أنواع قشرة فروة الرأس بالصور.. قشرة الشعر وطرق التخلص منها

أنواع قشرة فروة الرأس بالصور، إن قشرة الرأس هي حالة جلدية تتميز بشكل رئيسي بالرقائق البيضاء. وهي ترافق أعراض مثل التهاب فروة الرأس و الحكة. لكن هل يمكن علاج قشرة فروة شعر الرأس؟ فمن خلال سطور هذا المقال سوف نجيب علي هذا السؤال وكل الاسئلة الخاصة بهذا الموضوع.

1- قشرة الرأس ذات الصلة بالبشرة الجافة

من الجدير بالذكر أن قشرة الرأس غالبا تتطور على الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد. و يمكن أن يكون هذا الجفاف في الجلد نتيجة لأشهر الشتاء أو عدم غسل الشعر بالشامبو بانتظام. و يعاني الأشخاص الذين يملكون  الشعر المجعد أيضا من فروة رأس أكثر جفافا من أنواع الشعر الأخرى. إن استخدام الشامبو الغني بالكبريتات، و الذي يخلق الكثير من الرغوة، يمكن أيضا أن يسبب تفاقم قشرة الرأس المرتبطة بالجلد الجاف، و من أعراض القشرة ما يلي: الشعور بالضيق في فروة رأسك، و ظهور رقائق صغيرة مستديرة بيضاء من قشرة الرأس والتي تسقط من الرأس.

أنواع قشرة فروة الرأس بالصور.. قشرة الشعر وطرق التخلص منها

أنواع قشرة فروة الرأس بالصور

2- قشرة الرأس المرتبطة بالفروة الزيتية ” الدهنية “

يوجد ما يعرف بالزهم وهو الزيت الطبيعي الذي ينتج من الغدد الدهنية لترطيب الشعر و الجلد و منعهما من الجفاف. كما انه يساعد في الحفاظ على إبقاء علامات الشيخوخة بعيدا، و مع ذلك، في بعض الأحيان قد يبدأ الجسم في إنتاج الزهم الزائد، كما يمكن أن يكون هذا الإنتاج الزائد نتيجة البلوغ ، أو الحمل ، أو الإجهاد ، أو غسل الشعر بالشامبو غير المنتظم،. فعندما يختلط الزهم الزائد مع الأوساخ و خلايا الجلد الميتة ، فإنه يكون القشرة، و من أعراضها ما يلي: بقع صفراء على فروة الرأس، ورقائق قشرة صفراء كبيرة، حكة، و شعر دهني.

اقرأ أيضا  أسباب قشرة الشعر في الشتاء، ووصفات طبيعية لعلاجها

أنواع قشرة فروة الرأس بالصور.. قشرة الشعر وطرق التخلص منها

3- القشرة الفطرية

يجدر بالذكر حدوث القشرة الفطرية بسبب عدوى Malassezia globosa على فروة الرأس. و تنتشر العدوى الفطرية بسرعة كبيرة في فروة الرأس، كما أنها شديدة العدوى و يمكن أن تنتشر عن طريق مشاركة الادوات الخاصة مثل الأمشاط أو المناشف أو القبعات مع شخص مصاب. و من أعراض هذا النوع ما يلي: وجود رقائق القشرة البيضاء أو المصفرة ، و كذلك الحكة.

4- قشرة الرأس الناجمة عن التهاب الجلد الدهني

إن إلتهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية التهابية مزمنة، ويمكن أن تتطور في أجزاء من الجسم. حيث يوجد تركيز أعلى من الغدد الدهنية، و هذا يضم فروة الرأس ، و العنق ، وخلف الأذنين و كذلك الوجه و الحاجبين.  قد اظهرت الدراسات أنه عادة ما يحدث بسبب تفاعل التهابي مع الخميرة التي توجد بشكل طبيعي على سطح الجلد، و كذلك الإجهاد و التغيرات الهرمونية ويمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني، الأعراض الأتية : رقائق القشرة البيضاء أو المصفرة ، بقع متقشرة، شحوم، احمرار، وتهيج.

أنواع قشرة فروة الرأس بالصور.. قشرة الشعر وطرق التخلص منها

5- قشرة الرأس الناتجة عن الصدفية

إن الصدفية تعرف علي أنها حالة جلدية مزمنة يبدأ فيها جهاز المناعة في مهاجمة أنسجة الجلد الصحية. هذا يؤدي إلى إنتاج سريع لخلايا جلدية جديدة قبل أن تتاح للبشرة الميتة القديمة فرصة التقليب. والنتيجة هي تشكيل بقع قشرية سميكة بلون فضي على فروة رأسك و العنق و الركبتين  و كذلك الظهر. والأعراض تضم ما يلي: بقع متقشرة بلون فضي، و رقائق قشرة بيضاء سميكة، احمرار ، وكذلك حكة خفيفة.

نصائح لمنع قشرة الرأس

1- يوجد العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة والتي لا تستلزم وصفة طبية، و يمكن استخدامها للتخلص من القشرة بشكل دائم. فكل ما عليك فعله هو اختيار نوع يحتوي على أحد المكونات التالية:

  • – الكيتوكونازول .
  • – أو حمض الصفصاف .
  • – و كبريتيد السلينيوم .
  • –أو  قطران الفحم .
  • –و أخيرا  الزنك البيريثيوني.
اقرأ أيضا  أسباب قشرة الشعر في الشتاء، ووصفات طبيعية لعلاجها

2- كما يمكنك تضمين بعض العناصر الغذائية الحيوية إلي نظامك الغذائي لمنع قشرة الرأس وهي الزنك، و فيتامينات ب ، و الدهون .

3- كذلك تجنب الدخول في علاجات الشعر الكيميائية مثل فرد التجاعيد، و ألوان الشعر و الصبغات .

4- تصفيف الشعر دائما و غسله بشامبو خال من الكبريت بانتظام.

5- وأخيرا الإمتناع عن تراكم منتجات تصفيف الشعر على الشعر و فروة الرأس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *