فوائد القهوة للقلب والأعصاب.. وما هو المقدار المسموح به يومياً من القهوة

 

فوائد القهوة للقلب والأعصاب، حيث تعرف القهوة بأنها المشروب الأكثر شعبية وشهرة في جميع أنحاء العالم، حيث يستهلك البشر نحو حوالي ملياري كوب يومياً حول العالم، وبمجرد أن نفكر في القهوة يفكر أغلبنا في الكافيين الذي له عدة فوائد صحية كبيرة، وبغض النظر عن قدرته على جعلنا أن نشعر بمزيد من اليقظة.

 

فوائد القهوة للقلب والأعصاب

للقهوة عدة فوائد للقلب والأعصاب، وأهم تلك الفوائد هي:

1-فوائد القهوة للقلب

حيث تتضمن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:

 

تقليل احتمال الإصابة بفشل القلب

قد أشارت إحدى الدراسات علي أن شرب نحو 250 ملليلتراً من القهوة يومياً قد يساعد في الوقاية من فشل القلب، وذكرت أيضاً أن من يشربون كميات معتدلة من القهوة فيكون احتمال معدل إصابتهم بهذا المرض أقل من غيرهم بنسبة قد تصل إلى 11%.

 

تحسين ضغط الدم

وتشير دراسة تحليلية إلي أن استهلاك الكافيين الذي تعد القهوة أبرز مصادره له بعض الفوائد للقلب وكذلك الأوعية الدموية، وبالرغم من  أنها قد تكون بسيطة إلا أنها تشمل تحسين مستويات ضغط الدم.

 

الوقاية من أمراض القلب

تشير إحدى الدراسات أن شرب ثلاثة إلي خمسة أكواب من القهوة يومياً يقلل احتمال تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية والتي تغذي القلب بالدم، ولذلك فإنه يقوم بدوره علي تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب.

فوائد القهوة للقلب والأعصاب

2-فوائد القهوة للأعصاب

تتضمن فوائد القهوة للأعصاب ما يأتي:

 

تقليل احتمال الإصابة بالشلل الرعاش

الشلل الرعاش والذي يعرف بالباركنسون أيضاً، حيث يحدث نتيجة تنكس أعصاب دماغية معينة، قد تتراوح نسبة انخفاض احتمال الإصابة به لمن يشربون القهوة ما بين 32% – 60%.

اقرأ أيضا  طريقة حفظ الثوم بالزيت و فوائده.. تعرف على طرق مختلفة لحفظ الثوم

 

تحسين الوظائف الدماغية

يعتبر تأثير القهوة الإيجابي علي الوظائف الدماغية من أهم فوائدها للدماغ والأعصاب، وذلك لأحتوائه علي الكافيين الذي يحفز الجهاز العصبي المركزي على إنتاج مجموعة من النواقل العصبية (Neurotransmitters) التي تعمل علي تحسين كلاً من:

– المزاج.

– الانتباه وسرعة الاستجابة.

– القدرة على التعلم.

 

تقوية الذاكرة

لا يزال تأثير القهوة في تقوية الذاكرة غير مؤكد ومشكوك به ويتطلب مزيداً من الأبحاث، حيث أنا الابحاث السابقة أظهرت بعضها تأثيراً إيجابياً لها للذاكرة في حين وجدت أخرى تأثيرات سلبية.

 

المقدار المسموح به يومياً من القهوة

وللحصول على فوائد القهوة للقلب والأعصاب وغيرها أيضاً من أعضاء الجسم فيجب عدم الإفراط في استهلاكها، حيث أشارت إدارة الغذاء والدواء (Food and Drug Administration – FDA) إلى أن المقدار اليومي المسموح به للبالغين الأصحاء لا يزيد عن أربع إلي خمسة أكواب أي نحو 400 ملليغرام.

والهدف من ذلك الحصول على الفوائد وتجنب حدوث أضرار وآثار جانبية قد تكون خطرة علي صحتنا، بينما الفئات التالية فعليها استشارة الطبيب، وذلك للتعرف على المقدار المسموح به من القهوة يومياً:

1-الحوامل ومن يخططن للحمل.

2-المرضعات.

3-من لديهم حساسية من الكافيين.

4-من يستخدمون بعض الأدوية المعينة.

5-من يعانون من أمراض معينة.

 

أضرار القهوة

وبعد أن تعرفنا على مجموعة من فوائد القهوة للقلب والأعصاب، فسوف ننتقل الآن إلى استعراض بعض أضرار هذا المشروب التي غالباً ما تحدث عند الإفراط في تناوله أو عند استهلاك من يعانون من حساسية تجاه القهوة له:

– ارتفاع ضغط الدم.

– الإصابة بالصداع.

– الشعور بالعصبية والتوتر.

– زيادة مستويات القلق.

– حدوث الدوخة.

– الإصابة بحرقة في المعدة.

– الرجفة في عضلات الجسم.

اقرأ أيضا  تقوية الذاكرة.. خطوات بسيطة لتقوية الذاكرة..كيف تقوى ذاكرتك ؟

– الأرق، وذلك بصعوبة في الخلود إلى النوم أو الاستمرار فيه.

– تسارع ضربات القلب أو اضطراب نظمها.

– كثرة الحاجة إلى التبول.

– الإصابة بالجفاف.

– زيادة فقدان كثافة العظام عند النساء ما قبل انقطاع الطمث، وهذا إن لم يكن نظامها الغذائي غنياً بالكالسيوم.

– ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، ويحدث هذا عند شرب القهوة غير المنقاة أو غير المغلية جيداً.

 

الآن قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، الذي يحمل عنوان فوائد القهوة للقلب والاعصاب، وذلك بعدما تم توضيح تلك الفوائد للقلب والأعصاب، وكذلك المقدار المسموح به من القهوة يومياً، كما تم أستعراض أضرار القهوة بالتفصيل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *