تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان

تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان

تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان
تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان، مرض السرطان مما لا شك فيه أن يجب التعامل مع السرطان بشكل حكيم و صحيح. عن طريق اتباع طرق العلاج التي يقررها الطبيب. بالإضافة إلي تمارين رياضية تساعد على مكافحة السرطان . ومن خلا سطور قالنا قي موقع إعرف سوف نتعرف علي أهم التمارين  الرياضية لمكافحة السرطان:
تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

لكن تؤكد الاختصاصية ميرنا على ضرورة التحدث إلى الطبيب قبل البدء في أي نوع من أنواع تمارين مرضى السرطان. كما يجب التنبيه إلى أن بعض الحالات من المرضى يمنع عليهم ممارسة التمارين الرياضية، و خاصة الذين يعانون من التعب الشديد، وفقر الدم، ضعف التنسيق العضلي، و وجود انخفاض بعدد خلايا الدم البيضاء.

ما هي فوائد التمارين الرياضية لمرضى السرطان؟

تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية ينبغي وصفها لمرضى السرطان وذلك لإبطاء تطور المرض، و كذلك تحسين فرص البقاء على قيد الحياة، وفيما يلي فوائد التمارين الرياضية:

  • إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من تزيد  الشعور بتمام التعافي بعد علاج السرطان، كما يمكنها جعل عملية التعافي أسرع.
  • أيضا تعمل علي زيادة القوة و القدرة على التحمل.
  • كذلك انخفاض أعراض الاكتئاب.
  • وانخفاض القلق.
  • أيضا انخفاض الإجهاد.
  • وكذلك تحسن الحالة المزاجية.
  • ايضا تعمل علي ارتفاع تقدير الذات.
  • و تقليل الألم.
  • أيضا تحسين النوم.
  • و انخفاض احتمال عودة الإصابة بالسرطان.
  • و أخيرا شعور بالعافية.

أهمية التمارين الرياضية لمرضى السرطان

تمارين رياضية مفيدة لمرضى السرطان
لا تستدعي إضافة النشاط البدني إلى الروتين اليومي بذل كثير من الجهد

للتمارين الرياضية فوائد أخرى متعددة، فهي مفيدة لصحة القلب و الرئتين و غيرهما من أعضاء الجسم. و لهذا السبب، يوصى المرضى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
لا تستدعي إضافة النشاط البدني إلى الروتين اليومي بذل الكثير من الجهد، لكن يجب التركيز على الخطوات الصغيرة؛ لإضافة مزيد من النشاط إلى حياة المرضى، مثل صعود الدرج أكثر عن ذي قبل.  لكن من المهم جدا استشارة الطبيب قبل بدء أي برنامج لممارسة التمارين الرياضية، كما انه لا مانع من البحث عن مدرب شخصي أو اختصاصي لياقة بدنية للمساعدة في البداية.
كما لا تختلف التوصيات المقدمة لمرضى السرطان عن تلك المقدمة لأي شخص يرغب في تحسين صحته. حيث تتمثل هذه التوصيات في: ممارسة التمارين الرياضية، اتباع نظام غذائي متوازن، و الحفاظ على وزن صحي، الحصول على قدر كافي من النوم، وتقليل التعرض للتوتر، كما يجب تجنب تدخين التبغ.

اقرأ أيضا  الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

قد يشعر مريض السرطان في بعض الأحيان بعدم الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية. فإنه لا بأس من ذلك؛ فقد تشعره الآثار الجانبية للعلاج، مثل الإجهاد بالخمول.  وعندما يراود الشخص هذا الشعور، عليه البحث عن نشاط خفيف يشعر بأنه مناسب له. على سبيل المثال: المشي في الحديقة العامة أمام المنزل. و تذكّر أن الراحة النفسية مهمة أيضا للتعافي.

فوائد المشي لمرضى السرطان

إذا كنت مريضة بالسرطان، هناك العديد من التمارين لمرضى السرطان، التي يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة، و منها: المشي الذي هو شكل من أشكال التمارين منخفضة التأثير، و يمكن أيضا القيام بها في أي مكان . هي نشاط يمكن لمعظم الناس القيام به من دون أية معدات خاصة. إن ممارسة تمارين الكارديو مهمة لمريض السرطان و من ضمنها المشي؛ حيث يمكن أن يفيد المشي مرضى السرطان في:

  • تقليل التعب.
  •  و زيادة مستويات الطاقة.
  • كذلك تعزيز نوم أفضل.
  • و تحسين المزاج.
  • أيضا زيادة القوة والقدرة على التحمل.

يعتبر المشي طريقة رائعة لممارسة الرياضة و الحصول على الهواء النقي؛ خاصة إذا لم تكوني مستعدة لممارسة المزيد من الأنشطة الشاقة.

السباحة مهمة لـمرضى السرطان

  1. تعتبر السباحة شكل رائع من التمارين لمرضى السرطان، هذا التمرين ذو تأثير منخفض و يمكن إجراؤه وفقا لسرعة المريض الخاصة.
  2. في الغالب يعاني مرضى السرطان من الكثير من القلق و التوتر، و يمكن أن تساعد السباحة في تخفيف هذه الأعراض، و تحسين نوعية الحياة أيضا.
  3. كما يمكن أن تساعد السباحة في تحسين لياقة القلب و الأوعية الدموية، و هو أمر مهم لمرضى السرطان.

اليوغا رياضة ممتازة لمرضى السرطان

  1. يعد اليوغا تمرين فعال لمرضى السرطان؛ حيث يمكن أن يساعد في تقليل التوتر و كذلك تحسين نوعية الحياة، و أيضا زيادة القوة و المرونة.
  2. بشكل عام، هناك الكثير من أنواع اليوغا التي يمكن القيام بها وتحديد النوع المناسب منها لمريض السرطان يكون علي حسب الطبيب المعالج.
  3. في حال كنت مريضة بالسرطان، تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في ممارسة اليوغا؛ ذلك لتحديد ما إذا كانت تناسبك من الأساس، و ما هي الأنواع التي يمكنك القيام بها.
اقرأ أيضا  فوائد الإجاص الأحمر للرجال .. ما هو الفرق بين الكمثرى والإجاص؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *