طرق العناية بالشعر الدهني .. 10 طرق طبيعية لإصلاح الشعر الدهني

طرق العناية بالشعر الدهني .. 10 طرق طبيعية لإصلاح الشعر الدهني



طرق العناية بالشعر الدهني، حيث أن الشعر سيصبح دهنيًا أو زيتيًا في بعض الأحيان حتى لو استخدمنا الشامبو بانتظام. إوذلك شائع جدًا لأن الزهم، الذي يعمل كحماية طبيعية ومطري للشعر، سيتم إفرازه، مما يجعل الشعر دهنيًا. ولكن إذا كنت تعانين من الشعر الدهني بشكل متكرر حتى بعد غسل الشعر بالشامبو يوميًا ودون استخدام أي زيت، فقد يكون السبب في ذلك هو أن شعرك ينتج الكثير من الزيت الطبيعي الذي يجعل فروة الرأس دهنية. لقد توصلنا إلى بعض العلاجات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في مكافحة دهون الشعر.


10 طرق طبيعية لإصلاح الشعر الدهني

1. زيت شجرة الشاي

أحيانًا تجعل قشرة الرأس الشعر دهنيًا. تساعد الخصائص المضادة للفطريات لزيت شجرة الشاي في محاربة قشرة الرأس والتحكم في الدهون.

اخلطي 15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع 30 مل من أي زيت ناقل (مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا) وضعيه على فروة رأسك. وزعيه بالتساوي على طول شعرك. اتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله. يمكنك أيضًا وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة رأسك إذا لم تكن حساسًا تجاهه. يمكنك استخدام هذا المزيج 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

2. طرق العناية بالشعر الدهني: خل التفاح

خل التفاح حمضي بطبيعته. قد يؤدي شطف شعرك بخل التفاح إلى السيطرة على الزهم الزائد.

يمكنك خلط 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. بعد غسل شعرك بشامبو خفيف، قومي بتنظيف الشعر بخل التفاح المخفف. اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

3. زيت جوز الهند

يعد وضع زيت جوز الهند قبل غسل الشعر بالشامبو طريقة رائعة لترطيب شعرك دون جعله دهنيًا. زيت جوز الهند البكر خفيف وله وزن جزيئي أقل مقارنة بالعديد من الزيوت الأخرى ويمنح شعرك اللمعان المطلوب. وبالتالي، قد يساعد في منع إفراز الدهون الزائدة.

ضعي بعض من زيت جوز الهند البكر على فروة رأسك وأطراف شعرك. قومي بتدليكه بحركة دائرية. واتركيه لمدة ساعة واغسليه بمنظف معتدل. يمكنك وضع الزيت مرة واحدة في الأسبوع.

اقرأ أيضا  تغطية الشيب بالصبغة الفاتحة، وأهم النصائح للعناية بالشعر واختيار الصبغة

4. طرق العناية بالشعر الدهني: الصبار

يُظهر الصبار خصائص قابضة ومغذية مهمة بسبب تركيبته الغنية بالمغذيات، وقد يساعد أيضًا في التحكم في إنتاج الزيت الزائد.

امزجي 1-2 ملاعق كبيرة من عصير الصبار مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. امزجي هذا مع كوب من الماء. استخدمي هذا المزيج لشطف شعرك بعد غسله بالشامبو. يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

5. ملح ابسوم

يعتبر ملح إبسوم مصدرًا غنيًا للمغنيسيوم. يمكن لأيونات المغنيسيوم اختراق بصيلات الشعر بسهولة. تشير بعض الأدلة إلى أن المغنيسيوم قد يساعد في تقليل التهاب فروة الرأس. كما أنه قد يمتص الدهون الزائدة التي تفرزها فروة رأسك.

امزجي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من ملح إبسوم مع الشامبو واغسلي شعرك بهذا المزيج. اتركيه على شعرك لمدة 2 إلى 3 دقائق قبل غسله. قومي بذلك مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

6. صودا الخبز

تعمل صودا الخبز بشكل رائع كشامبو جاف وكذلك شطف للشعر الدهني. تشير الأدلة إلى أن طبيعتها القلوية قد تساعد في موازنة درجة الحموضة في فروة رأسك وامتصاص الزيت الزائد.

امزجي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز بالماء واصنع عجينة سميكة. ضعي هذا على فروة رأسك وشعرك. اتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك عمل ذلك مرتين في الأسبوع. لكن كوني حذرة إذا كنتي تعاني من حساسية تجاه صودا الخبز أو إذا كان لديك أي جروح أو طفح جلدي – فقد يتسبب ذلك في إحساس خفيف بالحرقان.

7. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تعزز صحة فروة الرأس. فهو يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على إفراز الدهون.

أضيفي مسحوق الشاي الأخضر إلى الماء المغلي وصفي الماء. اتركيه يبرد تمامًا وضعيه على فروة الرأس والشعر. اتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة ثم اشطفيه. يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

8. طرق العناية بالشعر الدهني : زيت الأرجان

يمكن أن يؤدي تدليك زيت الأرجان في فروة رأسك وشعرك إلى إعادة توزيع الزهم على خصلات شعرك والحفاظ عليها رطبة. قد ينظم أيضًا إفراز الدهون ويحفز الدورة الدموية.

اقرأ أيضا  ما هي أسباب فشل بروتين الشعر؟ سبب تموج الشعر بعد البروتين

ضعي زيت الأرجان النقي من فروة الرأس إلى أطراف الشعر ولفي منشفة مبللة دافئة حول شعرك. اتركيه لمدة 60 دقيقة ثم اشطفيه بمنظف معتدل. يمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

9. عصير الليمون



يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك. وجدت دراسة أجريت على الهامستر أن الحمضيات الفلافونويد (مماثلة لتلك الموجودة في عصير الليمون) قد تمنع إفراز الدهون.

خذي 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من عصير الليمون واخلطهم في كوبين من الماء المقطر. دعي الخليط يبرد. ثم بعد غسل الشعر، جففي شعرك بالتربيت عليه وضعي هذا الخليط. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكن وضع هذا الخليط كلما شعرت بأن شعرك دهني للغاية.

تحذير: لا تجلسي تحت أشعة الشمس بعد وضع عصير الليمون على شعرك لأنه يمكن أن يبيض شعرك عند التعرض لأشعة الشمس.

10. صفار البيض

قد يؤدي صفار البيض إلى شد بصيلات الشعر وتقليل إفراز الدهون.

امزجي 1 أو 2 من صفار البيض في 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون وضعيه على شعرك المغسول. اتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة واشطفه بالماء البارد جيدًا لتجنب رائحة البيض. يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه ، يمكنك أيضًا تدوين هذه النصائح التي تساعد على منع فروة رأسك / شعرك من أن تصبح دهنية.

نصائح وقائية للشعر الدهني

1- افهمي نوع شعرك والشامبو وفقًا لذلك. اغسلي شعرك بالشامبو مرة واحدة يوميًا إذا شعرت أن شعرك أصبح دهنيًا أو دهنيًا جدًا.

2- إذا كنت تشعرين بالدهون على الرغم من استخدام الشامبو اليومي ، فهذا يعني أن شعرك ينتج المزيد من الزيوت لإعادة ترطيب نفسه.

3- اغسلي شعرك بالكمية المطلوبة فقط من الشامبو. لا تفرطي في استخدامه، لأنه قد يمسح الزيوت الطبيعية وسيعمل شعرك على إنتاج المزيد من الزيت لتعويض الفاقد – مما يؤدي إلى زيادة دهون الشعر.

اقرأ أيضا  طرق العناية بالشعر الدهني.. أهم الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل وعيوب الشعر الدهني

4- حاولي استخدام المنتجات المخصصة للشعر الدهني فقط.

5- لا تستخدمي البلسم بكميات زائدة بعد غسل الشعر بالشامبو. قد يتركون الشعر دهنيًا أيضًا.

6- جربي بعض عبوات الفاكهة المصنوعة من الموز أو البابايا أو اعتمدي على أكياس السبانخ أو الجزر لتعزيز صحة فروة الرأس.

7- نظفي كل فرش الشعر / منعمات الشعر / ملحقات الشعر بانتظام لتجنب أي التهابات بالشعر، والتي قد تجعل الشعر أكثر دهونًا.

8- اغسلي شعرك بعد التدريبات الرياضية.

9- تقليل التعرض لأشعة الشمس. ارتدي غطاءً أو وشاحًا واسع الحواف لحماية شعرك.

10- لا تفرطي في تمشيط أو تدليك شعرك لأنه قد يؤدي إلى تحفيز الغدد الدهنية بشكل مفرط ويؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.

11- لا تعتمد كثيرًا على مكواة الشعر المسطحة أو العلاجات الكيميائية لشعرك. قد يؤدي ذلك إلى تفاقم دهون الشعر وفروة الرأس.

 

لماذا يصبح شعرك دهنيًا؟

على الرغم من أن الشعر يتحول إلى دهني بسبب زيادة إفراز الزهم وقشرة الرأس ، إلا أن العوامل الخارجية الأخرى قد تلعب دورًا أيضًا. وتشمل هذه ما يلي:

إذا كان الطقس من حولك رطبًا ، فمن المحتمل أن يترك شعرك دهنيًا حتى بعد غسل الشعر بالشامبو.
يمكن أن يؤدي لمس شعرك كثيرًا إلى نقل الزيت من يديك إلى شعرك، مما يجعله أكثر دهنية.
يمكن أن يؤدي استخدام بعض أمصال الشعر إلى جعل فروة رأسك دهنية.
استخدام البلسم الزائد.
نقص فيتامينات ب.
الاختلالات الهرمونية.
قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية، مما يجعل فروة رأسك تنتج المزيد من الزيت.
قشرة الرأس غير المعالجة.


الشعر الدهني طبيعي جدًا ويمكن أن يكون أيضًا موسميًا. ومع ذلك ، هناك قلق يجب معالجته إذا كان يزعج روتينك اليومي ويؤثر على مظهرك. افهمي سبب الدهن واعمل عليه وفقًا لذلك – قومي بتعديل عاداتك الغذائية ومنتجات العناية بالشعر التي تستخدمها.

غالبًا ما يمكن التعامل مع الشعر الدهني جيدًا دون أي مساعدة طبية. جربي أيًا من هذه العلاجات الطبيعية اليوم وشاهدي النتائج بنفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *