أعراض الانزلاق الغضروفي.. هل الانزلاق الغضروفي طارئ طبي؟

أعراض الانزلاق الغضروفي.. هل الانزلاق الغضروفي طارئ طبي؟

 

أعراض الانزلاق الغضروفي، فلا يحدث الانزلاق الغضروفي فقط عند التعرض لإصابة أو لحادث ما، بل من يمكن أن يحدث الانزلاق مع التقدم في العمر ودون أي إصابة مباشرة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي وكافة المعلومات الهامة حول هذا الأمر.

ما هو الانزلاق الغضروفي

يمكن أن يبدأ معك ألم الظهر لأسباب كثيرة، مثل كل من: ارتداء الكعب العالي من قبل النساء أو التغذية السيئة وفي بعض الأحيان قد يكون ألم الظهر سببه الديسك أو الانزلاق الغضروفي. تقوم الديسكات المرنة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات المختلفة التي قد يتعرض لها الجسم. ولكن في بعض الأحيان قد تنزلق خارجة من مكانها أو قد تتمزق، فتعمل هذه الديسكات عند إصابتها بأي خلل كما ذكر أعلاه على الضغط على الأعصاب المحيطة بالمنطقة فتسبب شعوراً بالألم في بعض الأحيان.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي

توجد أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى أيضاً غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادةً بالانزلاق الغضروفي، ومن أهم هذه الأعراض:

1-الألم

الشعور بالألم هوأحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً. حيث ينشأ هذا الألم ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً بمرور الوقت، وغالباً ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق بالتحديد. وهناك بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين حتي الغضروف المنزلق.

2-وخز وتنميل

أحد أعراض الانزلاق الغضروفي الشائعة أيضاً هي الوخز والتنميل. حيث عندما يبدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف. وقد يتسبب ذلك في الشعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.

اقرأ أيضا  الانزلاق الغضروفي القطني .. الأسباب .. الأعراض .. العلاج

3-ضعف عام في العضلات

يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات. وهذا الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وكذلك بطء في بعض ردود الأفعال فيها.

4-صعوبات في محاولة الوقوف أو الجلوس

يمكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاد جدًا ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو عند الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت. حيث أن الوقوف والجلوس في تلك الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة به.

5-ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة

في بداية الحالة قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته في حال قيامه بحركات معينة. وهذا لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء وكذلك عند تحريك الجسم بطريقة معينة.

6-برودة جانب واحد من الجسم

في بعض الأحيان قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في حركة الجسم، فمن الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال لأحد جانبي الجسم فقط دون الآخر.

7-ألم في الظهر عند العطس أو السعال

يمكن أن تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، مما قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسببة الشعور بالألم.

هل الانزلاق الغضروفي طارئ طبي

في الغالب لا يشكل الانزلاق الغضروفي أي طارئ طبي يستدعي العلاج الفوري. بينما في حالات نادرة قد يتسبب في تحفيز الإصابة بحالة مرضية تدعي متلازمة ذيل الفرس. والتي إذا لم يتم علاجها بشكل فوري فقد تتسبب في الإصابة بسلس البول ومشاكل أخري في الحركة.

 

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي ما هو الانزلاق الغضروفي. كما تعرفنا علي أعراض الانزلاق الغضروفي بالتفصيل. وكذلك هل الانزلاق الغضروفي طارئ طبي أم لا.

اقرأ أيضا  ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي .. وما هو علاج الإنزلاق الغضروفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *