الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال، حيث تتزايد حالات الحساسية الغذائية بين الأطفال في مختلف أنحاء العالم، حيث تعتبر بعض هذه الحالات وراثية. يحذِّر الأطباء من تجاهل وجود أي نوع من الحساسيات لدى الوالدين، نظراً لمخاطرها الصحية على الأطفال. الحساسية الغذائية يمكن أن تكون مُسببة لمشاكل صحية جديدة، ولذا ينصح بالحذر ومراقبة الأطعمة التي تثير هذه الحساسيات.

إليك: الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال .. والفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

وفقاً لإختصاصيو طب الأطفال، نقدِّم قائمة بأهم الأطعمة التي تسبِّب مشاكل الحساسية للأطفال حول العالم، حيث تُعدّ هذه الأطعمة مسؤولة عن 90٪ من حالات الحساسية الغذائية الشائعة، وتشمل: البيض، الحليب، الفول السوداني، المكسرات، الأسماك، القمح وفول الصويا. وفقاً للإحصائيات، يُعاني حوالي 2 مليون طفل أمريكي، أي ما يعادل 8٪ من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، من الحساسية الغذائية.

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال

حساسية حليب البقر: بين 2٪ و 3٪ من الأطفال دون سن الثلاث سنوات يعانون من حساسية تجاه بروتينات حليب البقر والمشتقات الغذائية المعتمدة عليه. تحتوي بعض الأطعمة الجاهزة مثل الجبن والجيلاتي والمعجنات على بروتينات الحليب مما يجعلها مكونات مخفية قد تثير الحساسية. ورغم ذلك، يتعافى الكثير من الأطفال مع تقدمهم في العمر.

حساسية فول الصويا: تبدأ الحساسية تجاه فول الصويا في سن الرضاعة مما يؤدي إلى ردود فعل كالحكة في الفم والشرى. في حالات نادرة، يمكن أن يكون هناك رد فعل تحسسي قد يشكل خطرًا على الحياة. تكون حساسية الصويا شائعة بشكل أكبر بين الأطفال الصغار وترتبط في الكثير من الحالات بحساسية حليب البقر.

اقرأ أيضا  البنسلين طويل المفعول حياة لكثير من الناس وحماية للقلب تعرف عليه أكثر

حساسية البيض: تمثل حساسية البيض تحدياً للأهل نظراً لاستخدام البيض في الوجبات المختلفة التي يتناولها الأطفال. ورغم أنه يُصنَّف بعض الأطعمة كمكونات مخفية تحتوي على البيض، يتعافى الأطفال من هذه الحساسية مع تقدمهم في السن.

حساسية القمح: تحتوي بروتينات القمح على العديد من الأطعمة، ورغم وجود ارتباط شائع بين حساسية القمح ومرض الاضطرابات الهضمية، يتعين التفريق بينهما. يمثل مرض الاضطرابات الهضمية رد فعل مناعي ذاتي للغلوتين الموجود في الأطعمة التي تحتوي على القمح.

حساسية الفول السوداني: تظهر حساسية الفول السوداني عادة في السنة الأولى من عمر الطفل. وبينما تتنوع الأعراض بين البسيطة والشديدة، يمكن أن تختفي حساسية الفول السوداني عند حوالي 20٪ من الأطفال بعد سنوات.

تأكيد تخلص الطفل من حساسية الفول السوداني يتطلب فحوصات من الطبيب المختص.

حساسية السمك:

تعتبر من أكثر أنواع الحساسيات الغذائية شيوعًا بين البالغين، وغالبًا ما تكون مستمرة على مر الأعمار دون أن يتغلب عليها الأشخاص. تظهر الأعراض على شكل تهيج في الفم، التهابات في الأنف، آلام بطنية، وقد تصاحبها حالات إسهال وضيق في التنفس. بعض الحالات يمكن أن تكون خطيرة وتشكل تهديدًا للحياة، وهنا يجب أن يكون الحذر أكثر.

يوجد أطفال يعانون من حساسية تجاه نوع معين من الأسماك دون غيره، وقد يتمكن الوالدان من اكتشاف ذلك عن طريق مراقبة تفاعلات الطفل عند تقديم مختلف أنواع الأسماك. ولذا، ينصح بأن تكون الأمهات حذرات وينبغي عليهن تجنب تقديم الأسماك المعروفة التي قد تسبب ردود فعل سلبية لطفلهن.

الفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

توجد عدة فواكه يمكن أن تسبب حساسية لدى بعض الأطفال. من بين هذه الفواكه الشائعة:

  1. الفراولة: قد تكون سببًا في حساسية الفاكهة عند الأطفال.
  2. المشمش: يمكن أن يسبب حساسية لدى بعض الأطفال.
  3. المانجو: قد تتسبب المانجو في ردود فعل تحسسية لدى البعض.
  4. الأناناس: بعض الأطفال يمكن أن يكونوا حساسين للأناناس ويردُّ عليه بتفاعل تحسسي.
  5. البطيخ: قد يسبب البطيخ أحيانًا حساسية عند بعض الأطفال.
  6. المكسرات الطازجة: مثل اللوز والجوز والكاجو، قد تكون مسببة لحساسية لدى بعض الأطفال.
  7. العنب الأسود: بعض الأطفال يمكن أن يظهروا ردود فعل تحسسية تجاه العنب الأسود.
اقرأ أيضا  أعراض حساسية البندق.. حساسية خطرة يهمك أن تعرف عنها

مهم جدًا أن يتم مراقبة الطفل عند تقديم أي نوع من الفواكه الجديدة لأول مرة، وفي حالة ظهور أي علامات على رد فعل تحسسي، يجب التوقف فورًا ومراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *