نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة

نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، كيف امنع نفسي من النوم اثناء المذاكرة؟

نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، كيف امنع نفسي من النوم اثناء المذاكرة؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، حيث أن العديد من الطلاب يشعرون بالنعاس خلال المذاكرة، وخاصة في الأيام المهمة مثل مراجعات ليلة الامتحان وغير ذلك، لأنه بسبب كثرة ضغط المواد التي سيقوم الطالب باستذكارها، يحدث إرهاق ذهني مما يؤدي إلى الشعور بالنوم خلال فترة المذاكرة.

مما ينتج عنه قلة التركيز وأيضًا ضعف في التحصيل الدراسي، وبالتالي درجات سيئة في الاختبارات، في هذا المقال على موقعكم “اعرف” سوف نقدم لكم نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة وأهم الطرق التي تؤدي إلي زيادة التركيز قبل أداء الامتحانات.

نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة

النصائح الآتية سوف تساعدك على التركيز وتجنب النوم والنعاس خلال فترة المذاكرة  قبل الامتحانات:

  • فى البداية يتم استخدم إضاءة جيدة، حيث تعمل الإضاءة الخافتة على تشجيع النعاس، لذلك فغرفة الاستذكار يجب أن تكون مضاءة بشكل جيد، مما يسمح بتوفير بيئة جيدة للمذاكرة.
  • كما يجب عليك الابتعاد عن السرير، العديد من الطلاب يفضلون الجلوس في السرير خلال المذاكرة خاصة في فصل الشتاء، مما يساعدهم على النوم سريعاً وأيضًا عدم التركيز، فمن الأفضل الجلوس على المكتب أو الطاولة وأيضًا استخدام كرسي ارتفاعه مناسب.
  • بالإضافة إلي تنظيم مواعيد النوم، إن السهر من أجل المذاكرة ليس هو الحل الأمثل، وإنما يمكنك النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً وأيضًا البدء في المذاكرة مع بداية اليوم حتى يكون استيعابك أفضل ما يمكن.
  • كذلك يجب شرب الكثير من الماء، لأن جفاف الجسم يقلل من تركيزك.
  • أيضًا عدم الإفراط في ساعات المذاكرة، فحاول الفصل بين كل ساعة مذاكرة والساعة التي تليها بدقيقتين أو ثلاثة من المشي والحركة، وأيضًا المذاكرة المتواصلة تجعلك ترهق سريعاً.
  • أخيرًا احصل على قيلولة بسيطة في ساعات الظهيرة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف، سوف تساعدك القيلولة على الراحة والاسترخاء وذلك لمواصلة المذاكرة بكل تركيز.

طرق لزيادة التركيز أيام الامتحانات

  1. أولاً تناول الأكلات الصحية فقط، وتجنب تماماً تناول الأكلات الدسمة التي تدفعك للنعاس.
  2. بالإضافة إلي تناول السمك أيام الامتحانات يساعد على زيادة التركيز بنسبة كبيرة، فهو يحتوي على اوميجا3 وأيضًا فيتامينات ومعادن تمد خلايا جسمك بالطاقة والنشاط.
  3. كذلك لا تهمل وجبة الإفطار، وتناول فطوراً صحياً حيث يفضل أن تبدأ يومك بتناول ملعقة من العسل الطبيعي، ثم تناول بروتين صحي على سبيل المثال: البيض إلى جانب طبق من السلطة، يمكنك مشاركة نصائح للطلاب أثناء المذاكرة أنت أيضاً من خلال صندوق التعليقات الموجود أسفل هذا المقال.
  4. سلّحه بالرياضة والنوم
اقرأ أيضا  أضرار قلة النوم على الدماغ.. نصائح لتجنب قلة النوم

أولًا: الرياضة

إن دور التمارين الرياضية لا يقتصر على بناء جسم الطفل والحفاظ على حالته الصحية وتقوية بنيته العضلية فقط، بل تعمل الرياضة كذلك على زيادة مستويات الطاقة التي بدورها تساعد على تحسين كفاءة المذاكرة وأيضًا زيادة التركيز وكذلك تقليل تشتت الانتباه.

كما تقلل مستوى القلق والتوتر الذي يعوق الذاكرة، بالإضافة إلي تمرين روتيني ليوم طفلك أو طفلتك مدته حوالى 20 دقيقة داخل المنزل أو داخل نزهة سريعة حول منطقتك -ليس بالضرورة داخل صالة رياضية مخصصة.

ثانيًا: النوم

أظهرت الكثير من الدراسات أن العقل يعالج المعلومات وأيضًا يخزنها خلال فترة النوم، لذلك مراجعة المعلومات قبل النوم مباشرةً تساعد على حفظها في الذاكرة، فوفقًا لسكوت كايرني، الباحث من جامعة يورك داخل المملكة المتحدة: “عندما تكون مستيقظًا، سوف تتعلم أشياءً جديدة، ولكن عندما تكون نائمًا، يمكنك تحسينها، مما يسهل عليك استعادتها وتطبيقها بشكلٍ صحيح عند الحاجة إليها”.

لذلك ينصح بالدراسة قبل النوم بساعات قليلة وأيضًا مراجعة المعلومات في الصباح، وكذلك تجنب السهر ومحاولة إعطاء الطفل القسط الكافي من النوم يوميًا مع قيلولة قصيرة.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، كيف امنع نفسي من النوم اثناء المذاكرة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *