أسباب العزلة والميول الانطوائية.. كيف أتخلص من العزلة والانطواء

أسباب العزلة والميول الانطوائية.. كيف أتخلص من العزلة والانطواء

أسباب العزلة والميول الانطوائية.. كيف أتخلص من العزلة والانطواء

 

أسباب العزلة والميول الانطوائية، حيث يميل كثير من الناس إلى العيش بمفردهم والجلوس بمفردهم ، وهو ما يحدث في فئات عمرية مختلفة ، فما سبب الشعور بالوحدة والانطواء؟ وكيف تتغلب عليها؟

يمكن أن يكون الميل إلى العزلة والانسحاب شعورًا مبكرًا في الطفولة وقد يتطور الشخص لاحقًا في الحياة لعدد من الأسباب.

أسباب العزلة والميول الانطوائية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يتجنب التعامل مع من حوله ويفضل أن يكون بمفرده ، منها:

  1. 1. اعتياد الإنسان على الوحدة منذ الطفولة

عندما نشأ في بيئة معادية للمجتمع ، سوف يصبح أكثر ميلًا إلى العزلة ، ويمكن أن تتفاقم الأمور إذا كان أحد الوالدين لديه نفس السمات ، أو كلاهما.

  1. عدم الثقة بالنفس

من أهم الأسباب التي تجعل العزلة والانطوائية تجعل الشخص يتجنب التواصل الاجتماعي مع الآخرين ويكره مقابلة الأصدقاء هو افتقاره إلى الثقة بالنفس.

يمكن أن يأتي هذا في سن مبكرة ، وإذا كان الطفل يعاني من مشكلة أو عيب ، وكان الأطفال من حوله يتنمرون عليه ، فإن هذه الثقة تتزعزع ، ولا يشعر بالراحة إلا إذا كان بمفرده.

  1. إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

من الأسباب التي تجعل الكثير من الناس معزولين ومنعزلين هو انشغالهم بمواقع التواصل الاجتماعي وهذه الحياة الافتراضية التي تساعد على الترفيه عن أنفسهم بعدة طرق.

تقطع هذه المواقع شوطًا طويلاً نحو القضاء على المحادثات والمحادثات بين الأشخاص ، خاصة في بيئة المنزل ، حيث يجلس الجميع أمام جهاز ذكي ويقضون معظم وقتهم عليه.

  1. القلق والتوتر

زيادة الشعور بالاكتئاب والقلق والضيق ، ربما لأسباب مثل ضغوط الحياة أو الاصطدام بالناس ، يسبب العديد من الآثار النفسية التي تؤدي إلى تفضيل العزلة والميل إلى العزلة والانسحاب.

  1. انفصال الوالدين

عندما يشعر الابن أن هناك العديد من المشاكل بين والديه التي يمكن أن تؤدي إلى الانفصال ، فإنه يميل إلى العزلة والانسحاب لتجنب هذه المشكلات لأنه لا يريد مواجهتها.

  1. عدم القدرة على التواصل

بعض الناس لا يملكون القدرة على التواصل بطلاقة مع الآخرين ويميلون إلى الصمت معظم الوقت لذا يفضلون الابتعاد عن ذلك ، قد يكون بسبب التعليم أو قلة الثقافة والطموح.

  1. وجود مشكلة ما

الصدمات الشديدة ، مثل فقدان أحد الأحباء حتى الموت ، أو الخيانة الزوجية للطلاق ، أو الخسارة المالية للإفلاس ، تجذب المريض بعيدًا عن البيئة التي كان يعيش فيها من قبل.

اقرأ أيضا  الانطباع الأول مهم دائما.. كيف تترك انطباعا أول جيد لدى الأخرين

قد يكون الميل هنا للعزل والانسحاب مؤقتًا من حيث تصميم الشخص وقدرته على التغلب على المشاكل.

  1. مرحلة المراهقة

يميل بعض المراهقين إلى العزلة والانسحاب خلال هذه المرحلة بسبب تغيرات الشخصية والنمو البدني ، حيث يمكن أن تؤدي الاختلافات الهرمونية إلى الشعور بالتوتر الذي يجبرهم على البقاء بمفردهم.

أعراض العزلة والميول الانطوائية

يمكن لعدد من الأشياء معرفة ما إذا كان الشخص يفضل العزلة والانطوائية ، بما في ذلك:

  • الأفكار المتشائمة تهيمن على العقل ، فعندما يجلس الإنسان بمفرده يشعر بالاكتئاب حيال كل شيء من حوله ولا يرى الحياة بطريقة متفائلة.
  • المعاناة من تغيرات مزاجية دون معرفة سبب تلك التغيرات. يشعر أحيانًا بالحزن والبؤس ، وفي أحيان أخرى يشعر بالرضا والسعادة. قد تحدث هذه التغييرات فجأة.
  • الجلوس في مكان منعزل ، مشتت الانتباه معظم الوقت ، وعدم التحدث مع الآخرين ، حتى لو كانوا يشاركون بعض المهام والأنشطة.
  • قلة الذكاء الاجتماعي ، وعدم القدرة على التواصل مع الناس من حوله ، وهو شخص منطوي، وعادة ما يكون غير لبق أو جيد في التعامل مع الأشخاص من حوله.
  • الشعور بالغربة ، حتى مع الناس ، هو شعور داخلي قد يظهر في انطباعاته وسلوكياته لأنه لا يتحكم فيها.
  • الجلوس على الإنترنت لفترات طويلة من الزمن ، فهو الملاذ المثالي للأشخاص الذين يميلون إلى العزلة والانطوائية.

كيف أتخلص من العزلة والانطواء

فيما يلي أبرز الطرق للمساعدة في التغلب على العزلة والانسحاب:

  1. كوّن بعض الأصدقاء

حتى لو كانت أعدادهم محدودة ، فإن وجود بعض الأشخاص في حياتك سيساعد في مواجهة مشاعر العزلة والانطوائية ، وستكون على اتصال دائم معهم.

قد يكون هناك صديق مخلص في حياتك تخبره بمشكلتك لمساعدتك على تجاوزها وتشجيعك على ألا تكون وحيدًا.

  1. الانضمام إلى مجموعات

سواء كان ذلك في نادٍ أو في أنشطة مختلفة ، عليك أن تجد نشاطًا جماعيًا للقيام به حتى تعتاد على الانسجام مع الناس والعمل في فريق ، مما يساعد كثيرًا في التغلب على العزلة والانطواء.

اقرأ أيضا  الانطباع الأول مهم دائما.. كيف تترك انطباعا أول جيد لدى الأخرين

يمكن ممارسة التمارين الجماعية لأنها طريقة فعالة لبناء العلاقات الاجتماعية ويمكن أن تساعد التمارين في تعزيز الثقة بالنفس.

  1. تحديد أهداف الحياة

عندما يكون لدى الشخص خطط وأهداف يتبعها ، يمكنه التغلب على هذه المشكلة لأنه يسعى لتحقيقها.

  1. زيادة القراءة والمعرفة

هذا يزيد بشكل كبير من براعة الفرد وقدرته على التحدث مع الناس ، مما يزيد من الثقة بالنفس ، وبالتالي يولد الاهتمام والحماس لدى من حولهم والتواصل مع أولئك الذين يميلون إلى العزلة.

  1. التغلب على الصعوبات

لأن المرور بمشكلة لا يعني توقف الحياة ، بل عليك مواجهة ما حدث والبدء في تجنبه في المستقبل ، سيساعدك التواصل مع الناس على نسيان ما حدث بشكل أسهل وأسرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *