سحق عدة فصوص من الثوم ثم يتم خلطها مع كوب من زيت الطهي عالي الجودة، مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، في إناء. ثم يتم تسخين المزيج على نار خفيفة لمدة عشر دقائق، لكن تاكد من عدم احتراق الثوم. بعد ذلك نتركه قليلا لكي يبرد ويمكن تصفية الزيت لإزالة قطع الثوم، ثم نقله الي زجاجة نظيفة محكمة الإغلاق. كما يمكن تخزين زيت الثوم في البراد لمدة تصل إلى أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *