الفاكهة التي تقوي الذاكرة

الفاكهة التي تقوي الذاكرة، والأطعمة الأخرى التي تساعد على تنشيط الذاكرة 

الفاكهة التي تقوي الذاكرة، والأطعمة الأخرى التي تساعد على تنشيط الذاكرة

 

الفاكهة التي تقوي الذاكرة، فهل تريد تقوية الذاكرة؟ وهل تبحث أيضاً عن معرفة الفاكهة التي تقوي الذاكرة؟ فمن خلال هذا المقال سنتعرف علي أهم التفاصيل حول هذا الأمر.

الفاكهة التي تقوي الذاكرة

الفاكهة التي تقوي الذاكرة

تشمل الآتي:

1-البرتقال

يمكن الحصول على فيتامين ج الذي تحتاجه تقريباً في اليوم من خلال تناول برتقالة متوسطة الحجم، فيعد القيام بذلك أمراً مهماً لصحة الدماغ، وذلك لأن فيتامين ج عامل رئيسي في منع التدهور العقلي.

حيث قد ارتبط وجود مستويات أعلى من فيتامين ج بالدم بتحسينات في المهام التي تنطوي على التركيز والذاكرة والانتباه وكذلك سرعة القرار. فيعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تتلف خلايا الدماغ. كما يدعم فيتامين ج أيضاً صحة الدماغ مع تقدمك في العمر. ويمكن أن يحمي من حالات، مثل: الاضطراب الاكتئابي، والقلق، والفصام، ومرض الزهايمر.

 

2-التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من أبرز الفاكهة التي قد تقوي الذاكرة، فهو يوفر الكثير من الفوائد الصحية، وكذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك. حيث يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الغامقة الأنثوسيانين (Anthocyanins) وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات وكذلك مضادات الأكسدة.

تحارب مضادات الأكسدة كل من: الإجهاد التأكسدي والالتهابات، فهي حالات قد تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية. حيث تبين أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري وأمثاله تتراكم في الدماغ، كما تساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.

 

3-العنب

العنب مليء بمادة الريسفيراترول (Resveratrol) وهو مركب يعمل علي تعزيز الذاكرة. كما أن هناك أنواع من العنب غنية بالبوليفينول (Polyphenols) والتي هي أحد مضادات الأكسدة التي تصل إلى الدماغ.

اقرأ أيضا  فوائد القهوة للقلب والأعصاب.. وما هو المقدار المسموح به يومياً من القهوة

 

4-البطيخ

احتواء البطيخ على نسبة عالية من اللايكوبين (Lycopene) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى. كما أنه يعد مصدر جيد للمياه، ولذلك هو مفيد لصحة الدماغ حتى في حالة الإصابة البسيطة بالجفاف قد تقلل الطاقة العقلية وتضعف الذاكرة.

 

5-الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة. مما يعمل عي تحسين وظيفة الذاكرة من خلال المساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول بالدم عند تناوله باعتدال بدلاً من الدهون المشبعة.

 

أطعمة أخرى تقوي الذاكرة

بعد أن تعرفنا على الفاكهة التي تقوي الذاكرة، في الآتي بعض الأطعمة الأخرى التي تقوي الذاكرة:

 

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء، مثل: اللفت، والسبانخ، والكرنب، والبروكلي، فجميعها أطعمة غنية بالعناصر الغذائية الصحية للدماغ، مثل: فيتامين ك، واللوتين وحمض الفوليك وبيتا كاروتين.

 

عين الجمل

تعتبر المكسرات مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية. كما أن نوع واحد من المكسرات على وجه الخصوص يمكن أن يحسن الذاكرة.

 

البيض

البيض غني بفيتامينات ب، ومادة الكولين(choline). حيث تساعد فيتامينات ب في إبطاء التدهور المعرفي، وقد ارتبط أيضاً نقص فيتامينات ب بالاكتئاب والخرف. فيستخدم الجسم مادة الكولين لإنتاج الناقلات العصبية والمسؤولة عن الحالة المزاجية والذاكرة.

 

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية، مثل: السلمون، والسردين، على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. فلا يتكون 60% من دماغك فقط من دهون تحتوي على أوميغا 3. ولكنه هام وضروري أيضاً في إنتاج خلايا الدماغ والأعصاب حيث قد يسبب النقص في أوميغا 3 مشاكل في التعلم والاكتئاب.

 

الحبوب الكاملة

من البدائل الغذائية الأخرى التي قد يكون لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ هي استبدال الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة، بجانب الفوائد الصحية الأخرى فقد يكون للحبوب الكاملة تأثير إيجابي على صحة الدماغ وذلك بسبب طريقة معالجتها في الجسم.

اقرأ أيضا  دومينيك أوبراين و كيف نجح فى أن يصبح صاحب أقوى ذاكرة فى العالم؟

 

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي الفاكهة التي تقوي الذاكرة، والتي تمثلت في: البرتقال والتوت الأزرق والعنب والبطيخ والأفوكادو، كما تعرفنا علي بعض الأطعمة الأخري التي تقوي الذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *