أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، كيف اتخلص من الدوالي طبيعيا؟ وطرق علاج الدوالي

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، كيف اتخلص من الدوالي طبيعيا؟ وطرق علاج الدوالي

فى هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، حيث أن هناك العديد من أسباب ظهور الدوالي في السن المبكر والتي يمكن الوقاية من بعضها والتي قد تحدث نتيجة عوامل خارجية أو بسبب اتباع أسلوب حياة خاطئ ولا يمكن الوقاية من بعضها: على سبيل المثال العوامل الوراثية أو خلل الهرمونات، للأسف فإن مشكلة الدوالي من المشاكل الخطيرة والتي قد تؤدي إلى الكثير من المضاعفات مع إهمال علاجها ولذلك من الضروري التنويه عنها.

ولذلك خصصنا لكم هذا المقال للتحدث عن أسباب ظهور الدوالي وما هي عوامل الخطر التي من دورها تعمل على زيادة خطر الإصابة بهذه الأسباب، وبعد الحديث عن أسباب ظهور الدوالي في السن المبكر سوف نتحدث بالتفصيل بعد ذلك عن طرق علاج الدوالي.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالدوالي؟

إن التشخيص الفيزيائي من خلال النظر والفحص بالأصبع من قبل الطبيب المتخصص هى الطريقة المعتمدة في تشخيص الإصابة بالدوالي.

ففي البداية سوف يطلب الطبيب من المريض شرح الأعراض التي يعاني منها ويلى ذلك سوف يبحث الطبيب عن أسباب ظهور الدوالي التي قد يتعرض لها المريض على سبيل المثال: زيادة الوزن أو الحمل أو أيضًا القيام بعمل يضطره للوقوف لفترات طويلة على القدم. وهذه تعتبر من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر.

ويلى ذلك سوف يطلب الطبيب من المريض الوقف وخلال ذلك سوف يفحص الطبيب علامات الدوالي. حيث تظهر الأوردة بشكل كبير ومنتفخ وأيضًا ملتفة على بعضها البعض، كما أنه سوف يكون الجلد حول الدوالي أحمر اللون ومتهيج كما في حالة الإصابة بمرض الأكزيما.

أشهر أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

فمن الضروري التعرف على أسباب ظهور الدوالي ومن أشهر هذه الأسباب ما يأتي:-

  • أولاً: الجنس

إن النساء أكثر عُرضة للإصابة بالدوالي من الرجال والسبب في ذلك هو الهرمونات الأنثوية، حيث أن هناك بعض الهرمونات التي تزداد نسبتها قبل الدورة الشهرية وفى حالة عند حدوث حمل ومن شأن هذا الهرمونات إضعاف صمامات الأوردة وهذا سوف يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.

  • كذلك العامل الوراثي من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

فمن أقوى أسباب ظهور الدوالي هو العامل الوراثي. ففى حالة إن كان أحد الأبوين يعاني من الإصابة بالدوالي فإن الأبناء سوف يكونون عرضة للإصابة بالدوالي بنسبة كبيرة.

  • زيادة الوزن

إن زيادة الوزن وأيضًا السمنة المفرطة تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية وتعتبر من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر. وذلك لأنه فى حالة زيادة الوزن سوف يكون هناك ضغط أكبر على الأوردة. بالإضافة إلي ضغط أكبر على عمل الصمامات داخل الأوردة.

ومع زيادة الضغط على الأوردة وعلى الصمامات سوف يضعف هذا الصمامات وسوف تكون عرضة لتسريب الدماء في الإتجاه الخاطئ داخل الأوردة وهذا بدوره سوف يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.

  • بالإضافة إلي العمل الشاق

إن امتهان مهنة شاقة تحتاج إلى الوقوف على القدم لفترات طويلة بصفة متصلة دون الجلوس وأيضًا أخذ قسط من الراحة يعتبر من أسباب ظهور الدوالي. وذلك لأن الدم لا يتدفق بسهولة فى الأوردة. كما أنه يحتاج إلى مجهود مضاعف.

  • حالات الحمل من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

إن الغالبية العُظمي من السيدات التي يتم تشخيصها بالإصابة بالدوالي هم الحوامل ولذلك يعتبر الحمل من أسباب ظهور الدوالي  ويرجع ذلك إلى الأسباب الآتية:-

  1. خلال فترة الحمل حيث يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات التي سوف تؤدي إلى ضعف الأوردة وأيضًا ضعف عمل الصمامات.
  2. كما أنه نتيجةً إلى زيادة حجم الرحم وكذلك اتساع عظام الحوض. بالإضافة إلي زيادة تدفق الدم في المناطق القريبة من الحوض قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالدوالي.
  • الحمل المتكرر

إن من أسباب ظهور الدوالي لدى العديد من السيدات هو الحمل المتكرر، ففي خلال فترة الحمل سوف يقوم الجسم بضخ كمية كبيرة من الدم وهذا سوف يؤثر على قوة الأوردة وأيضًا عمل الصمامات. بالإضافة إلي ذلك قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالدوالي.

  • تأثير العوامل الوراثية من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

أيضًا هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد نسبة الإصابة بدوالي القدم ومن أشهر هذه العوامل العامل الوراثي، وهذا يعني أن الإصابة بالدوالي قد ينتج عن إصابة أحد أفراد الأسرة أو أيضًا أحد الأبوين بهذه المشكلة وانتقالها من خلال الجينات.

  • وقوف الشخص لفترات طويلة من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

كذلك قد يكون العمل الذي يقوم به الشخص من أسباب ظهور الدوالي دون أن يدري على سبيل المثال: العمل الذي يحتاج إلى الوقوف على القدم لفترات طويلة دون الجلوس أو أخذ قسط من الراحة، وذلك لأنه مع الوقوف لوقت طويل سوف يكون من الصعب ضخ الدم في الأوردة وهذا سوف يؤدي فى النهاية إلى الإصابة بالدوالي.

ما هي أسباب دوالي الساقين عند الرجال؟

حيث تصيب الدوالي الرجال أيضًا، نتيجة الأسباب التي ذكرناها، وقد تظهر أيضًا نتيجة ارتداء السراويل الضيقة، والتي تقيد الدورة الدموية داخل الساقين، ما يسبب ظهور الدوالي مع الوقت. كذلك قد يتسبب الوقوف بشكل مستمر، أو الجلوس على المكتب لساعات طويلة، في حدوث الدوالي، حيث يمكن تجنبها في هذه الحالة كما ذكرنا عن طريق عدم ارتداء ملابس ضيقة جدًا بالإضافة إلي التحرك لتنشيط الدورة الدموية وأيضًا تقوية جدران الأوعية الدموية.

عوامل الخطر التي قد تزيد من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

في كل الحالات تحدث الدوالي عندما تضعف الأوردة وأيضًا تتسع وينتج عن ذلك ضعف عمل الصمامات الموجودة داخل الأوردة وهذه الصمامات تقوم بدورها في سريان الدم في إتجاه واحد وكذلك تمنع رجوعه إلى الخلف مرة أخري، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى فشل هذه الوظيفة ومن هذه العوامل ما يأتي:-

  1. أولاً العامل الوراثي وأن يكون أحد الوالدين مصاب بالدوالي.
  2. كذلك زيادة الوزن والسمنة التي تضعف عمل الأوردة والصمامات.
  3. بالإضافة إلي القيام بعمل يحتاج من الشخص الوقوف لفترات طويلة مما يضعف سريان الدم داخل الأوردة. حيث يعتبر هذا من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر.
  4. أيضًا فإن النساء أكثر عُرضة للإصابة بالدوالي وذلك بسبب الهرمونات الأنثوية التي تفرز خلال الدورة الشهرية.
  5. أخيرًا من عوامل الخطر أيضًا الحمل بسبب الهرمونات التي تفرز في هذه الفترة وأيضاً بسبب ضخ الجسم لكميات كبيرة من الدم.

ما هي المضاعفات التي تنتج من الإصابة بالدوالي في سن مبكر؟

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، سوف نتعرف الآن على المضاعفات التى تنتج، حيث أن هناك مجموعة من المضاعفات التي تظهر نتيجة الإصابة بالدوالي وذلك لأن الإصابة بالدوالي يعني توقف أو ضعف سريان الدم داخل الأوردة ورجوعه مرة أخرى إلى الخلف ومن هذه المضاعفات ما يأتي:-

  • الجروح القوية

ففي حالة الإصابة بالدوالي وأيضًا تعرض الشخص إلى جرح بالقرب من مكان الدوالي فإن هذا الجرح سوف يكون شديد جداً وسوف يخلف نزيف كميات كبيرة من الدم. بالإضافة إلي ذلك سوف يكون من الصعب إيقاف هذا الدم أو علاجه.

  • التجلطات الدموية

إن التجلطات الدموية من المضاعفات التي قد تحدث نتيجةً إلى الإصابة بالدوالي والتي من الممكن أن تنتقل من مكان الدوالي إلى أماكن متفرقة داخل الجسم، ومن الممكن أن تؤدي الدوالي إلى الإصابة بمشكلات صحية أخرى عى سبيل المثال: التهاب الوريد الخثاري.

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، وعلاج الدوالي بالأدوية؟

طرق علاج الدوالي كثيرة وأحد هذه الطرق هى العلاج بإستخدام الأدوية التي تساعد في تخفيف الشعور بالألم وأيضًا تخفيف الحكة الاحتقان والتورم حول الدوالي، كما أن هناك أيضًا بعض الأدوية التي تساعد في منع تصلب الدم داخل الأوردة وسريان الدم بشكل سلس وهذه الأدوية تكون في الأغلب على هيئة حقن تأخذ داخل الأوردة مباشرةً.

الطرق الجراحية في علاج الدوالي

ففى حالة إذا فشلت الطرق العلاجية بالأدوية أو أخذ بعض الاحتياطات والعلاج الطبيعي في علاج أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر ففي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بالاعتماد على التدخل الجراحي، كما تجري عملية الدوالي تحت تأثير المخدر العام ثم يقوم الطبيب بإزالة الوريد المصاب في عملية جراحية تدعى الربط والتجريد.

وفي الأغلب يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية ولن تكون هناك أي مضاعفات خطيرة على المريض، وسوف يبدأ المرضي بعد ذلك في التعافي من العملية في غضون عدة أيام وأيضًا العودة إلى حياتهم الطبيعية في غضون أسابيع قليلة.

كيفية الوقاية من الدوالي، أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الدوالي، سوف نتعرف على كيفية الوقاية منها، حيث أنه لا توجد وسيلة لمنع الدوالي بشكل كامل، ومع ذلك فإن هناك بعض الأساليب التي قد تجنب الإصابة بها، ومن أبرز هذه الأساليب الوقائية ما يلي: –

  • أولاً تحسين الدورة الدموية وأيضًا شد العضلات قد يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو تطورها.
  • بالإضافة إلي ذلك فإن التدابير المنزلية يُمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج الناجم عن تكوين الدوالي.
  • كذلك قد تساعد أيضًا في منع ظهور الدوالي، بما في ذلك الحفاظ على وزن صحي، وأيضًا الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح.
  • أخيرًا تجنب ارتداء الكعب العالي والجوارب والملابس الداخلية الضيقة، وكذلك رفع ساقك لتغيير وضعية الجلوس، أو الوقوف بسرعة.

خطورة تطور الدوالي بالجسم

  • حيث تمرر الشرايين الدم من القلب إلى مناطق أخرى داخل الجسم، أما الأوردة ترجع الدم من أماكن كثيرة من الجسم إلى القلب وذلك لاستعادة الدم (ضخهُ إلى أجزاء متنوعة من الجسم).
  • كذلك من أجل عودة الدم إلى القلب يجب أن تقاوم الأوردة الموجودة داخل الساقين الانجذاب (الجاذبية)، حيث يعمل تقلص عضلات الربلة كمضخة، كما تساعد جدران الوريد الرخوة على تدفق الدم إلى القلب.
  • أيضًا عندما يتدفق الدم إلى القلب تفتح الصمامات الصغيرة داخل الأوردة، ثم تغلق مره أخرى لمنع الدم من التدفق مرة أخرى، وعدم قدرة الدم علي الرجوع مرة أخرى للقلب، لذلك يعد من أكثر الأمور خطورة ليست فقط ظهور الدوالي، وإنما أمراض أكثر خطورة.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقلان الذي تعرفنا من خلاله على أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر، كما تعرفنا من خلاله أيضًا على كيفية التخلص من الدوالي طبيعيا؟ بالإضافة إلي معرفة طرق علاج الدوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *