نظام التعليم الجديد .. أهم ملامح نظام التعليم الجديد و الرد على مخاوف الأهالي

نظام التعليم الجديد .. أهم ملامح نظام التعليم الجديد و الرد على مخاوف الأهالي



إن نظام التعليم الجديد هو مستقبل مصر التعليمي، و قد قام علي وضعه نخبة منتقاة من الخبراء الوطنيين المصريين في داخل البلاد و في خارجها.. هذا بالإضافة إلي التعاون مع العديد من المؤسسات العالمية و الدول المعروفة بتطورها في مجال التعليم.

أهداف نظام التعليم الجديد

يهدف نظام التعليم الجديد إلى مجموعة من الغايات التي ترمي جميعها إلى مصلحة الطالب المصري و منها:

    • الحفاظ على هوية الطالب.
    • تخريج طالب معاصر قادر على مواكبة التطور الحاصل في القرن الحالي.
    • تخريج طالب مبدع و مبتكر و ذو قدرة على مواكبة سوق العمل.
    • ربط العملية التعليمية بالأسواق المختلفة و تحدياتها.
    • توفير عملية تعليمية ذات جودة عالمية.
    • يركز نظام التعليم الجديد على الأهداف من وراء العملية التعليمية، بدلا عن التركيز المعهود على الامتحان و الدرجة و الحفظ.. حيث تتمحور أهداف التعليم حول أربعة أهداف و هي أن يتعلم الطالب ليحقق ذاته (تعلم لتكون)، و أن يتعلم الطالب ليكتسب المعرفة (تعلم لتعرف)، و أن يتعلم الطالب لينخرط في سوق العمل و يبني مستقبله (تعلم لتعمل)، ثم أخيرا أن يتعلم الطالب حتي يصبح ذا عقلية متفتحة تتقبل أن هناك بالعالم وجهات نظر متباينة (تعلم للتعايش مع الآخر).



ملامح نظام التعليم الجديد

يستفيد من النظام الجديد للتعليم عدد اثنين و نصف مليون طالب..

و هم التلاميذ اللذين سوف يدخلون رياض الأطفال و الصفة الأول الابتدائي بجميع أنواع المدارس.. سواء في ذلك المدارس الخاصة العربية (باستثناء الدولية) و اللغات.. و المدارس الرسمية الحكومية اللغات و العربية.

و يقوم النظام الجديد في جوهره على دراسة عدد من المجالات العلمية من خلال موضوع واحد..

اقرأ أيضا  محافظات جنوب مصر.. أسباب تسمية محافظات مصر.. تاريخ محافظات مصر

و تعد هذه الطريقة هي الطريقة المُثلى في التدريس و خصوصا للأطفال في مرحلة رياض الأطفال، و المرحلة الابتدائية؛ و ذلك لأنها تجعل من التعلم عملية طبيعية، بحيث تتسلل المعلومات إلى عقل الطالب بكل سهولة و يسر مدموجة في الموضوع محل الدراسة..

كما أنها تجعل العلم شموليا داخل عقل الطالب.. و تعطيه رؤية متكاملة عن المعرفة حول أى موضوع في الحياة.

بالنسبة لتدريس الرياضيات و العلوم باللغة الإنجليزية في مدارس اللغات الرسمية فإنها ستتغير عام 2019 لتصبح باللغة العربية و ذلك حتي يبلغ الطالب السنة السادسة من المرحلة الابتدائية.. و ذلك لأن اللغة العربية هي لغة الطالب الأم، و معني أن يدرس الطالب هذه المواد من البداية بالإنجليزية أن لغته الأم هي الإنجليزية مما يُفقد الطالب المصري هويته العريقة.

أما لمن يقلقون من أى نقص في تعليم اللغة الإنجليزية/لغة العصر و التواصل و العلم في العالم اليوم فنود أن نطمئنهم إلى أن اللغة الإنجليزية سوف يتم تدريسها من اليوم الأول بكل أنواع المدارس كمادة مستقلة.

و كما نرى فإن النظام بهذه الكيفية يكون قد حافظ على هوية الطالب المصري المصرية و العربية، مع تعليمه اللغة الإنجليزية من اليوم الأول.

العلوم التي سيدرسها التلميذ في المرحلة الابتدائية ستكون كلها باللغة العربية و هي التاريخ و الجغرافيا و الرياضيات و العلوم و اللغة العربية لغتنا الجميلة.



تتم إضافة لغة أجنبية في تدريس اللغات إلى اللغة الإنجليزية بداية من السنة السابعة.

و في الختام فإننا جميعا نتمني لـ نظام التعليم الجديد أن يحقق النجاح المرتجي منه، و أن ينهض بالطالب المصري إلى آفاق التقدم و معاصرة العالم المتطور الذي نعيش فيه، و الذي لا يتوقف عن التطور للحظة واحدة.

اقرأ أيضا  رابط وطريقة الاعتراض على المقابل المالي للمركبات 1445 منصة مركبتي، ومدة الاعتراض

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *