علاج آلام العظام، وطرق تأهيل الهيكل العظمي بالطرق المدمجة

علاج آلام العظام، وطرق تأهيل الهيكل العظمي بالطرق المدمجة

 

علاج آلام العظام، وطرق تأهيل الهيكل العظمي بالطرق المدمجة، حيث يعتبر جسم الإنسان آلة معقدة وعجيبة، لكنه أيضا يميل إلى التعطل. وذلك دون أن تتوفر له قطع غيار. وسوف نستعرض اليكم آلام العظام وكيفية تأهيل الهيكل العظمي بالطرق المدمجة.

من منا لم يشعر بآلام في العظام خلال مرحلة ما من مراحل حياته؟ والحقيقة أنه لا يوجد متسع لتقديم كل أنواع الألم التي قد تصيب جسم الإنسان، وذلك نظرا لكثرتها. فجسم الإنسان يعتبر آلة بالغة التعقيد، لكن لا ننسى أن كل آلة تميل إلى التعطل في مرحلة ما من المراحل. والمشكلة الحقيقية هي أن جسم الإنسان هو الآلة الوحيدة التي لم يتم حتى الان ابتكار قطع غيار لها (ما عدا في بعض الحالات العينية). والنتيجة: هي الشعور بالألم وذلك نتيجة لانعدام التوازن على مستوى الهيكل العظمي، أو على المستوى الجسدي بشكل عام.

علاج آلام العظام

أنواع الألم المنتشرة

مبدئيا، يمكن تصنيف الألم وفق مجموعتين أساسيتين وهم:

1    الآلام العصبية المصدر، وهي التي تشمل آلام الرأس، الشقيقة، والاضطرابات العصبية التي تسبب آلاما قد تمتد على طول الأعصاب. وذلك مثل آلام العصب الثلاثي التوائم ، وكذلك آلام الأعصاب الطرفية النابعة عن المس بغلاف الأعصاب والذي يسمى بالميالين. ومن أكثر أنواع هذه الآلام انتشارا هو الألم المعروف باسم “اعتلال الكلى السكري“، والذي يعتبر من المضاعفات الأساسية لمرض السكري.

2 آلام المفاصل : وهي من أكثر أنواع الام العظام الموجودة انتشارا حتى اليوم. وذلك لنمط الحياة العصرية، والذي يتسم بالعمل المكتبي، ولكثرة الجلوس المتواصل، ولقلة النشاط البدني، فذلك يلحق اضرارا بمفاصل الجسم. مثل آلام الظهر، وآلام العنق، وآلام الركبتين هي الآلام الأكثر انتشارا.

اقرأ أيضا  التهاب المفاصل الصديدي أو البكتيري، ما هي الأسباب و الأعراض؟ و ما هو العلاج؟ Acute suppurative arthritis

ومن المصادر الاخرى لآلام المفاصل، هو التهاب المفاصل. ويمكن تقسيم أنواع التهابات المفاصل إلى مجموعات فرعية، حيث أن المجموعتين الأساسيتين: هما التهاب المفاصل الرثياني :وهو مرض ذاتي المناعة ويقوم خلاله جهاز المناعة بمهاجمة الجسم، ومفاصله. والنوع الثاني من التهاب المفاصل، هو الفصال العظمي : حيث نتحدث عن تصلب خلايا الغضروف الموجودة في المفاصل، المختلفة بسبب تلفها، أو بسبب الحالة الالتهابية المزمنة.

مشاكل والام العظام

ويصعب الفصل بين عالم الآلام، وبين الاضطرابات في العظام. ويجب أن نفهم أن معظم الاضطرابات في العظام تشمل الشعور بالألم، ولكن ليست جميعها. وكذلك الأمر بالنسبة للمشاكل السابقة، ويمكن هنا تقسيم اضطرابات العظام إلى ثلاثة انواع هما:

1- الآلام العضلية المصدر: وتشمل هذه المجموعة آلام العضلات العامة، مثل التي تحدث عند انقباض العضلات، وأيضاُ بعض الأنواع المحددة من آلام العضلات.

2- آلام نابعة من اضطرابات والتهاب الأربطة: هناك أمثلة كثيرة على هذه الحالة مثل: ( التهاب الكتف، التهاب أربطة الركبة، التهاب المرفق والتهاب المعصم، بالإضافة إلى التهاب أربطة اليد، والتهاب “وتر أخيل وغيرها).

3– الآم العظام النابعة من مشاكل المفاصل: وذلك مثل آلام الانزلاق الغضروفي، وآلام تلاشي غضروف الركبة، وكذلك تكلس المفاصل الكبيرة مثل الكتف وغيرها.

وهنا نصل بكم الى نهاية المقال والذي وضحنا لكم من خلاله، انواع الام العظام المنتشرة وأهم مشاكل والام العظام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *