قصور الأردن العريقة .. تعرف على أهم القصور الصحراوية الأردنية

قصور الأردن العريقة .. تعرف على أهم القصور الصحراوية الأردنية  

قصور الأردن العريقة .. تعرف على أهم القصور الصحراوية الأردنية

قصور الأردن العريقة .. تعرف على أهم القصور الصحراوية الأردنية، فمن المحتمل أن تكون زيارة المواقع الأثرية من أشهر أنواع السياحة لأنها تقدم للمسافرين تجربة فريدة للسفر عبر العصور القديمة. في هذا السياق ، تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية من أهم الوجهات التي تركت حضارات من جميع الأعمار بصماتها على مناطق مختلفة ، وبالتالي فهي مليئة بالآثار القديمة والقصور التي تستحق الزيارة.

إليك: قصور الأردن العريقة .. تعرف على أهم القصور الصحراوية الأردنية

قصر المشتى

قصر بشير

قصر البشير هو قلعة رومانية محفوظة جيدًا في الصحراء الأردنية. على عكس العديد من الآثار الرومانية ، لم يتم إعادة بناء قصر البشير من قبل حضارة لاحقة ، مما يعني أن الآثار الموجودة في الموقع أصلية. لمحبي العمارة الرومانية المحفوظة جيدًا ، يعد قصر البشير جوهرة مخفية تمامًا. عند الوقوف داخل الجدران المحصنة لقصر البشير ، يمكنك التأكد من حصولك على إحساس بتاريخ الحياة النابض بالحياة على أطراف الإمبراطورية الرومانية.

قصر عمرة

قصر عمرة على شكل مربع ، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، اختفى تمامًا ، لكن منزله الريفي تم الحفاظ عليه جيدًا بشكل ملحوظ ، مع وجود العديد من الجدران وحتى السقف. تشمل البقايا غرفة استقبال وحمام مزين بلوحات جدارية مرممة.

قصر المشتى

كانت واجهة قصر المشتى هدية من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني للقيصر فيلهلم الثاني عام 1903. يبلغ طول هذا القسم 47 مترًا وارتفاعه 5 أمتار وهو مزين بالأشجار والحيوانات والمخلوقات الخيالية. الموقع الأصلي للقصر الأموي هو حوالي 30 كيلومترا جنوب عمان ، شمال مدرج مطار الملكة علياء الدولي. قصر المشتى عبارة عن مجمع مربع تحيط به أسوار يبلغ سمكها حوالي 1.7 متر ويضم 25 برجًا. يمكن الوصول إلى الموقع ، على الرغم من وجود مشروع قيد التنفيذ لجعل الموقع أكثر ملاءمة للزوار.

اقرأ أيضا  الضمان الإجتماعي الأردني .. كيفية إنشاء حساب شخصي وطريقة سحب رصيد والإستعلام

القصر الأموي بعمّان

لها حضور مهيب في معظم الأحياء القديمة للمدن المحيطة. لا يمكن أن يكون المدخل المقبب الضخم للقصر الأموي أحد أكثر معالم القلعة إثارة. هذا هو المدخل الرسمي للقصر الأموي. تم بناء القصر على نفس المنصة التي بناها الرومان للمعبد. بعد أن دمر زلزال الكثير من القصر عام 749 م ، أعادت الأسرة العباسية بناءه.

قصر الحرانة

يقع قصر الحرانة  على بعد حوالي 60 كيلومترًا شرق عمان ، بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية ، ويطلق عليه اسم قلعة الصحراء ، ويعتبر من أكثر القلاع الصحراوية روعةً للتصوير. يوجد داخل المبنى 60 غرفة موزعة على طابقين حول فناء مركزي مع حوض سباحة بمياه الأمطار في المنتصف ، والذي ربما كان بمثابة مكان اجتماع للوفود الزائرة ؛ إذا كنت في الجوار ، فلا تفوت زيارته للحصول على نظرة فاحصة عليه.

قصور الأردن العريقة: ضريح القصر

مقبرة القصر هي واحدة من أربعة مقابر ملكية في البتراء. يتكون من 12 عمودًا زخرفيًا وأربعة أبواب. تؤدي هذه الأبواب إلى أربع غرف دفن منفصلة بثلاثة مستويات مختلفة من الواجهات ؛ يزورها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بتفاصيل المبنى والتفكير في التفاصيل المعمارية المذهلة ، بالإضافة إلى الاستماع إلى أحداثه التاريخية. لا تفوت زيارته إذا كنت في الحي.

قصر البنت

كان قصر البنت أو معبد ابنة الفرعون معبدًا دينيًا في مدينة البتراء خلال الفترة النبطية ، ويقع مقابل وادي موسى ، شمال غرب المعبد الكبير وجنوب غرب معبد الأسود الطائرة. يعتبر هذا المعلم أحد أكبر المباني الأثرية في البتراء ، وقد تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو وظل في حالته الأصلية دون أي تجديدات أو ترميمات ، على الرغم من أن السياح لا يمكنهم دخول المعبد ، إلا أنه يستحق الزيارة.

اقرأ أيضا  موقع مدائن صالح.. كم عدد قبور مدائن صالح؟..تاريخ مدائن صالح

قصور الأردن العريقة: قصر شبيب

يقع قصر شبيب على الجانب الغربي من مدينة الزرقاء ، وقد بني في العصر الروماني عام 46 قبل الميلاد. وكان يُعرف سابقًا بقاعة الزرقاء أو قلعة الزرقاء. ينسب المكان إلى الأمير شبيب المهداوي الجزيمي ، والقصر الحالي بني على أنقاض قلعة عسكرية رومانية. يتكون القصر من حصن يبلغ طول جانبه حوالي 13.5 مترًا ، وبه بئر عند المدخل ونقش فوق الأقواس حول البوابة ، مكتوبًا باللاتينية القديمة ، يفيد بوفاة الحاكم ويطلب العفو منه. هذا مكان للزيارة مع العائلة أو الأصدقاء والاستمتاع بالتقاط صور تذكارية جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *