ما هو أكبر متحف في العالم.. محتويات متحف اللوفر.. كم قسم في متحف اللوفر

ما هو أكبر متحف في العالم.. محتويات متحف اللوفر.. كم قسم في متحف اللوفر

ما هو أكبر متحف في العالم.. محتويات متحف اللوفر.. كم قسم في متحف اللوفر

ما هو أكبر متحف في العالم، فإن المتاحف في تعريفها هي عبارة عن أماكن عامة تجمع، وتحفظ القطع الأثرية والتراث الإنساني فيها. كما أن المتاحف تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي في البلدان. وسوف نتحدث في هذا المقال عن أكبر متحف في العالم، إذ أننا سوف نوضح بعض المعلومات التفصيلية عن هذا المتحف.

إليك: ما هو أكبر متحف في العالم.. محتويات متحف اللوفر

ما هو أكبر متحف في العالم

بالنسبة لأكبر متحف في العالم، فهو متحف اللوفر، إذ يعتبر متحف اللوفر هو أكبر متحف فني في العالم من حيث مساحة العرض، حيث تقدر بحوالي “72735” متر مربع. كما أن متحف اللوفر يحتوي على أكثر من “380000” قطعة أثرية، كما يعرض المتحف كذلك على مايقرب من حوالي “35000” عمل فني في ثمانية أقسام. كما أن متحف اللوفر يعرض المنحوتات، والتحف الفنية، واللوحات والرسومات، والإكتشافات الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وإلى القرن الحادي والعشرين. وذلك المتحف يعتبر هو الأكثر زيارة في العالم، وذلك بمتوسط “​​15000” زائر بشكل يومي، وهو ما يعادل حوالي “6.5 مليون” زائر في السنة.

وبالنسبة لموقع متحف اللوفر فهو يقع على الضفة اليمنى لنهر السين في مدينة باريس في فرنسا. وإفتتاح المتحف الفرنسي قد تم في تاريخ 10 من شهر أغسطس من عام 1793 م، ويقع المتحف في قصر اللوفر، والذي تم بناؤه في الأصل على أنه قلعة اللوفر في أواخر القرن الثاني عشر حتى القرن الثالث عشر، وذلك في عهد فيليب الثاني. وإلى هذا اليوم تظهر بقايا القلعة في قبو المتحف.

اقرأ أيضا  متحف اللوفر أبوظبي .. أسعار تذاكر ومعلومات التواصل لمتحف اللوفر في أبوظبي

ما هو أكبر متحف في العالم

محتويات متحف اللوفر

إن المحتويات الآثرية في متحف اللوفر يتم تقسيمها إلى ثمانية أقسام رئيسية، نذكرها لكم كالآتي:

  • قسم الآثار المصرية (Egyptian Antiquities):

ذلك القسم يحتوي على أكثر من “50000” قطعة أثرية لكافة حضارات النيل، حيث أنها تعود إلى “4000” قبل الميلاد وإلى القرن الرابع الميلادي. كما أن هذا القسم يعرض لمحة عامة عن الحياة المصرية في حضارة مصر القديمة، والمملكة الوسطى، والمملكة الحديثة، والفن القبطي، والعصر الروماني، والبطلمي، والبيزنطي.

  • قسم آثار الشرق الأدنى (Near Eastern Antiquities):

ذلك القسم يعرض لمحة عامة عن حضارة الشرق الأدنى المبكرة، والمستوطنات الأولى فيها، وهذا قبل وصول الإسلام إليها. كما أن ذلك القسم ينقسم إلى ثلاث أقسام فرعية وهي كالآتي: قسم بلاد الشام، وقسم بلاد الرافدين، وقسم بلاد فارس.

  • قسم الآثار اليونانية والإترورية والرومانية (Greek & Etruscan & Roman):

وبالنسبة لذلك القسم فهو يعرض قطع أثرية من حوض البحر الأبيض المتوسط، والتي ​​تعود إلى العصر الحجري الحديث وإلى القرن السادس.

  • قسم الفن الإسلامي (Islamic Art):

يعرض ذلك القسم مجموعة من القطع الأثرية التي تعود للفن الإسلامي، تعود إلى القرن الثامن الميلادي. كما أن هذه القطع تكون على شكل معروضات فنية تتكون من السيراميك، والزجاج، والأدوات المعدنية، والخشب، والعاج، والسجاد، والمنسوجات.

  • قسم التماثيل (Sculptures):

وذلك القسم يعرض مجموعة من أعمال النحت الفنية التي تم إنشاؤها قبل عام 1850 م. حيث أنها لا تنتمي إلى القسم الأتروسكي واليوناني والروماني.

  • قسم الفنون الزخرفية ( Decorative Arts):

وبالنسبة لذلك القسم فهو يعرض بعض من أعمال الفنون الزخرفية التي تعود بتاريخها إلى العصور الوسطى، وإلى منتصف القرن التاسع عشر.

  • قسم اللوحات الفنية (Painting):

وذلك القسم يتم فيه عرض حوالي “7500” لوحة فنية تعود بتاريخها إلى القرن الثالث عشر وإلى القرن الثامن عشر. ومن أشهر اللوحات التي يتم عرضها في ذلك القسم هي لوحة “الموناليزا” للرسام ليوناردو دافنشي.

  • قسم المطبوعات والرسومات (Prints & Drawings):

أما ذلك القسم فهو يعرض مجموعة من الأعمال الورقية للمجموعة الملكية القديمة. وبالنسبة لأشهر القطع الآثرية في ذلك القسم، فهي لوحة طباعة نحاسية ملكية قديمة.

اقرأ أيضا  خمس عواصم يجب أن تضعها فى مخطط زياراتك.. منها برازيليا عاصمة البرازيل

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا فيه على ما هو أكبر متحف في العالم. فقد عرضنا نبذة تفصيلية عن متحف اللوفر. بالإضافة إلى توضيح كافة محتويات وأقسام هذا المتحف الفرنسي الكبير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *