الصيام المتقطع حسب العمر

الصيام المتقطع حسب العمر، كم عدد ساعات الصيام المتقطع على حسب العمر؟

الصيام المتقطع حسب العمر، كم عدد ساعات الصيام المتقطع على حسب العمر؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على كم عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر؟، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة طريقة جديدة لإنقاص الوزن، كما يعتبر الصيام المتقطع من الحميات الغذائية التي أصبحت منتشرة ورائجة بشكل واسع في مجال الصحة .

وأيضًا السعي للوصول إلى الوزن المثالي فقد وُجد لذلك النظام أثر إيجابي كبير على القلب وأيضًا الدماغ، وكذلك محاربة الشيخوخة، والمساهمة في إطالة متوسط العمر، لذلك نقدم لك طرق وعدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.

ما هو الصيام المتقطع، الصيام المتقطع حسب العمر

حيث يعتبر الصيام المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent Fasting) من الحميات الغذائية التي أصبحت منتشرة ورائجة بشكل كبير في مجال الصحة واللياقة البدنية، وأيضًا السعي للوصول إلى الوزن المثالي.

كما يتبع العديد من الأفراد رجيم الصيام المتقطع وذلك لخسارة الوزن، وأيضًا تحسين الصحة، واتباع نمط حياة صحي، بالإضافة إلى ذلك فقد وجد أن لهذا النظام تأثير إيجابي كبير على القلب والدماغ، وأيضًا محاربة الشيخوخة، والمساهمة في إطالة متوسط العمر.

قد يتسائل البعض عن ما هو الصيام المتقطع؟ وكم عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر؟ حيث يتم استخدام مصطلح الصيام المتقطع للتعبير عن أنواع واشكال تناول الطعام التي تعتمد على فترات صيام وفترات أكل، كما يتميز باعتماده بشكل رئيسي على أوقات تناول الطعام، وعدم وجود قيود كثيرة حول نوع الطعام التى يجب تناولها أو الواجب اجتنابه، لذلك عادة لا يتم تحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع بل أيضًا تعيين أوقات الوجبات.

طريقة الصيام المتقطع 

حيث يتبع البعض نظام الصيام المتقطع كاسلوب حياة لفترات طويلة وليس فقط كحمية غذائية مؤقتة، ومما يساعد على ذلك أن هناك أنواع وأساليب متنوعة في كيفية تطبيق هذا النظام. ويجب الأخذ فى الاعتبار عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.

كما تتضمن كافة هذه الطرق تقسيم اليوم أو الأسبوع ما بين فترات إفطار، وأيضًا فترات صيام، وخلال فترة الصيام إما أن يتناول الشخص كميات قليلة من أحد خيارات الطعام الصحي أو لا يتناول أي شيء على الإطلاق سوى فقط سوائل خالية من السكر.

كذلك تحقق كافة أساليب رجيم الصيام المتقطع خسارة الوزن الزائد عن طريق تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، مع ضرورة الالتزام بعدم تناول كميات مفرطة من الطعام وذلك في أيام أو ساعات تناول الطعام المسموحة.

انواع الصيام المتقطع، الصيام المتقطع حسب العمر

نذكر فيما يلي أساليب الصيام المتقطع الأكثر انتشارًا:

الصيام المتقطع 12 ساعة

وهو الصيام المتقطع للمبتدئين حيث يعتبر نظام الصيام 12 ساعة والإفطار 12 ساعة خياراً جيداً لمن يريد البدء باتباع حمية الصيام المتقطع. لأن فترة الصيام قصيرة نسبياً، كذلك يمكن أن تكون فترة النوم ضمن ساعات الصيام مما يسهل الصيام وأيضًا الامتناع عن الطعام على الشخص.

على سبيل المثال، يمكن للشخص الصيام من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 7 صباحاً، وبالتالي تنقضي أغلب ساعات الصيام خلال فترة النوم.

نظام الصيام المتقطع 16/8، الصيام المتقطع حسب العمر

حيث تعتبر هذه الطريقة من الصيام المتقطع الأكثر انتشارًا، كما تقوم على الصيام لمد تبلغ 16 ساعة، واقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات فقط خلال اليوم، فمثلاً يمكن تناول الطعام من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة التاسعة مساء، ومن ثم يصوم الشخص لمدة تبلغ 16 ساعة.

الصيام لمدة 24 ساعة (الاكل ثم التوقف ثم الاكل)

كما يتضمن هذا النظام الامتناع عن الطعام مدة تبلغ 24 ساعة كاملة، على سبيل المثال، عدم تناول الطعام من بعد وجبة العشاء في يوم ما وحتى موعد وجبة العشاء في اليوم التالي. كذلك يسمح خلال فترة الصيام بتناول سوائل خالية من السكر فقط، على سبيل المثل: الماء، والقهوة، والشاي. أيضًا يمكن تطبيق هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

نظام 5:2 رجيم الصيام المتقطع

حيث يشمل هذا النظام اختيار يومين غير متتاليين خلال الأسبوع، ثم تناول ما لا يزيد عن حوالى 500 – 600 سعرة حرارية خلالهما، وأيضًا تناول الطعام بالشكل الاعتيادي المعتدل خلال باقي أيام الأسبوع.

الصيام يوم بعد يوم، الصيام المتقطع حسب العمر

كما يتضمن الصيام كل يومين صيام تام عن الأكل أو تناول 500 سعرة حرارية فقط خلال أيام الصيام، ولكن لا ينصح بالصيام التام للمبتدئين. ويجب مراعاة عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.

الصيام المتقطع 4\20

حيث يطلق على هذا النظام اسم حمية المحارب أو الأسلوب العسكري، كما يعتبر من أوائل الأنظمة الغذائية التي تتضمن الصيام المتقطع، كذلك يشمل تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة خلال فترة النهار، وتناول وجبة كبيرة في المساء خلال فترة تتراوح 4 ساعات فقط.

تفويت الوجبات خلال اليوم

حيث تعتمد هذه الطريقة من حمية الصيام المتقطع على تفويت وجبة رئيسية أو وجبتين خلال فترة النهار في حالة عدم الشعور بالجوع أو الانشغال عن تناول الطعام، ولكن مع مراعاة تناول طعام صحي في الوجبات المتبقية، فهو عباره عن صيام متقطع غير منظم أو مخطط له.

تأثير الصيام المتقطع على الجسم، الصيام المتقطع حسب العمر

حيث يؤثر رجيم الصيام المتقطع على الجسم بإحداث الكثير من التغيرات على المستوى الخلوي والجزيئي داخل الجسم عند الصيام كما يجب الأخذ فى الاعتبار عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر، كما تعتبر هذه التغييرات الهرمونية وأيضًا الخلوية هي المسؤولة عن فوائد الصيام المتقطع الكثيرة.

وفيما يلي بعض التغييرات التي يمكن أن تطرأ على الجسم فى حالة اتباع هذا النظام الغذائي كما يلى:

  • أولاً هرمون النمو البشري: حيث يرتفع هرمون النمو البشري، والذي بدوره يفيد في خسارة الدهون وأيضًا بناء العضلات.
  • كذلك الأنسولين: حيث تتحسن حساسية الجسم للأنسولين مما يقلل من مستوى الأنسولين الذي يسهم بدوره في التخلص من دهون الجسم المخزنة.
  • بالإضافة إلي الإصلاح الخلوي: حيث يدخل الجسم خلال الصيام في عملية الإصلاح الخلوي، كما يتضمن هذا ما يسمى بالتهام الذات، ثم تقوم الخلايا بالتهام وإزالة البروتينات القديمة التي لا تعمل والتي تتراكم داخل الخلايا.
  • أخيرًا التعبير الجيني: حيث تحدث تغييرات في وظيفة الجينات المرتبطة بطول العمر والحماية من المرض.

فوائد الصيام المتقطع

حيث تتعدد فوائد نظام الصيام المتقطع للصحة وأيضًا الجسم وليس فقط لخسارة الوزن، ومن فوائده ما يأتي:

  • أولاً خسارة الوزن: حيث يساعد رجيم الصيام المتقطع على خسارة الوزن وأيضًا دهون البطن، دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير، ولكن عن طريق تحفيز حرق دهون الجسم المخزنة من أجل الحصول على الطاقة، هذا بالإضافة تحسين عملية الأيض.
  • كذلك السيطرة على سكر الدم وأيضًا الوقاية من السكري: كما يقلل نظام الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين، وأيضًا يخفض مستوى السكر في الدم بما يعادل حوالى 3 إلى 6%، وأيضًا مستوى الأنسولين خلال الصيام بما يعادل 20 إلي  31%، والذي يحمي بدوره من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • بالإضافة إلي تحسين صحة القلب: حيث يقلل من مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، وأيضًا السكر في الدم، وكل هذه الأمور تشكل خطراً على صحة القلب، كما يجب الأخذ فى الاعتبار عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.
  • كما يضاف إليها تحسين صحة الدماغ: حيث يساعد على إعادة بناء خلايا عصبية جديدة في الدماغ وأيضًا يسهم في الوقاية من الزهايمر.
  • ومحاربة الشيخوخة: حيث يرجح أن يزيد رجيم الصيام المتقطع من متوسط عمر الفرد، كما أظهرت بعض الأبحاث أن متوسط عمر الفئران يزيد بما يعادل من 36إلي 83 %، وما زال هناك حاجة للكثير من الدراسات على البشر لتأكيد ذلك، كما يجب الأخذ فى الاعتبار عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.
  • أخيرًا الوقاية من الالتهابات: كما يقلل هذا النوع من الحميات الغذائية من مستوى الالتهاب داخل الجسم؛ وبالتالي يقي من الكثير من الأمراض المزمنة.

اضرار الصيام المتقطع

حيث تشمل الآثار الجانبية للصيام المتقطع على ما يأتي:

  1. أولاً الشعور بالتعب والضعف في بداية اتباع الرجيم.
  2. كذلك المعاناة من الحموضة أو من الارتجاع المعدي المريئي.
  3. أخيرًا التأثير على الخصوبة لدى النساء.

الصيام المتقطع حسب العمر

حيث يذكر الدكتور عمرو عبد المنعم استشاري تغذية، إن الصيام المتقطع تختلف عدد ساعاته وأيضًا طرقه باختلاف العمر منها:

1-العمر من 18 – 35 سنة

حيث يجب على من هم في ذلك العمر التوقف عن الأكل. كما يتمثل ذلك في الأكل بشكل طبيعي لمدة يوم كامل ومن ثم الصيام حتى وقت العشاء من اليوم الثانى.

فى وجبة الفطار: يمكن ان يتناولوا سلمون، شيكولاته داكنة، أو شاى أخضر بينما، في وجبة الغداء تناول تفاحه، وفي خلال فترة الصيام يجب شرب الزنجبيل وماء الليمون وأيضًا شاى أخضر، وكذلك بالعشاء سلطة بروكلى وشاي.

2- كذلك العمر من 35 – 45 سنة

الصيام المتقطع حسب العمر من 35 – 45 سنه، حيث ينصح لهم الصيام المتقطع حيث يصومون من 10 إلي 14 ساعة ثم بعد ذلك تأكل ما تشاء لمدة حوالى 10 ساعات أخرى ثم تعود للصيام.

كذلك فى وجبة الفطار: حيث يتم تناول سلطة دجاج وعصير ليمون، بينما في وجبة الغداء يتم تناول سلطة الحمص، وبفترة الصيام يتم تناول القهوة السوداء وأيضًا شاي أخضر، وفى العشاء يتم تناول الخضروات والقهوة.

3- العمر من 45 – 50 سنة

حيث أضاف دكتورعبد المنعم أنه يجب على من في هذا العمر الصيام المتقطع حيث يصومون من 6 إلي  18 ساعة ثم تأكل ما تشاء لمدة حوالى 6 ساعات أخرى وتعود للصيام. وبهذا نكون قد تعرفنا على عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر.

كذلك في وجبة الفطار: يتم تناول سلطة خضروات وأيضًا عصير ليمون، بينما في وجبة الغداء يتم تناول سلطة الحمص، وبفترة الصيام يتم تناول شاى وأيضًا ماء بنسبة بسيطة، وكذلك بالعشاء يتم تناول الخضروات والقهوة وجبن من اختيارك.

4- من 50 سنة فيما فوق

وأيضًا تابع عمرو قائلًا: أن من هم بعمر الـ50 فيما فوق يجب أن يتخطوا وجبة الفطار وأيضًا الصيام لهم لمدة 16 ساعة. بالإضافة إلي ذلك يتناولوا الطعام لمدة 8 ساعات فقط ومن ثم يعودون للصيام. كما نصح بتناولهم الخضروات وشرب القهوة والليمون في وقت الصيام المتقطع.

متى يجب استشارة الطبيب قبل اتباع نظام الصيام المتقطع؟

بعد أن تعرفنا على كم عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر؟، سوف نتعرف الآن على تعليمات الطبيب قبل اتباع نظام الصيام المتقطع في بعض الحالات، التالية:

  1. أولاً الإصابة بالسكري أو مواجهة مشكلة في تنظيم السكر في الدم.
  2. كذلك المعاناة من انخفاض ضغط الدم.
  3. بالإضافة إلي تناول الأدوية.
  4. أيضًا المعاناة من النحافة.
  5. كما يضاف إليهم فى حالة إصابات سابقة بأحد اضطرابات تناول الطعام.
  6. والنساء التي تعاني من انقطاع الطمث.
  7. أيضًا الحامل أو المرضع، أو المرأة التي تحاول الإنجاب.
  8. أخيرًا المعاناة من تاريخ طبي للاكتئاب أو القلق.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كم عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر؟، كما تذكر أنه لتحقيق أقصى استفادة من نظام الصيام المتقطع لابد من الاهتمام بتناول طعام صحي، وأيضًا الالتزام بأوقات تناول الطعام المسموحة والتي يفضل أن تكون خلال أوقات مبكرة من اليوم، بالإضافة إلي تجنب تناول الأطعمة السريعة، وأيضًا عدم الإفراط في تناول الطعام خلال فترات الأكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *