عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور، ربما تكون وجبة الفطار هي الأسهل لجعل فقدان الوزن في متناول اليد. حيث لا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتنا الأولى في اليوم، بالمقارنة بالغداء أو العشاء. ويجدر بالذكر أن الكثير من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية يتم تناولها في وجبة الفطار مثل الفواكه الطازجة و الحبوب الكاملة.

لكن وجبة الفطار قد يكون بها عيوب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. وإذا كان الشخص يجاهد كي يصل إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه. ربما يكون الوقت قد حان للنظر فيما يتناوله بعد النهوض من السرير.

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

1- تفويت وجبة الفطور

ربما تكون الخطوة الأولى في إنقاص الوزن عن طريق وجبة الفطور هي تناول المزيد من الألياف و بالاضافة الي التوازن بين البروتين و الكربوهيدرات. يقول خبراء التغذية أن إحدى عادات الفطور التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة هي تخطي وجبة الفطور أو عدم تناول وجبة فطور متوازنة غنية بالألياف و معتدلة في البروتين و الكربوهيدرات. وتفسير ذلك أن الألياف و البروتينات تمنح الشخص الشعور بالشبع، و بالتالي فإنه من غير المرجح أن يضطر الشخص إلى تناول الوجبات الخفيفة بعد ساعة من وجبة الفطور.

2- مشروب عالي السعرات

لكي يمكن فقدان الوزن، يجب مراعاة أن يكون المشروب الصباحي بسيط و قليل السعرات الحرارية. حيث ان تناول مشروبات القهوة المعقدة أو كريمات القهوة و الإضافات الأخرى إلى القهوة دون تتبعها يمكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن السعرات الحرارية لا يتم احتسابها و يمكن أن يؤدي إلى فائض في السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا  كيف تتعاملين مع طفلك انتقائى التغذية (الطفل الانتقائى)

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

3- في المتجر أو محطة الوقود

إن عادة تناول وجبة الفطار في بعض المتاجر أو محطات الوقود قد تؤدي إلي زيادة الوزن. لأن  المتاجر أو محطات الوقود لا تقدم وجبة فطور صحية. بالإضافة الي أن هذة الاماكن في العادة أطعمة أو مشروبات تحتوي على سعرات حرارية عالية و سكر مضاف يزيد عما يحتاج الجسم لتناوله يوميا.

4- عدم قراءة الملصقات

هناك بعض المنتجات التي يتم الترويج لها أنها صحية قد تحتوي على سعرات حرارية و سكر مضاف بكميات كبيرة. وهذا ما يجعلها غير صحية. ويجب عند اختيار أطعمة وجبة الفطور أن يتم قراءة كل لمكونات و كميات العناصر المختلفة في كل منتج سوف يتم تناوله.

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

5- الأكل من العبوات مباشرة

من الطبيعي أن يكون البعض على عجلة من أمره في الصباح، وربما يضطر البعض إلى تناول الفطور من العبوات مباشرة توفيرا للوقت. لكن يحذر الخبراء ان في حالة عدم وجود وعاء فإنه يكون من الصعب الحكم على حجم الحصة التي يتم تناولها.كما أنه من الممكن أن يتم التهام سعرات حرارية أكثر بكثير مما كان ينوي الشخص تناوله.

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور،

6- التركيز على الكربوهيدرات

يعتبر التركيز في وجبات الفطور على تناول أطعمة مثل الفطائر و الخبز و دقيق الشوفان، و التي تكون غنية بالكربوهيدرات. تؤدي الي سرعة الشعور بالجوع لأن هذة الوجبات تفتقر إلى الألياف و البروتين اللازمين في المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم. هذا ما يبقي الشعور بالامتلاء لفترة أطول.

7- تناول الفطور في السيارة

تناول الفطور أثناء قيادة السيارة في الطريق إلى العمل ايضا قد يؤدي الي استهلاك كميات أكبر من حاجة الجسم. حيث يوضح الخبراء أن الكثير من عوامل التشتت أثناء القيادة كافية ان تبعد تركيز الشخص عن طعامه.

اقرأ أيضا  ما هي العادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلي الإصابة بالسرطان

عادات غذائية تؤدي إلي زيادة الوزن بوجبة الفطور

8- شرب عصير الفواكه

إن بعض عصائر الفاكهة غنية بالمغذيات و شرب السعرات الحرارية لا يمنح الشعور بالشبع. كما تحتوي معظم عصائر الفاكهة على نسبة عالية من السكريات. وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

9- الفطور في وقت مبكر

قد يؤدي تناول وجبة الفطور في وقت مبكر بعد الاستيقاظ مباشرة إلي زيادة الوزن. لأن قد يشعر الشخص بالجوع مع حلول منتصف الصباح. و ربما ينتهي به الأمر إلى إضافة وجبة رابعة غير مقصودة إلى الوجبات اليومية. كما ينصح الخبراء بأن يؤخذ في الإعتبار توقيت وجبة الفطور و تأخيره قليلا لمنع تناول السعرات الحرارية الزائدة قبل الغداء.

10- وسائل الإعلام و التواصل

يقوم بعض الاشخاص بالتحقق من موجز وسائل التواصل الإجتماعي أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام. وهذة العادات أثناء تناول وجبة الفطور يمكن أن تؤدي الى تناول وجبة دسمة دون إيلاء الكثير من الإهتمام الي الحصة الواجب تناولها، و التي من الممكن أن تسبب زيادة الوزن على المدى الطويل.

11- عدم شرب الماء

إن شرب كمية كافية من الماء يثبط الشهية كما يعزز عملية الأيض لذلك إذا كان الشخص يفوت شرب كوبا في الصباح، ربما يحدث فرق في جهوده في إنقاص الوزن. حيث انه يجب ان يكون الماء حاضرا في وجبة الافطار لتعزيز فرص إنقاص الوزن و تحسين الصحة العامة.

تعبيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *