أسباب وعلاج الشد العضلي.. نصائح لتجنب التشنج العضلي

أسباب وعلاج الشد العضلي.. نصائح لتجنب التشنج العضلي

 

أسباب وعلاج الشد العضلي، فمن منا لم يعش تجربة الشد العضلي، في بعض الأحيان تكون عبارة عن حالة من العجز التام قد تباغتك خلال أدائك نشاط ما أو حتى اثناء نومك، ولكن كيف يحدث هذا التشنج، وما أسبابه وكيف نعالجه، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي كل هذه الإجابات.

ما هو الشد العضلي

تشنج العضلات عبارة عن تقلصات مفاجئة لا إرادية تحدث للعضلات المختلفة، وغالباً ما تكون مؤلمة جداً وقد تصيب العضلات المختلفة في الجسم وهي كالآتي:

-الجزء الخلفي من الساق

– ظهر الفخذ

– جدار البطن

– اليدان

– الأقدام

عادةً ما يمتد ألم الشد العضلي بين الثواني وحتى الربع ساعة، وهو الأكثر شيوعا، بينما قد يمتد لفترة أطول أحياناً وقد يرافقه تورم في الأنسجة العضلية أسفل الجلد.

ما هي أسباب الشد العضلي

قد يحدث الشد العضلي من مجموعة من الأسباب المتنوعة، فمنها ما يتعلق بأسلوب الحياة منها يرافق بعض الحالات الطبية والتي تكون كالآتي:

– ارهاق العضلات، في الغالب ما قد تعاني من التشنج العضلي بعد تمرين رياضي شديد. خصوصاً إذ لم تقم بتهيئة عضلاتك بالتحمية من قبل للأستعداد.

– الجفاف، في حالة الجفاف تقل مستويات المعادن بالجسم في حين أنها عناصر هامة جداً للعضلات لأداء أعمالها. خصوصاً الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم.

– الوصول الجزئي للدم، في أوقات كثيرة يعاني الأشخاص من صعوبة ضخ الدم خصوصاً إلى الساقين الأمر الذي يعمل علي منع وصول المغذيات للعضلات.

– ضغط وإصابة العصب الشوكي، والذي يمكن أن يتسبب في تشنجات العضلات في ساقيك عند المشي أو الوقوف.

– الاستهلاك المفرط للكحول.

اقرأ أيضا  أسباب الشد العضلي المتكرر (التقلص)، أسباب تشنج العضلات المستمر وعلاجه

– الحمل

– الفشل الكلوي

– قصور الغدة الدرقية.

وفي بعض الحالات الأخرى تبقى أسباب التشنج العضلي مجهولة وغير معروفة تماماً.

تشخيص الشد العضلي

في بداية الشد العضلي غالباً ما يكون غير ضار وليس خطيراً. وبالرغم من ذلك في حال إذا كانت فترة التشنج تطول لديك ولا يخف الألم مع تمارين التمدد أو قد تعاني من التشنج كثيراً وبشكل متواصل فعندها عليك مراجعة الطبيب. فيمكن أن يكون التشنج عارضاً لحالة طبية ما، وعند استقبال الطبيب لك سيطرح عليك بعض الأسئلة ليفهم نوعية التشنجات التي تصيبك، وتيرة حدوثها، أسبابها، أسلوب حياتك.

بعد ذلك من شأن الطبيب أن يقوم بتوجيهك لإجراء اختبار دم للتحقق من مستويات المعادن لديك بالإضافة للتحقق من مدى قيام الكلى بوظائفها وكذلك الغدة الدرقية، وبالإضافة إلى ذلك قد يختار طبيبك أن يجري لك تخطيطاً كهربائيا ً للعضلات حيث يعمل على قياس نشاط العضلات وأيضاً فحص امكانية وجود شذوذ عضلي، كما ان فحص تصوير النخاع (myelography)  يكون خياراً وارداً للتحقق من عدم وجود خلل في المادة النخاعية بالقناة النخاعية في العمود الفقري.

من المهم جداً أن تخبر طبيبك في حال إذا كنت تعاني من ألم أو فقدان الإحساس والخدر بمناطق من جسمك. حيث يمكن أن تكون هذه العلامات إشارة لاضطرابات في العصب وليس في العضلات.

خيارات علاج الشد العضلي

هناك بعض العلاجات الفورية لمواجهة ألم التشنج العضلي وهي كالآتي:

– من خلال الضغط بقطعة قماش ساخنة أو بوسادة التدفئة أو القربة.

– من خلال الضغط بقطعة قماش باردة أو بالثلج بعد لفّه بالفوطة.

– تمدد العضلات التي تؤلمك، مثال علي ذلك في حال كان الألم في القدم فسحب القدم على طولها يساعد في تمدد العضلة ثم يخفف الألم.

اقرأ أيضا  أسباب الشد العضلي المتكرر (التقلص)، أسباب تشنج العضلات المستمر وعلاجه

– في حال إذ لم يساعدك ذلك، فقد يساعدك دواء مضاد للالتهاب كالأيبوبروفين الذي قد يساعد على ارتخاء وتمدد العضلة.

– إذا كان يصيبك التشنج العضلي بكثرة أو كان نابعاً من ظروف صحية ما فعندها راجع طبيبك فقد يوصي لك ببعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي تساعد في تخفيف التشنج العضلي لديك خصوصاً اثناء النوم.

– بعد إجراء اختبار الدم في حال وجدت أن مستويات المعادن منخفضة في دمك باستطاعتك شراء مكملات الكالسيوم والبوتاسيوم من الصيدلية.

نصائح لتجنب التشنج العضلي

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في السيطرة على إصابتك بالتشنج العضلي وهي كالآتي:

– الابتعاد عن القيام بتمارين تؤدي دائما لتشنج عضلات معينة.

– الحفاظ على التمدد والإحماء قبل القيام بممارسة الرياضة لتهيئة العضلات، فقد تكون نتائج عدم الإحماء كارثية.

– عدم القيام بممارسة الرياضة مباشرةً بعد تناول وجبة الطعام.

– التقليل من استهلاك الكافيين في حياتك.

– الحفاظ على شرب كمية كافية من الماء وتجنب الجفاف، ورفع استهلاك الماء خلال التمارين الرياضية.

– الاهتمام باستهلاك كميات كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم من برنامج غذائك.

 

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا معاً علي ما هو الشد العضلي وما هي اسباب حدوثه. كما تعرفنا علي خيارات علاج الشد العضلي وكذلك نصائح لتجنب الشد العضلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *