طرق علاج القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب

القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب 
علاج القلق

طرق علاج القلق، فالقلق يتطلب العلاج لتلافي الإصابة بأمراض القلب، ولمقاومة القلق؛ فإنّ أول شئ يجب فعله هو تقليل استخدام المنشطات؛ مثل القهوة والسكر المكرر، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، وينبغي كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تمارين الاسترخاء؛ للتقليل آثار القلق.

فحسب كتاب Anxieux mais heureux تقول ميراي جينيكين مؤلفة الكتاب: “عندما يكون لدينا الكثير من القلق، فإنَّ أجسامنا تختبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية الطبيعية، وتقوم بإنتاج الأدرينالين والكورتيزول بشكل أساسي. ويتسبب الأدرينالين في ظهور الأعراض غير السارة المختلفة، ثم بعد بضع دقائق؛ يأتي الكورتيزول لمساعدته، وهذا بدوره يسرع مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.

علاجات منزلية القلق

فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية للتخلص من القلق:

– طرق علاج القلق: تمرين يجعلك أقوى

استند إلى الحائط، ينبغي أن يكون كل جزء من عمودك الفقري متصل بشكل جيد بالجدار. اسمح لنفسك بالانزلاق، دون النزول كثيراً، بحيث تكون ساقاك مثنيتين إلى حد ما. ابق في هذا الموقف. استنشق وازفر بعمق من أنفك. اشعر بالضغط من ظهرك إلى الحائط، وقدماك على الأرض. هذا الشعور يجعلك تشعر بأنك أقوى.

– المغنيسيوم لتخفيف التوتر

المغنيسيوم مفيد للتخفيف من التوتر

يسبب القلق والإرهاق الذي ينتج عن التوتر العضلي والتشنجات العصبية. لتهدئته؛ اختر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وخاصة الفواكه المجففة، والكاكاو، وخبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك تناول علاج، ومكملاً غذائياً غنياً بفيتامين «بي6» B6، والحمض الأميني “تورين” Taurine.

– تماسك القلب

اجلس وظهرك مستقيم، ولا تقاطع رجليك حتى تكون أعضاء البطن حرة؛ كل ما عليك هو الشهيق من أنفك لمدة 5 ثوانٍ، والزفير لمدة 5 ثوانٍ كذلك، لمدة 5 دقائق. لماذا هذه الوتيرة؟ ببساطة لأنها تجعل من الممكن الوصول إلى معدل تنفس قدره 0.1 هرتز، وهو فعال في إعادة توازن الجهاز العصبي.

اقرأ أيضا  كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر؟ نصائح للتغلب على القلق

– طرق علاج القلب: نَفس مريح

قبل النوم في المساء، اجلس على كرسي، واجعل العمود الفقري مستقيماً (أو استلق على ظهرك، على السرير)، اختر زيتاً عطريا تفضله. ضع بضع قطرات على منديل وضعه جانبك. تنفس برائحة سعادة؛ خذ شهيق وزفيرك لمدة 10 دقائق تقريباً.

– شاي المليسة أو بلسم الليمون

ارتجاع ..آلام في البطن، حيث يمكن للتوتر والقلق أن يؤثرا على الجهاز الهضمي. فلا ننسى أن الأمعاء هي دماغنا الثاني، وبالتالي فهي تتفاعل مع كافة مشاعرنا! تعمل المليسة في هذه الحالة كمضاد رائع للتشنج؛ عبر تثبيط تقلص العضلات الملساء المعوية. قم بوضع ملعقة كبيرة من أوراق المليسة لمدة خمس دقائق في كوب به ماء ساخن 250 مل، ثم صفيه وتناول كوباً عقب الوجبات.

– زجاجة صغيرة للطوارئ

الزيوت العطرية سبيلك للإسترخاء

ضع 50 قطرة من زيت اللافندر الطبي، و30 قطرة من الريحان الاستوائي، و20 قطرة من زهر البرتقال و25 قطرة من الإيلنج. احتفظ بها دائماً معك، وعند ظهور علامات القلق الأولى؛ ضع على معصميك وتنفس بعمق.

– طرق علاج القلق: حمام يزيل القلق

قم بمزج 5 قطرات من هذه الزيوت الأساسية: اليوسفي والخزامي والبابونج الروماني في القليل من منتج الاستحمام واسترخ. اخرج دون شطف.

– طرق علاج القلق: منقوع زهرة الآلام

معروف عن هذا النبات أنه يعالج العصبية والقلق واضطرابات النوم الخفيفة. تم تسجيله في سويسرا كعقار ضد الخوف من الامتحانات. ضع ملعقة صغيرة منه  في 300 مل من الماء البارد، وتغلى لمدة 5 دقائق، ثم تترك لتنقع لمدة 10 دقائق، ثم يُرشح ويشرب على مرتين أو ثلاثة قبل الساعة 5 مساء.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام، بعد أن قدمنا لكم طرق علاج القلق: علاجات تساعد على الاسترخاء وتقلل مخاطر أمراض القلب

اقرأ أيضا  وصفات صحية بالشوفان ..أكلات بالشوفان للفطور والعشاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *