فوائد زيت اللافندر عديدة

فوائد زيت اللافندر عديدة .. تحسين صحة الدماغ ويعالج الجهاز التنفسى

فوائد زيت اللافندر عديدة

فوائد زيت اللافندر عديدة حيث يعتبر من أهم الزيوت الأساسية العطرية متعددة الاستخدامات التى لها العديد من فوائد الصحية،كما يتميز زيت اللافندر برائحته النفاذة فى صناعة العطور ،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أهم فوائد زيت اللافندر

أهم فوائد زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر بخصائصه القوية المضادة للأكسدة وأيضًا المضادة للميكروبات حيث يعتبر من الزيوت المهدئة والمضادة للإكتئاب، نظرًا له يحقق العديد من الفوائد التجميلية والعلاجية وهي تشتمل على :

1. يقلل من التوتر والقلق

يعالج زيت اللافندر الصداع النصفي والاكتئاب والتوتر العصبي والضغط النفسي، حيث يتميز بقدرته على التقليل من التوتر والقلق من خلال وضع قطرتين أو ثلاثة قطرات من زيت اللافندر،كما تستطيع أيضًا وضع بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام لتقليل من الإجهاد العصبي والأرق.

2. يسرع من التئام الجروح

 زيت اللافندر من زيوت ممتازة التى تساعد في علاج الجروح البسيطة والكدمات والحروق، كما يعمل الزيت العطري على سرعة التئام الجروح من خلال تركيب الكولاجين ويشفي أنسجة الجلد،كما يتميز بأن سعره فى متناول اليد،كما يتم وضع قطرات من زيت اللافندر الطبيعى على المنطقة المصابة بالكدمات أو على الحروق لزيادة الدورة الدموية والشفاء، كما يُستخدم فى تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس.

3. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

كما يعالج كافة مشاكل التنفسى المختلفة مثل التهاب الحلق ،الإنفلونزا ، السعال، البرد ، الربو، احتقان الجيوب الأنفية، التهاب الشعب الهوائية ،السعال الديكي، التهاب الحنجرة، التهاب اللوزتين وتخفيف البلغم من خلال الدهان بشكل موضعي على جلد الرقبة والصدر والظهر، ويمكن إضافته إلى العديد من المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي تُستخدم عادةً للبرد والسعال باعتباره مضاد للجراثيم التى تُصيب عدوى الجهاز التنفسي.

4. يحافظ على صحة الدماغ

زيت اللافندر يحسن من القدرة الوظيفية لصحة الدماغ لدى الأشخاص الذين يُعانون من نقص التروية الدماغية، بالإضافة إلى يُساعد الزيت اللافندر على زيادة قدرة مضادات الأكسدة في الجسم ويخفض الإجهاد التأكسدي.

5. يساعد على النوم بشكل أفضل

 يُستعمل كعلاج بديل للأرق حيث أنه ينشط النوم من خلال وضع بعض قطرات من الزيت العطري في راحة يدك ومن ثم افركها على غطاء الوسادة وأغطية الأسرة، لتمتع بالنوم هادىء،كما يعمل زيت اللافندر على النوم بشكل أفضل ويؤثر إيجابيًا على معدل ضربات القلب.

6. يحسن من عملية الهضم 

زيت اللافندر يزيد من حركة الطعام داخل الأمعاء فهو مفيد فى عملية الهضم ،كما يُساعد على إنتاج العصارة المعدية والصفراء، وبالتالى يعالج مشاكل الهضم من عسر الهضم وآلام المعدة والمغص وانتفاخ البطن والقيء والإسهال.

7. ينشط الدورة الدموية

زيت اللافندر يعتبر مفيد فى تحسين الدورة الدموية في الجسم حيث له آثار إيجابية على الدورة الدموية للشرايين التاجية وبالتالى يُقلل من ضغط الدم ولذلك فهو علاج لارتفاع ضغط الدم،كما يزيد من مستويات الأكسجين ويمنح القوة للعضلات وصحتها ويجعل البشرة مشرقًا ومليئًا للدم بالجسم ،كما يحمى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة قلبية وتصلب الشرايين.

8. يعالج تساقط الشعر

زيت اللافندر علاج فعال وقوى في التخلص من القمل وبيض القمل والصيبان حيث أن زيت اللافندر يعالج بشكل كبير مشكلة تساقط الشعر بخاصةً بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الصلع، كما يُنصح أحيانًا باستخدام زيت اللافندر للوقاية من الصلع الذكوري.

9. يُشفى الألم

كما يقوم زيت اللافندر بدور رئيسى فعال فى علاج مختلف الأنواع من الآلام فى جميع المناطق بما في ذلك التي تُسببها العضلات المتوترة والمؤلمة وآلام العضلات والروماتيزم والالتواء وآلام الظهر،كما تستطيع استخدام زيت اللافندر فى القيام بالتدليك المنتظم للشفاء و الراحة من ألم في المفاصل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *