أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال .. احسن دواء للبرد والانفلونزا للاطفال

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال .. احسن دواء للبرد والانفلونزا للاطفال

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال .. احسن دواء للبرد والانفلونزا للاطفال

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال .. احسن دواء للبرد والانفلونزا للاطفال، فمع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تتزايد حالات الإصابة بنزلات البرد بين الأطفال، وهي عدوى فيروسية تؤثر على الأنف والحلق (المسالك التنفسية العليا). يعتبر الأطفال الفئة الأكثر عرضة لهذه الإصابات، نظراً لتفاعلهم المباشر مع زملائهم في المدارس أو خلال الألعاب، إضافة إلى ضعف أجهزتهم المناعية التي تجعلهم أكثر عرضة للعدوى. في المتوسط، يمكن أن يصاب الطفل بحوالي سبع نزلات برد سنوياً، وربما يكون العدد أعلى إذا كان في بيئات حضانية أو مراكز رعاية للأطفال.

إليك: أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال .. احسن دواء للبرد والانفلونزا للاطفال

صورة طفل مصاب بنزلة برد

أسباب تكرار العدوى

عندما يصاب الطفل بفيروس نزلات البرد، يكتسب حماية مؤقتة ضده، ولكن نظراً لتنوع الفيروسات المسببة لهذه الحالة ووجود أكثر من 200 نوع مختلف، من الصعب على الجسم مكافحتها جميعاً، مما يجعل الطفل عرضة للإصابة بحالات متكررة خلال العام، خاصة في فصلي الخريف والشتاء، حيث تنمو فيروسات نزلات البرد بكفاءة أكبر في الأجواء الباردة. بعض الفيروسات لا تترك مناعة دائمة ضدها، ويعتقد الباحثون أن تعرض الشخص للطقس البارد قد يضعف استجابته المناعية، مما يجعله أقل قدرة على مقاومة العدوى والالتهابات.

طرق انتقال العدوى

أساليب انتقال العدوى تشمل انتقال الفيروس عبر الهواء عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب، حيث يمكن للفيروس أن يصل مباشرة إلى الطفل. كما يمكن نقل العدوى أيضاً عبر الاتصال المباشر مع مريض بنزلة البرد، حيث يمكن لمس الأطفال لأنوفهم أو أعينهم أو أفواههم نقل العدوى إليهم، ويمكن أيضاً نقل الفيروس عبر ملامسة الأسطح الملوثة، حيث يمكن للفيروس البقاء على الأسطح لفترة تصل إلى ساعتين، وعند لمس الأطفال لتلك الأسطح ثم لوجههم يمكن نقل العدوى.

اقرأ أيضا  متى يظهر مفعول الفيفادول؟ دواعي استعمال فيفادول.. جرعة فيفادول

أعراض نزلات البرد

نزلات البرد تتميز غالبًا بظهور عدة أعراض تعتبر الدليل الأول لها عند الأطفال، مثل العطس وسيلان الأنف والاحتقان. تكون إفرازات الأنف في البداية شفافة قبل أن تتحول إلى لوني الأصفر أو الأخضر وتصبح أكثر لزوجة. قد تترافق هذه الأعراض مع التهاب اللوزتين، ومن الممكن أن تظهر أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، السعال، فقدان الشهية، صعوبة النوم، الصداع، والإرهاق. عادةً ما تتحسن هذه الأعراض تدريجياً خلال 7 إلى 10 أيام.

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال

لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال، يركز على تخفيف الأعراض نظرًا لأن سببها يكمن في الفيروسات. ينصح بإمداد الأطفال بكميات كافية من السوائل والحفاظ على رطوبة الهواء المحيط بهم. بالإضافة إلى تنظيف أنوفهم بشكل جيد باستخدام بخاخ الأنف أو المحاليل الملحية. كما يمكن استخدام مضادات الحساسية لتقليل الأعراض. وينصح أيضًا باستخدام خوافض الحرارة عند ارتفاع درجة الحرارة.

علامات الخطورة

من المهم مراقبة علامات الخطورة خاصة عندما يكون الطفل حديث الولادة أو في الثلاثة أشهر الأولى من عمره. أو إذا كانت الأعراض مصحوبة بأعراض خطيرة مثل ارتفاع حاد في درجة الحرارة. صعوبة في التنفس، زرقة حول الشفتين، رفض الرضاعة، القيء المستمر، البكاء غير الطبيعي. قلة النشاط، أو علامات إفرازات غير عادية من العينين. في حال ملاحظة أي من هذه العلامات. يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وضرورة استبعاد وجود مضاعفات خطيرة.

على الرغم من أن معظم حالات نزلات البرد تتلاشى دون مشكلات. إلا أن بعض الأطفال قد يعانون من مضاعفات مثل التهاب حاد في الأذن الذي يتسبب في ألم شديد وارتفاع في درجة الحرارة. وقد يؤدي الفيروس أيضًا إلى التهاب الجيوب الأنفية وتفاقم الأعراض. وفي الحالات الأكثر سوءًا، يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى مشاكل في القصبات الهوائية والرئتين مثل الخناق أو الالتهاب الرئوي. مما يتسبب في صعوبة في التنفس وأعراض مزمنة.

اقرأ أيضا  أعراض دخول البرد للجسم .. وما هي أسباب وعلاجات نزلات البرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *