عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز للأطفال والكبار

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز للأطفال والكبار، إن الأشخاص الذين يقومون بالتسوق من البقالة و هم يشعرون بالشبع يميلون إلى اختيار الاطعمة الغير مغذية. كما لا يقومون بشراء الوجبات الخفيفة غير الصحية و السلع المعبأة، وهذا علي حسب ما ورد في تقرير نشره موقع شبكة CNBC الإخبارية الأميركية.

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز للأطفال والكبار

كما تم الإعلان عن قائمة مشتريات من البقالة تهدف إلى تغذية المخ و زيادة التركيز تناسب كل المراحل العمرية، كما يلي:

1. التوت

يعتبر التوت بكل أنواعه و ألوانه من الخيارات الممتازة التي يحرص الاطباء علي النصح بتناولها على مدار العام. كما يمكن تناول التوت مجمد او طازج ما لم يتم إضافة مواد حافظة أو سكر.

2. البقوليات

تعد البقوليات بما فيها الفاصوليا و العدس، مصادر صحية و غير مكلفة للمغذيات و الفيتامينات. إضافة الي أنها سهلة التحضير كما يمكن أن تكون طبق جانبي أو مقبلات.

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز للأطفال والكبار

فاكهة تؤدي الي زيادة التركيز لدي الأطفال

3. فواكه و خضراوات بألوان متنوعة

تعمل الخضراوات ذات الألوان الزاهية و المتنوعة بداية من الملفوف إلى الفلفل الأحمر و الأصفر و الجرجير الأخضر و كذلك الخس في زيادة مجموعة العَناصر الغِذائية المفيدة للعقل.
كما ينطبق الأمر نفسه على الفاكهة، حيث يأتي التفاح و الأناناس و الكيوي بالاضافة الي الحمضيات في مجموعة متنوعة من الألوان. لكن يفضل عدم الإفراط في تناول الفاكهة الحلوة مثل العنب و المانجو.

4. مضادات الأكسدة

إن الشوكولاتة الداكنة تعتبر مصدر رائع لمضادات الأكسدة، طالما أنها لا تحتوي على سكر مضاف. حيث تعتبر الكثير من الفيتامينات من مضادات الأكسدة الأساسية، والتي يمكن الحصول عليها من مجموعة واسعة من المصادر الغذائية.

اقرأ أيضا  أطعمة تساعد على التركيز …قائمة بأهم المأكولات التي تحسن تركيزك

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز للأطفال والكبار

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز

5. البروتينات الخالية من الدهون

تعد الدواجن الخالية من الدهن و المأكولات البحرية و كذلك البيض و لحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب من الخيارات الجيدة لضمان الحصول على الكثير من البروتين و الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها العقل لكي يعمل بشكل جيد.

أطعمة مهمة للمخ وتؤدي الي زيادة التركيز للأطفال والكبار

6. المكسرات و البذور

إن المكسرات و البذور التي تحتوي على أوميغا3 و زيوت صحية تساعد على شحذ الدماغ. كما أنها تحتوي على فيتامينات و معادن أساسية، مثل السيلينيوم. أيضا تعتبر البذور مثل الكتان و الشيا خيارات مثالية.
يوصي أطباء التغذية بتناول حوالي ربع كوب بشكل يومي، إما كوجبة خفيفة أو مضاف إلى السلطة أو طبق جانبي من الخضروات.

عناصر غذائية مهمة لصحة المخ وتعزيز التركيز

7. الأطعمة الغنية بالألياف و المخمرة

تعتبر الألياف من الاشياء المهمة لصحة الأمعاء، حيث يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن مناسب للجسم و تقليل الالتهابات بشكل عام. وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالألياف الخرشوف و التوت و أيضا الكمثرى.
تعد الأطعمة المخمرة مثل الزبادي و الميسو و الكيمتشي مفيدة للمخ و الأمعاء أيضا لأنها مصدر طبيعي للبكتيريا المزروعة النشطة، و التي ثبت أنها تقلل الإلتهابات.

8. الزيوت

يجب عدم الإفراط في تناول الدهون المشبعة و الزيوت غير الصحية مثل الأنواع المستخدمة في القلي. ويمكن الحصول علي الدهون الصحية من مصادر مثل زيت الزيتون و الأفوكادو و الأسماك الزيتية. كما يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول أي دهون كثيفة السعرات الحرارية.

9. الألبان

توفر منتجات الألبان مثل الزبادي و الكفير كميات مناسبة من البروبيوتيك. كما تعد منتجات الألبان من الحيوانات، التي يتم تغذيتها على العشب، خيارات أفضل للدماغ.

اقرأ أيضا  دومينيك أوبراين و كيف نجح فى أن يصبح صاحب أقوى ذاكرة فى العالم؟

إليكم.. أطعمة مهمة لصحة الدماغ و زيادة التركيز

10. البهارات

تعتبر التوابل أحد الاختيارات الخالية من السعرات الحرارية لتعزيز النكهة في الأطعمة. كما أنها إضافة ذات تأثيرات مفيدة للدماغ. و يجب الحرص على تناولها وخاصة الكركم و الفلفل الأسود و الزعفران و الأوريغانو و كذلك إكليل الجبل لتحقيق فوائد متعددة للمخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *