أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن .. ومميزات وعيوب حبوب التخسيس

أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن .. ومميزات وعيوب حبوب التخسيس

أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن .. ومميزات وعيوب حبوب التخسيس

أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن متعددة .. فهي تصل إلى 4 فئات أساسية .. و مميزات وعيوب حبوب التخسيس في كل فئة تختلف أيضا بحسب طريقة عمل المواد الموجودة في هذه الحبوب.. في هذا الموضوع نوضح كل ذلك في عجالة غير مخلة..

أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن .. ومميزاتها وعيوبها

تختلف حبوب التخسيس بشكل كبير ، وهنا لا نتحدث عن الأنواع غير الطبية التي تُباع في أماكن غير موثوقة ، فقط الأنواع الأكثر شهرة التي تُباع في الصيدليات.

تنقسم الحبوب إلى أربعة أنواع: مثبطات الشهية ، وأنواع تمنع امتصاص الكربوهيدرات ، وأنواع تمنع امتصاص الدهون ، وأخيراً الأنواع التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

بشكل عام ، تحتوي مثبطات الشهية على إنزيمات تؤثر على عمل الغدة النخامية والهرمونات فيشعر المخ بالامتلاء ، وتعتبر أكثرها ضررًا لأنها تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم وتتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها.

والبعض يعتمد على ملء المعدة ، فيخلق إحساس زائف بالامتلاء ، وعادة ما تحتوي على حبوب الخميرة ، وما إلى ذلك ، وهو نوع صحي إلى حد كبير.

أما الأنواع التي تعيق امتصاص الجسم للكربوهيدرات أو الدهون ، فهي تعتبر غير ضارة وليس لها آثار جانبية قوية ، لكنها يمكن أن تسبب نوعاً من الإسهال لأنها تتسبب في مرور الدهون عبر البراز دون أن يتم امتصاصها ، خاصة بعد  تناول وجبة دهنية.

عيبه الوحيد أنه قد يتداخل مع امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A و K و D و E ، لذلك من الأفضل عدم تناوله يوميًا ، ولكن فقط مع الأطعمة الغنية بالدهون.

اقرأ أيضا  نصائح للتخسيس بشكل صحي وسليم.. نصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحية

أما بالنسبة للأنواع التي تزيد من معدل الأيض ، فإن الأشخاص الذين يتناولونها يميلون إلى التعرض لبعض الآثار الجانبية من المواد المنشطة التي تحتويها ، بما في ذلك زيادة العصبية ، وارتفاع معدل ضربات القلب ، وضغط الدم ، على غرار آثار الكافيين.

لذلك من المهم جدًا عدم تناول أي نوع من الأدوية دون استشارة أخصائي ، مهما بدا الدواء بسيطًا وأنت بصحة جيدة.

نصائح عامة للتخسيس وإنقاص الوزن

احصل على قسط كافٍ من النوم
قالت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة سو نوي إسكوبار: “إنه لأمر مدهش ما يمكن أن يفعله النوم الجيد ليلاً بالجسم. أولاً ، يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر وتوازن الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية ، بالإضافة إلى مساعدتك في الحصول على نوم جيد ليلاً. سيشعر بمزيد من النشاط بعد التمرين “.

لا تحصل على الكثير من الوجبات الفري
ويوصي أطباء التغذية بالتوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبات الفري أثناء الرجيم ، قائلاً: “كثير من الناس يكتسبون الوزن لأنهم يلتزمون بالنظام الغذائي لبضعة أيام ، حسب الكمية ، لكنهم يأكلون أكثر مما يخسرون في الوجبات الفري.

بروتين على الفطور
ينصح أطباء التغذية بأن تقوم بإضافة البروتينات خاصة إلى وجبة فطورك ، إذ أنها يمكن أن تساعدك على الحصول على شعور جيد بالشبع لمدة أطول ، وذلك بالتبعية سيسهل عليك مقاومة رغبتك القوية لتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون حتى يحين موعد وجبتك التالية”.

الوجبات الخفيفة والحلويات
قالت الدكتورة إسكوبار إن الناس في بعض الأحيان يحتاجون إلى وجبة خفيفة أو حلوى ، لذلك تنصح “تناول بدائل صحية ، مثل الوجبات الخفيفة أو الحلويات ، لأن هناك بدائل جيدة تساعدك على تناول ما تريد أثناء فقدان الوزن”.

اقرأ أيضا  متى تظهر نتائج بذور الشيا في إنقاص الوزن، ازاي اخد بذور الشيا للتخسيس؟

يدعم البكتيريا الجيدة في المعدة (اليمكروبيوم)
تنصح الأخصائية الغذاية أنجيلا لاجو وتقول أنه في الغالب ما يُشار إلى الجهاز الهضمي للإنسان على أنه الدماغ الثاني ، لذلك فإن ما نتناوله يؤثر على الكثير من العمليات الحيوية الأخرى في أجسادنا. في الواقع ، هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث حول تأثيرات النظام الغذائي على الميكروبيوم والسمنة. من أجل الحصول على بكتيريا صحية أو “جيدة” في القناة الهضمية ، فإنها تحتاج إلى التغذية والتشجيع لتنمو وفقًا للأنظمة المختلفة.

وهكذا نكون قد قمنا بتغطية موضوع أنواع حبوب التخسيس و إنقاص الوزن .. ومميزات وعيوب حبوب التخسيس، آملين لكم كل الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *