أسباب احمرار العين عند الأطفال وطرق علاجها وكيفية الوقاية

أسباب احمرار العين عند الأطفال وطرق علاجها وكيفية الوقاية

أسباب احمرار العين عند الأطفال وطرق علاجها وكيفية الوقاية

أسباب احمرار العين عند الأطفال وطرق علاجها وكيفية الوقاية، فالعديد من الأمهات يعانين من احمرار العيون عند أطفالهن ، وخاصة الجفون المنتفخة ، لذا اهدئي يا عزيزي. يسمى هذا التهاب الملتحمة ، وهو غشاء مخاطي يغطي جميع الأجزاء المرئية من العين ، باستثناء القرنية. ينعكس ذلك على داخل الجفن.

في التقرير أدناه ، سنكتشف أسبابه وماذا نفعل حيال ذلك ، مع التأكد من أنه ليس خطيرًا إلا إذا استمر لفترة طويلة ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين.

ما هي أسباب التهاب الملتحمة؟

التهابات الأعضاء التناسلية عند الأمهات الحوامل

أثناء الحمل ، يجب على الأم التأكد من خلو أعضائها التناسلية من العدوى ، حيث أن المولود لديه فرصة كبيرة للإصابة بالملتحمة ، حيث أن التهابات العين الخطيرة تنتج عن التعرض للبكتيريا أثناء المرور عبر قناة الولادة. عادة ، أثناء المخاض ، يعالج طبيب الأطفال الطفل بقطرات أو مرهم مضاد حيوي للعين.

أسباب احمرار العين عند الأطفال: عدوى فيروسية أو بكتيرية

يسبب التهاب الملتحمة الحاد ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لاحمرار العين عند الأطفال ، الإفرازات والالتهابات التي يمكن أن تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الحساسية.

الأجسام الغريبة والدخان وأشعة الشمس الضارة

عندما يدخل شيء ما في العين ، يمكن أن يسبب عدم الراحة أو الألم ، وتصبح العينين حمراء ، وإذا كان الطفل في بيئة ملوثة بالضباب الدخاني ، بالإضافة إلى تعرض الطفل المطول لأشعة الشمس المباشرة ، فإن عينيه تتهيجان أيضًا ، لذلك ينصح بإبعاد الأطفال عن التدخين.

أسباب احمرار العين عند الأطفال: معدات الكترونية

في الوقت الحالي ، تترك الأمهات الأجهزة الإلكترونية في أيدي أطفالهن ، مما يسبب جفاف العين واحمرارها ، ولا ينصح بترك الأطفال أمام التليفزيونات أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية لفترات طويلة.

اقرأ أيضا  الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

أسباب أخرى أقل شيوعًا

إذا تأثرت الغدد الدهنية الموجودة على حافة الجفن.
التهاب القرنية الذي يسبب الاحمرار والألم وحساسية الضوء في العين.
التهاب حواف الجفن والقشور الصغيرة.
يلتهب الكيس الدمعي ويصاب بالبكتيريا ويحافظ على انسداد القنوات الدمعية.
الجلوكوما مرض يضر العصب البصري.

هل عدوى العين عند الأطفال معدية؟

عدوى العين شديدة العدوى ، وبالإضافة إلى إعطاء طفلك القطرات أو المرهم المطلوبة بعد استشارة الطبيب ، تجنب الاتصال المباشر بعيون طفلك أو إفرازات العين حتى تظهر علامات الشفاء وتقليل الاحمرار لعدة أيام. لذلك يجب غسل يديك قبل وبعد لمس المنطقة المصابة حول العينين.

عيون الطفل حمراء فماذا تفعل الأم؟

من الأفضل مسح العين بشاش فسيولوجي ومحلول معقم للمساعدة في تنظيف العينين إذا كان بها جسم غريب ، أو لتخفيف الحكة والتهيج في عيون الطفل. ويجب أن نهتم بغسل أيدينا قبل وبعد تنظيف أعيننا.

إذا مرت أيام قليلة ولم تختف الأعراض الجديدة ، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال بعد معرفة سبب هذا الاحمرار ، حيث يمكن أن تصبح بعض الاضطرابات شديدة وتؤثر على رؤية الطفل.

احذر من العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية القديمة ، مثل البابونج المطبق مباشرة على العين ، لا ينبغي أن تستخدم لالتهاب الملتحمة ، وحليب الثدي للعين الحمراء. كما أنها غير مدعومة بأدلة علمية ، بل قد تؤدي إلى نتائج عكسية وضارة.

ولكن يمكنك استخدام قطعة قطن مبللة مع التهاب الجفن وننظف حواف الجفن لفصل وإزالة القشور الصغيرة. في جميع الحالات ، يجب توخي الحذر لتجنب ملامسة الزجاجات التي تحتوي على مصل أو قطرات أو قطرات للعين الجفن مباشرة لتجنب التلوث.

 

منع احمرار العين عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من التهاب الملتحمة ، فهناك بعض الخطوات البسيطة لمنع انتشاره ، خاصة في حالة التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري:

اقرأ أيضا  أسباب حساسية الفول السوداني عند الأطفال .. لماذا يصاب الأطفال بحساسية الفول السوداني؟

تجنب فرك عينيك.
لا يتم مشاركة المناشف ويتم تغيير مناشف الحمام كل يوم.
اغسل يديك جيدًا قبل وبعد لمس عيني طفلك.
اغسل يدي طفلك بانتظام ، خاصة عند ملامسته لأعينه.
إذا قمت بتنظيف عيون طفلك ، فافعل ذلك من الداخل إلى الخارج ، ودائمًا في نفس الاتجاه.
امسحي عيون طفلك دائمًا بمناديل نظيفة وتخلصي منها بعد الاستخدام.
لذلك استعرض التقرير أهم أسباب التهاب الملتحمة والوقاية منه وعلاجه ، فإذا استمر لفترة طويلة فعليك استشارة الطبيب ولا داعي للقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *