طرق علاج غازات البطن دوائيًا.. كيفية التخلص من غازات البطن

طرق علاج غازات البطن دوائيًا.. كيفية التخلص من غازات البطن

طرق علاج غازات البطن دوائيًا.. كيفية التخلص من غازات البطن:  الأدوية المذكورة في ذلك المقال يمكن أن تصرف بدون وصفة طبية. وتساعد أيضا في التقليل من زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي. وكذلك التقليل من الأعراض الناجمة عنها.  و من هذه الأدوية وعلى سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

طرق علاج غازات البطن دوائيًا

1 _ الأدوية التي تحتوي على إنزيم ألفا جالاكتوسيداز: 

يدخل في تكوين هذه الأدوية الأنزيم الذي يساعد الجسم في هضم السكريات الموجودة في الأطعمة. ويستطيع الفرد تناول الدواء قبل تناول الطعام لتحطيم السكريات الموجودة في الطعام. وينصح به الأطباء سواء للبالغين أو للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

2 _ أدوية السيميثيكون: 

 يساعد في التقليل من الانتفاخات التي تنتجها الغازات.  وذلك من خلال تيسير مرور الغازات من خلال الجهاز الهضمي ويستطيع الفرد استخدام هذا الدواء قبل أو بعد تناول الطعام. 

3 _ أقراص اللاكتاز:

ينصح باستخدامها مع الأشخاص المصابين بعدم تحمّل اللاكتوز. وذلك لأنها تساعد في هضم اللاكتوز الموجود في الأطعمة والمشروبات. وذلك لاحتوائها على إنزيم اللاكتاز.  ونتيجة لذلك فهي تخفض من تراكم الغازات وحدوث الانتفاخات. ومن ناحية أخرى فإن هذا الدواء غير مناسب لبعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٣ سنوات. وكذلك غير مناسب للسيدات الحوامل و المرضعات. 

4 _ مضادات الحموضة التي تحتوي على السيميثيكون: 

يساعد السيميثيكون على تجميع الغازات داخل المعدة. وبالتالي يكون من السهل التخلص منها و تقليلها.  يستطيع الشخص تناول هذه الأدوية قبل الطعام. وتختلف كميتها طبقا لطبيعة الشخص و وما ينصح به الطبيب.

5 _ جرعات الكربون النشط:

 يقوم هذا الدواء بالتخلص من الغازات الموجودة داخل القولون. ويوصي بتناولها بمعدل 2-4 أقراص قبل الطعام أو بعد الانتهاء منه  بساعة تقريبا. 

اقرأ أيضا  طرق علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل.. أعشاب لعلاج الامساك وغازات البطن

6 _ ساليسيلات البزموت: 

 يساعد هذا الدواء في تقليل الرائحة التي يسببها تكسير كبريتيد الهيدروجين. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه في التقليل من رائحة الفم الكريهة. ولا يوصي بتناول هذا الدواء بكثرة أو لفترات طويلة لإمكانية حدوث التسمم بالبزموت. وكذلك لا يستخدم مع الأشخاص اللذين الصابون بحساسية الأسبرين.

7 _ المعينات الحيوية أو البروبيوتيك:

وهي عبارة عن نوع من انواع بكتيريا النافعة الموجودة في مكونات اللبن وكذلك موجوده بعض المكملات الغذائية التي تستخدم دون وصفة الطبيب فقد يساهم هذا النوع من تقليل الأعراض المرتبطة بالغازات وذلك عن طريق تغيير البكتيريا المسببة لظهور بعض أنواع الغازات.

 8 _ الأدوية النشطة للقناة الهضمية:  

تساهم هذه الأدوية في تقليل الانتفاخات و التجشؤ وعلاوة على ذلك  فهذه الأدوية يجب استخدامها بعد استشارة الطبيب.

طرق علاج غازات البطن دوائيًا

9 _ مضادات التشنجات:

يساعد تناول هذه الأدوية على التقليل من الانتفاخات و التجشؤ ومن ناحية أخرى فإن هذه الأدوية لا تحتاج لوصفة طبية لاستخدامها بما في ذلك دواء ميبفرين أو دواء ألفيرين. 

 علاج الحالات المسببة للغازات 

أحد أهم الطرق المستخدمة في التخلص من غازات البطن هي معالجة بعض المشاكل الصحية التي تؤثر بالسلب على عمل الجهاز الهضمي منتجة للغازات و الانتفاخات ويعتمد العلاج على شكل المرض ومدى قوته و الأعراض التي تظهر على المريض وعلاوة على ذلك تستطيع علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بالعديد من الطرق المختلفة وفي السطور التالية سنحاول توضيح بعض المشاكل الصحية التي تنتج الغازات و الانتفاخات. 

1 _ الإمساك:

قد يسبب الإمساك زيادة تجمع الغازات داخل المعدة ولكن يوجد بعض الطرق تساعد في التخلص منها: 

  • ضم الألياف إلى الغذاء. 
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة المشي بشكل يومي لمدة تصل من 20-30 دقيقة.
  • زيادة شرب السوائل حيث يوصي بشربها أثناء تناول الطعام وكذلك في الأوقات المُختلفة من النهار. 
اقرأ أيضا  طرق علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل.. أعشاب لعلاج الامساك وغازات البطن

2 _ أمراض الأمعاء الالتهابية والقولون العصبي: 

هناك بعض الطرق لمرضى القولون العصبي  والتي تقلل من الغازات و الانتفاخات وفي نفس السياق هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات القابلة للتخمر على سبيل المثال: الفواكه ومنتجات القمح ومنتجات الألبان و هذه الأطعمة توجد بها صعوبة في عملية هضمها وبالتالي تكون مصدر غذاء للبكتيريا وبالتالي شعور الشخص بالانتفاخ وتراكم الغازات.

3 _ منتجات إزالة الروائح الكريهة:

المنتجات التي تستخدم في إزالة الروائح الكريهة مثل الملابس المصنوعة من ألياف الكربون بالإضافة إلى ذلك يمكن استعمال الوسائد المبطّنة بالفحم.

 4 _ العلاج النفسي:

 في بعض الحالات يجب الاستعانة بالعلاجات النفسية للأفراد الذين لا يستطيعون تحمل الغازات الموجودة في المعدة بالإضافة إلى ذلك الأفراد الذين مصابون بفرط التجشؤ وفي نفس السياق فإن العلاجات النفسية المُستخدمه في هذه الحالات هي على سبيل المثال الوعي التام والعلاج المعرفي السلوكي.