أسباب تنميل اليدين عند النوم منها التهاب المفاصل

أسباب تنميل اليدين عند النوم منها التهاب المفاصل

أسباب تنميل اليدين عند النوم منها التهاب المفاصل

أسباب تنميل اليدين عند النوم منها التهاب المفاصل، يعاني بعض الأشخاص من تنميل أو “تنميل” في أيديهم أثناء النوم ، مما قد يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية أو أعصاب الذراع ، لأسباب بسيطة ، مثل النوم على الذراع أو اليد الخطأ ، إذا غير الشخص نمط نومه ، سينتهي الخدر.
يمكن أن يكون التنميل في يديك عند الاستيقاظ علامة على حالة طبية كامنة ، مثل متلازمة النفق الرسغي أو شكل من أشكال تلف الأعصاب. عادة ما يعني التنميل في اليد الضغط أو عدم وجود إشارة في أحد الأعصاب التي تتحكم في اليد.
الأعصاب الرئيسية الثلاثة التي تسبب تنميل اليد هي الأعصاب الزندي والوسيط والشعاعي ، لذا فإن ضغط هذه الأعصاب يمكن أن يسبب الألم والخدر في منطقة واحدة أو أكثر من اليد.
يمكن أن تسبب المشاكل التي تقطع الدورة الدموية في المنطقة خدرًا في اليد ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل آلام الأعصاب.
هناك العديد من الحالات قصيرة الأمد والمزمنة التي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التنميل في اليدين.

1-أسباب تنميل اليدين عند النوم: متلازمة النفق الرسغي

يمكن أن تسبب متلازمة النفق الرسغي أيضًا تنميلًا أو وخزًا في اليدين والمعصمين. تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم ضغط العصب المتوسط ​​في اليد ، عادةً بسبب الالتهاب الناجم عن الإفراط في الاستخدام.
تسبب متلازمة النفق الرسغي أعراضًا مثل الألم والوخز وانخفاض القوة في اليدين ، وقد يكون الأشخاص الذين يقومون بحركات متكررة ، مثل استخدام آلة تسجيل المدفوعات النقدية أو الكتابة على لوحة المفاتيح لفترات طويلة من الزمن ، أكثر عرضة للتطور أو التجربة متلازمة النفق الرسغي.

اقرأ أيضا  طريقة علاج تنميل اليدين والقدمين.. أسباب تنميل اليدين والقدمين

2- مرض السكري

مرض السكري هو مرض مزمن يؤدي عندما يفشل الجسم في إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل صحيح إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى.
مشاكل الأعصاب شائعة لدى مرضى السكري. تنص جمعية السكري الأمريكية على أن “حوالي نصف مرضى السكري يعانون من شكل من أشكال تلف الأعصاب.”
تعد مشكلات الأعصاب هذه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض لسنوات عديدة ، وقد يساعد التحكم الدقيق في مستويات السكر في الدم في منع تلف الأعصاب أو تأخيره.

3-أسباب تنميل اليدين عند النوم:  الاعتلال العصبي المحيطي

ينقل الجهاز العصبي المحيطي الإشارات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم. هناك أنواع مختلفة من الاعتلال العصبي المحيطي ، يسبب العديد منها أعراضًا متشابهة ، مثل تنميل الأعصاب أو الوخز أو الألم.
قد يستخدم الأطباء اختبارات التصوير للتحقق مما إذا كان أي شيء داخل الجسم يضغط على الأعصاب ، وتساعد اختبارات الأعصاب (مثل تخطيط كهربية العضل ودراسات التوصيل العصبي) الأطباء على تحديد الإشارات العصبية المعيبة في العضلات ، مما قد يسمح لهم بتأكيد التشخيص.

4- التهاب المفاصل

التهاب مفاصل الرقبة هو مرض ينتج عن تآكل أقراص العمود الفقري. ويمكن أن يحدث هذا التنكس نتيجة الصدمة في هذه المنطقة. ولكنه يحدث عادة مع تقدم العمر والتآكل العام للمفاصل والأقراص.
يتسبب هذا الالتهاب في ترقق وتضيق الفراغات بين فقرات الرقبة. مما يضغط على الأعصاب ، وإذا حدث هذا يمكن أن يسبب أعراضًا مثل التنميل والوخز في اليدين والذراعين. يمكن أن تؤثر هذه الأعراض أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم. بما في ذلك الساقين والقدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *