أفلام الخيال العلمي والفنتازيا الأفضل لعام 2024 … أجمل 5 أفلام للخيال العلمي

أفلام الخيال العلمي والفنتازيا الأفضل لعام 2024  من فيروسات فقدان الذاكرة إلى مجمعي القمامة في الفضاء. تتشكل أفلام 2024 لتكون مميزًة بعض الشيء ، من حيث أفلام النوع، وذلك لأننا سنشاهد أخيرًا كل الأفلام التي كان من المفروض أن تصدر العام الماضي ، لكنها صدمت في تقويم الإصدار. وهذا يعني أنه لدينا مثلاً:  القرود العملاقة و السحالي النووية بالطاقة، و الرجال ذات محركات حزام الصواريخ على السيارات.

وأيضاً الرومانسيات وقت السفر، sandworms، وتقريبا في الأفلام خارقة لنتطلع إلى هذا العام. و توجد أخبار رائعة لمن يحب أفلام الخيال العلمي والفانتازيا، حيث أصيبوا بالصدمة بسبب التغييرات السينمائية التي لاقوها العام الماضي. حيث تم بالفعل بداية قوية، ولكن لدينا الكثير قادمًا ولا نطيق الانتظار لرؤيته، لذلك سوف نقدم لكم أجمل أفلام الخيال العلمي في هذا التقرير

أفلام الخيال العلمي والفنتازيا

1- Inception

صدر عام 2010، من إخراج كريستوفر نولان وبطولة ليوناردو ديكابريو، الذي يلعب دور لص محترف يسرق المعلومات السرية من عقول البعض عن طريق التسلل إلى العقل الباطن، قبل أن تُعرض عليه فرصة ليزرع فكرة في دماغ أحدهم بالطريقة نفسها، حبكة الفيلم ممتازة بالطبع، ورغم أنه يصنف ضمن فئة الخيال العلمي فإنه قائم على عدد من النتائج العلمية الحقيقية، فمثلا في فبراير/شباط 2021، تمكَّن فريق بحثي دولي من التواصل مع 36 متطوعا أثناء نومهم، لتدريبهم على تذكُّر أحلامهم، ثم كيفية إدراك أنهم داخل الحلم وهم داخله بالفعل، في هذه الأثناء قاموا بإعطاء النائمين معلومات صوتية وسألوهم عنها، والمفاجأة أنهم أجابوا عنها وهم نائمون، لقد رأوها كمشاهد في الحلم!

2-The Butterfly Effect، أفلام الخيال العلمي والفنتازيا

The Butterfly Effect

في هذا الفيلم الصادر عام 2004 يجد إيفان تريبورن طريقة لتغيير حياته من خلال قراءة دفتر يومياته، ثم العودة إلى الماضي للحظات بعينها واتخاذ قرارات مختلفة تؤثر على بقية عمره. يبني الفيلم نفسه على اصطلاح “أثر الفراشة” الذي توصل إليه الفيزيائي الأميركي إدوارد لورنز، حينما حاول أن يبني نموذجا حاسوبيا مكوَّنا من عدة معادلات رياضية تتوقّع أحوال الطقس، ليكتشف أنه في كل مرة يضع فيها البيانات نفسها بجهاز الحاسوب كان يحصل على نتائج مختلفة تماما عن المرة السابقة، فتكون النتيجة مثلا إما يوما مشمسا مع نسيم خفيف، وإما إعصارا طاحنا مع أمطار كثيفة.

اقرأ أيضا  أفلام دراما حزينة أجنبية …تذهب بك إلى عالم أخر

بعد مراجعة النتائج، وجد لورنز أنه في معادلات المرحلة الأولى من النموذج الرياضي الخاص به كان قد قام ببعض التقريبات في الأرقام العشرية البعيدة، حيث تصور أن ذلك لن يؤثر كثيرا على النتائج النهائية، لكن النتيجة كانت مفاجئة، في تلك النقطة ظهر واحد من أهم المصطلحات في القرن العشرين وهو “الاعتماد الحساس على الظروف الابتدائية”، أي إن بعض المنظومات تعتمد بشكل كبير على الظروف الابتدائية الدقيقة لها، كانت تلك هي البداية الرسمية لما يمكن أن ندعوه “نظرية الفوضى”.

يمكننا أن نتخيَّل مثالا تقريبيا على ذلك: رجلٌ -بطريقة ما- زار ماضي الأرض من مليارَيْ سنة، وحينما وصل دهس بالخطأ حشرة صغيرة وقتلها، ثم عاد للمستقبل ليجد عالما مختلفا تماما عن الذي تركه لمجرد أنه دهس حشرة صغيرة، قتل الحشرة هو تغيُّر بسيط وغير محسوس للغاية في الظروف الابتدائية، لكن يمكنه أن يصنع فارقا عظيما في شكل العالم مستقبلا.

3- Interstellar، أفلام الخيال العلمي والفنتازيا

Interstellar

نعود مرة أخرى إلى نولان، الذي لا شك سيحتل الكثير من الأماكن في قائمة أفضل أفلام الخيال العلمي، وهذه المرة مع فيلم “بين النجوم” من بطولة ماثيو ماكوناهي، وهو الفيلم الذي دفع الملايين حول العالم للتعلم عن الثقوب السوداء والنظرية النسبية لألبرت أينشتاين.

خلال الفيلم، يسافر فريق من المستكشفين عبر ثقب دودي في الفضاء في محاولة لضمان بقاء البشرية، ومعهم نغوص في مغامرة فنية وعلمية شائقة. سوف تدرك ذلك حين تعرف أن أحد صناع الفيلم هو كيب ثورن الفيزيائي الحاصل على نوبل عام 2017 عن إنجازات فريقه في رصد تصادم الثقوب السوداء على مسافات كونية غير مسبوقة، في الفيلم نتعرف إلى ما يسمى “التمدد الزمني“، وهو حقيقة علمية رصدت بالفعل، حيث يمر الزمن ببطء شديد على هؤلاء الذين يقفون في مجال جذبوي قوي مقارنة بهؤلاء الذين يقفون في مجال جذبوي أضعف، قام ثورن بالفعل بتصميم ثقب أسود (جراجانتوا) يمكن للساعة حوله أن تساوي سنوات على كوكب الأرض.

اقرأ أيضا  كمال الشناوى و فاتن حمامة .. أشهر الثنائيات في تاريخ السينما المصرية

4- Mad Max: Fury Road، أفلام الخيال العلمي والفنتازيا

Mad Max: Fury Road

صدر هذا الفيلم في 2015، ويحكي عن صحراء قاحلة يعيش فيها الناس في حقبة “أبوكاليبسية” من تاريخ هذا العالم، حاكم مستبد واحد يمتلك القدرة على التحكم في الماء الشحيح جدا، لكن مجموعة من الأفراد يقررون التمرد عليه. حسنا، لا شك أننا نتحدث في هذا الفيلم عن صورة متطرفة جدا من نتائج التغيرات المناخية، لكن الصور الأقل تطرفا منها حدثت بالفعل، نحن نعيش في عالم محترٍّ، ترتفع فيه معدلات التصحر، وإلى جانب ذلك تشتد قوة الأعاصير يوما بعد يوم، وتنخفض نسبة المتاح من الماء في العديد من الدول، وترتفع وتيرة الموجات الحارة، هل تعرف أننا الآن نعرِّف فئة من الناس بأنهم “مهاجرو المناخ”؟ هؤلاء الذين تركوا بيوتهم بسبب الآثار المدمرة للتغير المناخي، هل تعرف كذلك أن الصراعات على المياه بدأت بالفعل؟ عالم “ماكس” في الفيلم قد يكون متطرفا، لكنه بشكل أو بآخر بدأ يتمثل واقعا.

5- Her

في الفيلم الصادر عام 2013، يطور كاتب مصاب بالوحدة علاقة  مع نظام تشغيل مصمم لتلبية كل احتياجاته، حينما صدر هذا الفيلم لم يكن كتّابه يتصوَّرون أبدا أنه بحلول نهاية العقد ستبدأ برامج روبوتات المحادثة في اقتحام عالمنا، وستتطور لتحاكي أحاديثنا تماما، ووصولا إلى نجم النجوم حاليا وهو “شات جي بي تي“، بل ربما لم تكن لتصدق أنه في عام 2023 ستقرأ خبرا عن رجل بلجيكي يقرر إنهاء حياته بعد أن “شجعه” روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي على التضحية بنفسه لوقف تغير المناخ! ما حدث في هذا الفيلم محتمل في المستقبل القريب بشكل لا تتصوره.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفلام الخيال العلمي والفنتازيا الأفضل لعام 2024 .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *