كيف يتخلص الجسم من السموم؟.. نصائح لطرد السموم من الجسم

كيف يتخلص الجسم من السموم؟.. نصائح لطرد السموم من الجسم

كيف يتخلص الجسم من السموم؟.. نصائح لطرد السموم من الجسم

كيف يتخلص الجسم من السموم؟.. نصائح لطرد السموم من الجسم، فبحسب خبراء التغذية فإن الحميات التي تأتي بشعار “تطهير الجسم من السموم” أو “التخلص من السموم” شائعة ، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ، وهي مرادفة للأكل غير الصحي! الأنظمة الغذائية المذكورة لها أسماء مختلفة منها: “التخلص من سموم الماء” ، “التخلص من السموم من العصير” ، “التخلص من سموم الخضروات” ، “التخلص من سموم التونة” ، “التخلص من سموم الموز” ، إلخ … في السطور التالية نوضح الأنظمة التي لم تكن مبنية على أسس علمية سليمة.

إليك:كيف يتخلص الجسم من السموم؟.. نصائح لطرد السموم من الجسم

قد أظهرت العديد من الدراسات أن الحميات “التخلص من السموم” الشائعة التي تعتمد على شرب الكثير من الماء وتقييد استهلاك السعرات الحرارية الغذائية لفترة معينة من الوقت تؤدي في النهاية إلى اختلال توازن المعادن في الجسم وتسبب العديد من الأعراض مثل الغثيان والقيء والإرهاق. إن الصداع الشديد وعدم الانتباه ، بالإضافة إلى اضطراب المعدة أو الإسهال ، كافٍ للتسبب في الجفاف واختلال توازن المعادن والأملاح المتوفرة في الجسم ، أو حتى الإمساك بسبب انخفاض نسبة الألياف في الجسم.

فيما يتعلق بإنقاص الوزن ، فمن المعروف أنه باتباع نظام “التخلص من السموم” الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، يفقد الجسم بسرعة عدة كيلوغرامات مما يقلل من الطاقة اليومية. لكن النسبة الأكبر لفقدان الوزن هي العضلات والماء وجزء صغير جدًا من الدهون. لذلك ، ينخفض ​​معدل الحرق في الجسم بشكل كبير. فقط لأنك بدأت في تناول الطعام مرة أخرى ، فسوف تكتسب الوزن مرة أخرى!

كيف يتخلص الجسم من السموم؟

من ناحية أخرى ، يمكن العثور على المواد السامة في كل مكان ، ويمكن أن يتعرض الجسم لها من الخارج أو من الداخل. وفي هذا الصدد يوضح الخبير: “السموم الداخلية التي ينتجها الجسم مثل: حمض اللاكتيك واليوريا والبراز ، بينما مصادر السموم الخارجية هي: المواد الكيميائية المستخدمة في منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل ، والملوثات في الجسم. أو الماء والمبيدات المستخدمة في زراعة الغذاء. ”قال الخبير“ يفرز الجسم السموم كل يوم من خلال أعضاء مثل الكبد والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجلد والكلى ، لذلك لا يلزم اتباع نظام غذائي معين عادات. ”

تقضي أعضاء الجسم على السموم وفقًا لما يلي:

• الكبد: يعتبر الكبد من أكبر أعضاء الجسم ويساعد على إزالة السموم ويعالج مختلف العناصر الغذائية والأدوية. تجدر الإشارة إلى أن الحفاظ على كبد صحي يتطلب الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.
الجهاز التنفسي: أثناء التنفس ، تقوم الشعيرات الصغيرة داخل الأنف بتنقية الهواء الذي يدخل الجهاز التنفسي من الأوساخ. أثناء الزفير ، تقوم الرئتان أيضًا بطرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم أثناء التنفس.
• الجهاز الهضمي: تحتوي الأمعاء الدقيقة على مجموعة من الغدد الليمفاوية التي تطهر الطعام من الطفيليات أو أي سموم أو مواد غريبة قد تكون موجودة في القولون قبل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام وإرسالها إلى مجرى الدم.
• الجلد: هو أكبر عضو في جسم الإنسان يعمل كحاجز دفاعي يحميه من بعض المواد الضارة. ومع ذلك ، لا تزال الأبحاث حول التعرق ودوره في مساعدة الجلد على التخلص من السموم مستمرة.
• الكلى: تقوم بتطهير الجسم من السموم وتنقيتها من الدم إلى البول.

 نصائح لطرد السموم من الجسم

  • يساعد شرب المزيد من الماء الجسم على تنظيم درجة حرارة الجسم. والحفاظ على الماء ، وتعزيز الهضم ، وتعزيز وظيفة امتصاص العناصر الغذائية ، وحماية الأعضاء الرئيسية. ومحاربة ارتفاع ضغط الدم.
  •  التقليل من تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد كيميائية ونكهات وألوان ودهون مشبعة وغير مشبعة. واتباع هذه التوصيات يمكن أن يقلل الأكسدة والالتهابات في الجسم. من ناحية أخرى. تشمل الأطعمة التي تقلل الالتهاب في الجسم: المكسرات ، والبذور ، والخضروات الورقية الخضراء ، والثوم ، والبصل ، والبروكلي ، والقرنبيط ، والأسماك ، والكركم ، والزنجبيل ، والفطر.
  •  اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية والألياف والفواكه والخضروات الضرورية للجسم. لتوفير الطاقة والحفاظ على صحة الأمعاء والهضم وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض. تشمل الأطعمة التي تعزز صحة الأمعاء: الزبادي والثوم والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الداكنة (خاصة الموز والتفاح).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *