كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟ نصائح للتغلب على القلق

كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟ نصائح للتغلب على القلق

كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟ نصائح للتغلب على القلق

 

القلق والتفكير المستمر

كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر، حيث أن عدد لا يُستهان به من الأشخاص يعانون من اضطرابات القلق والتفكير المستمر؛ وهي تتراوح من اضطراب القلق GAD، وهو قلق شديد لا يمكن السيطرة عليه، إلى اضطراب الهلع الذي يأتي على هيئة نوبات مفاجئة من القلق الشديد، والتي تسبب خفقان في القلب أو التعرق أو الارتعاش.
ولذا فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق والتفكير المستمر يحتاجون إلى التوصل لطرق يمكن أن تساعدهم في تقليل القلق والتفكير المستمر على المدى الطويل، أو محاولة التخلص منه بشكل كامل. وفيما يلي عزيزي القارئ نقدم لك كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر.

1- لا تفكر في المستقبل كثيراً

القلق والتفكير المستمر عبارة عن حالة ذهنية موجهة نحو المستقبل؛ لذا فبدلاً من القلق بشأن ما سيحدث في المستقبل القريب أو البعيد، أعد نفسك في الوقت الحاضر.
فكما تقول عالمة النفس الدكتورة تامار تشانسكي ومؤلفة كتاب “تحرير نفسك من القلق”، اسأل نفسك: “ماذا يحدث الآن؟ هل أنا بأمان؟ هل هناك شيء يجب أن أفعله الآن؟”.

2- فكر في الأمور بشكل واقعي بعيداً عن السيناريوهات السيئة

تقول الدكتورة تشانسكي “غالباً ما يركز الأشخاص الذين يعانون من القلق على أسوأ السيناريوهات”.
وحتي تستطيع التغلب على هذه المخاوف؛ قم بالتفكير في مدى واقعية هذه المخاوف، ولنفترض أنك لديك اجتماع مهم في العمل وأنت قلق بشأنه؛ فبدلاً من التفكير في فشلك في عرض أفكارك وتقديم مقترحاتك في هذا الاجتماع، قل لنفسك: “أنا متوتر، لكنني مستعد بشكل جيد، من الممكن أن أقترح بعض الأفكار الجيدة، وقد يكون بعضها الآخر غير جيد”.
وهنا يساعد الدخول في إعادة التفكير في مخاوفك في تدريب عقلك على التوصل إلى طريقة عقلانية يمكنك من خلالها التعامل مع أفكارك المقلقة.

اقرأ أيضا  طرق علاج القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب 

3- التنفس العميق

التنفس العميق يساعدك على الهدوء؛ لذا عندما تشعر بالقلق الشديد، فقط ركز على التنفس العميق والشهيق والزفير بشكل متساوٍ؛ فذلك سيساعد على إبطاء عقلك ويمنعه من التفكير بشكل مستمر ومن ثم يعيد تركيزه.

4- كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟ ..افعل شيئاً محدداً

عندما تُصاب بالقلق والتفكير المستمر، حاول أن تقوم بمهمة محددة، مثل التخلص من القمامة، المشي، الجري، ترتيب أحد الأدراج، ممارسة أي هواية مُفضلة لديك؛ وذلك لأن أي فعل ستقوم به سيؤدي إلى تغير سلسلة أفكارك التي تسبب لك الشعور بالقلق، وهذا سيساعدك في استعادة السيطرة على مشاعرك من جديد.

5- توقف عن تناول السكريات والحلوى

لا تأكل الحلويات
لا تأكل الحلويات

عندما تكون متوتراً أو مصاباً بالقلق والتفكير المستمر قد يكون من المغري البحث عن شيء حلو المذاق لتتناوله. ولكن السكريات والحلوى قد تضر أكثر مما تنفع. حيث تُظهر الأبحاث أن تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى زيادة مشاعر القلق. وبدلاً من تناول الحلوى والسكريات. تناول البروتينات أو اشرب كوباً من الماء.

6- كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟..شاهد فيديو أو فيلماً كوميدياً

جمع مقاطع للممثل الكوميدي المفضل لديك أو برنامجك التلفزيوني الكوميدي المُفضل. ومن ثم شاهدها عندما تصاب بالتفكير المستمر أو عندما تشعر بالقلق؛ فالضحك وصفة رائعة للعقل يستطيع بها التخلص من القلق، حيث أن الأبحاث تظهر أن للضحك الكثير من الفوائد لصحتنا العقلية؛ وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الفكاهة قد تساعد في تقليل القلق بالقدر نفسه. أو حتى أكثر من ممارسة التمارين الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *