أهم فوائد الخل الأبيض .. وما هو الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

أهم فوائد الخل الأبيض .. وما هو الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

أهم فوائد الخل الأبيض .. وما هو الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

أهم فوائد الخل الأبيض .. وما هو الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض، فالخل الأبيض الطبيعي عبارة عن محلول نقي يتكون من 4-7٪ حمض أسيتيك و 93-96٪ ماء. قد تحتوي بعض أنواع الخل الأبيض على 20٪ حمض أسيتيك ، وتستخدم للتنظيف أو للأغراض الزراعية ، وهي غير مناسبة للاستهلاك الآدمي. هنا ، سوف نتعرف على أهم فوائد وأضرار واستخدامات الخل الأبيض.

إليك: أهم فوائد الخل الأبيض .. وما هو الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

خل ابيض وخل تفاح

الفرق بين خل التفاح والخل الأبيض

يختلف الخل الأبيض عن خل التفاح في الخصائص والصفات والاستخدامات
يختلف الخل الأبيض عن خل التفاح بعدة طرق ، بما في ذلك اللون. يتميز الخل الأبيض بشفافيته لأنه يستخرج من قصب السكر. أما بالنسبة لخل التفاح ، فيميل إلى أن يكون عصير التفاح البني اللون لأنه مستخرج من قصب السكر من ثمار التفاح. بصرف النظر عن المذاق ، فإن طعمها مماثل تقريبًا باستثناء أن الخل الأبيض يحتوي على حموضة أكثر قليلاً.

فوائد الخل الأبيض

الخل الأبيض له خصائص قوية مضادة للبكتيريا ، مما يجعله مطهرًا طبيعيًا ومنظفًا منزليًا مناسبًا ومتعدد الاستخدامات وبأسعار معقولة. تشمل أبرز مزاياها ما يلي:

أهم فوائد الخل الأبيض: ينظف البشرة ويعالج حب الشباب

من أهم فوائد الخل للجسم أنه يمكن استخدامه لإزالة ومعالجة الثآليل. بالإضافة إلى أنه مادة معقمة تنظف البشرة وتحارب مسببات حب الشباب والبثور والملوثات المختلفة.

يخفف الحكة ويلطف الحروق

يخفف الخل الأبيض من الألم والحكة ، وله تأثير مهدئ قوي على الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل ولسعات النحل ولسعات قنديل البحر. يتم ذلك عن طريق إضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة إلى 1.5 لتر من الماء واستخدامها لشطف المنطقة المصابة بالحكة بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا  علاجات منزلية لجفاف الحلق.. أسباب الإصابة بجفاف الحلق

انخفاض مستويات السكر في الدم

أظهر عدد من الدراسات أن شرب 15 مل من الخل الأبيض الممزوج بالماء يمكن أن ينظم نسبة السكر في الدم ، ومن المفيد لمرضى السكر إضافة الخل إلى نظامهم الغذائي باعتدال.

خفض مستويات الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن تناول الخل الأبيض يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول بالإضافة إلى المساعدة في خفض الدهون الثلاثية في الجسم ، والتي تعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك.

تقوية العظام

وجد أن الخل الأبيض له تأثير فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم ، بالإضافة إلى أن الخل الأبيض يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم بسبب وجود حمض الأسيتيك.

علاج مشاكل احتقان الحلق

يمكن للغرغرة بالخل الأبيض أن تعالج مشاكل الحلق والتهاباته عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى زجاجة ماء والغرغرة بها ، لأن الخل حامضي ويمكن أن يقتل البكتيريا في الحلق ويخفف الالتهاب.

فقدان الوزن

يحتوي الخل الأبيض على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، لذلك قد يكون بديلاً مثاليًا لبعض المضافات الغذائية عالية السعرات الحرارية ، مثل المايونيز ، للمساعدة في تنظيم الوزن والتحكم في السعرات الحرارية. بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي التحكم في الشهية والشبع.

أهم فوائد الخل الأبيض: علاج رائحة الفم الكريهة

ينصح بالغرغرة بالخل الأبيض مرة أو مرتين في الأسبوع لعلاج رائحة الفم الكريهة وتبييض الأسنان.

استخدامات الخل الأبيض

يستخدم الخل الأبيض في التنظيف لأنه غير سام ورخيص الثمن
للخل الأبيض استخدامات عديدة في حياتنا ، منها:

صنع المخللات: يستخدم الخل الأبيض مع التوابل والماء لصنع أنواع مختلفة من المخللات
تحضير الصلصات والتوابل: يضيف الخل الأبيض نكهة إلى الصلصات والتوابل ويعمل بمثابة مغرض للحوم والخضروات والمأكولات البحرية.
صناعة الجبن: يمكننا صنع أنواع معينة من الجبن بالخل الأبيض والحليب لأن إضافة الخل إلى الحليب يغير حموضة بروتينات الحليب ، مما يفصل مصل اللبن والخثارة عن بعضها البعض ، مما ينتج عنه جبن طري وخفيف.
الخبز: يمكن استخدام صودا الخبز مع الخل كعامل تخمير في المخبوزات لأن الخل الحمضي يتفاعل مع صودا الخبز الأساسية لإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون ، مما يساعد على ارتفاع السلع المخبوزة.
التنظيف: يعتبر استخدام الخل الأبيض في التنظيف شائعًا جدًا ، خاصةً لأنه غير سام وغير مكلف ، كما أنه يساعد على إزالة الرواسب المعدنية ورواسب الصابون من الأحواض والأحواض.

اقرأ أيضا  أضرار خل التفاح على الجسم

أضرار استخدام الخل الأبيض

أي شيء يستخدم بشكل غير صحيح أو مفرط يمكن أن يؤدي إلى عواقب لا تطاق ، ومثلما للخل الأبيض فوائد ، فإنه له أيضًا أضرار ، بما في ذلك:

الخل الأبيض المستخدم بكميات كبيرة أو مركز يمكن أن يسبب ضررًا خطيرًا ، مثل تلف مينا الأسنان بسبب تراكم الأحماض.
يمكن أن يتداخل الخل الأبيض مع أنواع معينة من مرض السكري وأدوية القلب ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وسكر الدم. لذلك ، يجب على مرضى السكر والمصابين بالتوتر استشارة أطبائهم قبل استخدام الخل.
تناول الخل الأبيض قد يسبب حرقة الفؤاد بسبب حموضته العالية ، أكثر من 20٪ ، زيادة الحموضة بسبب ارتداد الحمض ، وحتى عسر الهضم ، للتخفيف من هذه المشكلة ، يمكن تخفيفه بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *