إليكم.. طرق علاج انتفاخ البطن و الإمساك في المنزل بالأعشاب

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الطرق الطبيعية الآمنة في علاج بعض المشاكل الصحية. مثال: الإمساك و انتفاخ البطن و ما يسببه من شعور بعدم الراحة، و فيما يلي نعرض أكثر من طريقة لعلاج سبب انتفاخ البطن و الامساك بالأعشاب:

طرق علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل

1- البقدونس و علاج الانتفاخ

البقدونس من الأعشاب الخضراء المميزة التي تساعد في علاج الإمساك و أيضا الانتفاخ و غازات البطن. يستخدم عن طريق شرب منقوعه المغلي. وهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية كما يساعد علي إدرار البول.

2- الزنجبيل و علاج الإمساك

إن الزنجبيل هو من الأعشاب التي تتمتع بمميزات علاجية طبيعية كثيرة. وهو قادر على التقليل من غازات البطن التي تؤدي الي الانتفاخ، وهو يعمل بشكل رئيسي على المعدة ومن المفضل تقويه تأثيره بإستخدام أعشاب اخري مثل الشمر و النعناع.

طرق علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل

3- شاي البابونج في علاج الإمساك

يعمل مغلي البابونج على تقليل آلام البطن خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي و انتفاخ البطن بعد تناول سكر اللاكتوز. و هو يخفف من التهيج في الأمعاء و يرخي عضلات المعدة لانه يحتوي علي مادة الفلافونويد.

اقرأ أيضا  القولون العصبي مرض شائع كيف يتم تشخيصه..أعراض القولون..طرق علاج القولون

4- جذور حشيشة الملاك لعلاج الانتفاخ

صرحت بعض الدراسات الطبية أن عشبة حشيشة الملاك الصينية. وهي تعمل علي علاج الإمساك و الانتفاخ الذي ينتج من إضافة بعض قطرات من الليمون لتحسين الطعم. لكن لا ينصح بتناولها للنساء الحوامل و المرضعات دون إذن الطبيب.

مشروب لعلاج إنتفاخ البطن

توجد بعض الاعشاب التي تستخدم كعلاج لحالات الإمساك و انتفاخ البطن منها ما يلي:

1- الكراوية لعلاج الإمساك و الانتفاخ

إن عشبة الكراوية تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات و مواد أخرى تساعد على التقليل من تقلصات العضلات الملساء في المعدة. وهو يحتوي على مركبات طبية مثل الليمونين و البينين و الكارفون.

2- فوائد النعناع لعلاج الإمساك

إن النعناع يحتوي على نسبة من زيت المنثول الذي يعمل على التخفيف من حدة التقلصات. هذة التقلصات تصيب العضلات الملساء في القناة الهضمية، مما يجعلها أكثر استرخاء و خاصة عند المرضى الذين يعانون من الإمساك نتيجة الإصابة بالقولون العصبي. بالاضافة الي  انه يحتوي على مضادات طبيعية للالتهابات.

3- أهمية الشمر في علاج الإنتفاخ و الإمساك

الشمر يحتوي على الكثير من الخصائص و المكونات التي تجعله علاج فعال للانتفاخ و الإمساك. ذلك لأنه غني بالألياف الطبيعية كما ان له خواص مضادة للميكروبات و الالتهابات التي تزيد من مشكلة الغازات. وهو يعمل على إسترخاء العضلات المتقلصة في الجهاز الهضمي مما يخفف من الإمساك.

4- اليانسون لعلاج الإمساك

اليانسون يحتوي على خصائص طبية تعمل على طرد الغازات. حيث يعتبر من العلاجات الفعالة لمشكلة الانتفاخ. حيث أنه يحتوي على خصائص أخرى مضادة للتشنج مما يجعله منشط للجهاز الهضمي ويعالج حالات عسر الهضم و المغص أيضا.

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي ختام المقال اليوم عن طرق علاج انتفاخ البطن و الإمساك في المنزل بالأعشاب.

اقرأ أيضا  طرق علاج غازات البطن دوائيًا.. كيفية التخلص من غازات البطن