فوائد وأضرار بذور الكتان .. وما هي القيمة الغذائية لبذور الكتان

فوائد وأضرار بذور الكتان .. وما هي القيمة الغذائية لبذور الكتان

فوائد وأضرار بذور الكتان .. وما هي القيمة الغذائية لبذور الكتان

فوائد وأضرار بذور الكتان .. وما هي القيمة الغذائية لبذور الكتان، فبذور الكتان هي بذور بنية وناعمة ولامعة وصالحة للأكل. يتم استخدامها كأحد الأطعمة الصحية وهي مصدر كبير للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3. تحتوي البذور على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة للصحة مثل الحديد والبروتين والمنغنيز والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس. يمكن أن تؤكل نيئة أو محمصة ، أو تضاف إلى السلطات والمخبوزات والعصائر. كما أن زيت بذر الكتان المستخلص مفيد جدًا للشعر والبشرة.

إليك: فوائد وأضرار بذور الكتان .. وما هي القيمة الغذائية لبذور الكتان

بذور الكتان

القيمة الغذائية لبذور الكتان

كما ذكرنا ، تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية مهمة ، بما في ذلك العناصر النشطة مثل المعادن والفيتامينات وأوميغا 3 والدهون الصحية. بالإضافة إلى أن 7 جرام لكل ملعقة طعام مطحونة تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • لوتين وزياكسانثين: 45.6 ميكروغرام
  • بوتاسيوم: 56.9 ملجم
  • الفوسفور: 44.9 ملغ
  • السعرات الحرارية: 37.4 كالوري
  • مغنيسيوم: 27.4 ملغ
  • كالسيوم: 17.8 ملجم
  • حمض الفوليك: 6.09 ميكروجرام
  • الدهون: 2.95 جرام
  • الكربوهيدرات: 2.02 جرام
  • الألياف الغذائية: 1.91 جرام
  • البروتين: 1.28 جرام

بذور الكتان خالية من الغلوتين ، لأنها رائعة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين ، فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من أوميغا 3 ، وهي ضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

فوائد وأضرار بذور الكتان: فوائد بذور الكتان

تختلف فوائد بذور الكتان للنساء واستخداماتها لأنها تختلف بين فوائد بذور الكتان للشعر وفوائد بذور الكتان لدهون البطن وفوائد بذور الكتان للوجه. فيما يلي الفوائد الرئيسية لكل منها:

بذور الكتان لفقدان الوزن

بذور الكتان للسلطة

يمكن استخدام بذور الكتان في العديد من السلطات وتؤكل أثناء اتباع نظام غذائي
بسبب الألياف والدهون الصحية الموجودة في بذور الكتان ، يشعر المرء بالشبع لفترة من الوقت ، مما يمنع تناول السعرات الحرارية الأكثر أهمية ، والتي يمكن أن تلعب دورًا في إنقاص الوزن وتحقيق وزن صحي وتقليل السمنة.

اقرأ أيضا  أفضل نظام غذائي لتنحيف البطن والخصر

بذور الكتان للبشرة والشعر

تساعد الأحماض الدهنية في بذور الكتان في الحفاظ على لمعان الشعر وقوته ، وتقليل تساقط الشعر وزيادة مقاومة الشعر للتلف ، وذلك بفضل وجود الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية في تكوين بصيلات الشعر ، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الجلد. الأمراض ، مثل الأكزيما وحب الشباب ، تحافظ على صحة الجلد وتقلل من الجفاف

لشعر صحي وبشرة نقية ، استخدم بذور الكتان عن طريق تضمين ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي ، أو عن طريق وضع زيت بذور الكتان موضعيًا على بشرتك وشعرك لمكافحة الجفاف وترطيبها.

فوائد وأضرار بذور الكتان: بذور الكتان للنساء

تقلل بذور الكتان من علامات وأعراض انقطاع الطمث ، وانقطاع الطمث ، والاختلالات الهرمونية ، وبسبب خصائصها الشبيهة بالإستروجين ، تستخدم بذور الكتان كعلاج تكميلي لموازنة الهرمونات. بالإضافة إلى فوائده للدورة الشهرية ، فهو يساعد على تنظيمها ، ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الطمث ، ويحفز الإباضة.

بذور الكتان للحوامل

تساعد بذور الكتان على نمو دماغ الجنين في بداية الحمل لاحتوائها على أوميغا 3 وحمض اللينوليك ، ولاحتوائها على الألياف ، يمكنها علاج الإمساك أثناء الحمل ، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك. بالإضافة إلى ضبط مستويات السكر في الدم عند النساء الحوامل.

فوائد وأضرار بذور الكتان: بذور الكتان لضغط الدم

يمكن أن يساعد تناول بذور الكتان بانتظام لمدة ثلاثة أشهر في خفض وتنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن الضغط في الجسم.

بذور الكتان لمرض السكري

الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان يقلل من مستويات السكر في الدم ويعزز تنظيمه ، ويحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مقاومته. بالإضافة إلى تزويد الجسم بمضادات الأكسدة المعززة لحماية البنكرياس من التلف ، فهو مسؤول أيضًا عن إفراز الأنسولين.

اقرأ أيضا  فوائد تناول بذور الكتان أثناء الحمل..

فوائد وأضرار بذور الكتان: بذور الكتان للقلب

نظرًا لأن بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية وأوميغا 3 ، فإنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. يمكن أن يمنع أمراض القلب وتصلب الشرايين. قد يقلل الاستهلاك المستمر لبذور الكتان من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

بذور الكتان للجهاز الهضمي

تعمل بذور الكتان على تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز الوظيفة البكتيرية الطبيعية في القولون ، مما يساعد على إزالة السموم والفضلات. بالإضافة إلى تقليل الالتهاب في بطانة الجهاز الهضمي وعلاج القرحة. تعمل بذور الكتان على تنظيم حركة الأمعاء وكذلك تقليل إحتمالية الإصابة بالإمساك ،فهي ملين طبيعي للأمعاء كما أنها تمنع تهيج القولون.

فوائد وأضرار بذور الكتان: بذور الكتان تحارب السرطان

يمكن أن تؤدي إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي إلى الوقاية من العديد من أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا والثدي والمبيض والقولون.

بذور الكتان لعلاج التهاب المفاصل

بذور الكتان

زيت بذور الكتان من الزيوت الموصى بها لمرضى التهاب المفاصل ، ولمن يعانون من آلام الركبة ، يمكن استخدامه موضعياً للتدليك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة للمفاصل.

فوائد وأضرار بذور الكتان: أضرار بذور الكتان

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور الكتان إلى نتائج عكسية ومضرة بالصحة
في حين أن بذور الكتان لها فوائد عديدة ، إلا أن هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية والآثار الجانبية ، مثل:

  • إسهال
  • انسداد معوي
  • رد فعل تحسسي
  • ألم المعدة
  • النفخ والغاز
  • إمساك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *