أشهر أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى..أهم أمراض حديثي الولادة

أشهر أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى، أهم أمراض حديثي الولادة: مما لا شك فيه أن الأطفال في السنة الأولى من عمرهم دائما يصابون ببعض الأمراض الشائعة. وهذا نظرا لضعف المناعة لديهم في هذه السن، ورغم معرفة الأم المُسبقة بهذه الأمراض، وكونها تصيب معظم الأطفال في هذه المرحلة، فإنه قد  ينتابها الشعور بالخوف والقلق على صحة طفلها، ولا تهدأ أبدا إلا عندما يصبح الطفل سليم معافى. ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر الامراض التي تصيب الاطفال في السنة الاولي من عمرهم.

أشهر أمراض الأطفال حديثي الولادة في السنة الأولى في عمر الطفل

مما  يجدر بالذكر أنه من أقسى وأشد السنوات من حيث التعب و الارهاق للأم هي سنوات الطفل الأولى. حيث تخوض مع طفلها تجارب المرض والقلق بشأن صحته. كما أنها تدخل في دوامات استشارة الأهل وكذلك المعارف. وأخيرا اللجوء للأطباء في حالة استمرار المرض. ومن اشهر الحالات المرضية التي تصيب الأطفال في العام الاول من حياتهم ما يلي:

أشهر 8 أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى:

 نزلات البرد والأنفلونزا:

من الجدير بالذكر أن الأطفال يتعرضون لنزلات البرد عدةْ مرات في سَنوات عمرهم الأولى. فحتى إذا كان هناك تغيير طفيف في الجو، فقد يسبب ذلك عديدًا من المشاكل لصحة الطفل. وتحدث نزلات البرد والسعال بشكل عام نتيجة العدوى الفيروسية في المواسم المتغير. ولا يوجد علاج حقيقي لنزلات البرد باستثناء الراحة وتنظيم مواعيد الرضاعة.

أشهر أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى

الإسهال:

المسبب الأساسي لمعظم حالات الإسهال لدى الأطفال الإصابة بفيروس. وهناك أسباب أخرى، مثل الحساسية أو مشاكل التغذية أو عدم مناسبة الحليب للطفل أو عدوى بكتيرية. وقد يرافق الإسهال أعراض أخرى تجعله أكثر صعوبة مثل القيء والحمى. ومن أشد مخاطر الإسهال أنه قد يسبب الجفاف لدى الأطفال الرضع. و لتجنب حدوث الإسهال، ينبغي إعطاء الطفل كمية من الماء المغلي المبرد بين الرضعات لمنع حدوث الجفاف أو إعطاء الطفل المغذيات و محاليل معالجة الجفاف.

اقرأ أيضا  كيف أحمي نفسي من البرد .. كيف أحمي نفسي من عدوى الزكام والإنفلونزا ؟

ومن الامراض الاخري التي تصيب الرضع

 الصفراء الفسيولوجية:

هي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة. إذ يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من البليروبين، وهي مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء. ولأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، فتظهر الصفراء.

اهم 8 أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى

 الصفراء المرضية:

هي نادرة الحدوث، إذ ترتفع نسبة الصفراء بشكل خطر. ما يؤدي إلى تلف في المخ أو مشكلات النمو. لذلك يجب استشارة الطَبيب ومتابعة العلاج.

أبرز الامراض التي تصيب حديثي الولادة

الإمساك:

الإمساك عند الأطفال الرضع هو أمر شائع جدًا، إذ يشعر الطفل بآلام في البطن ومغص شديد، ويكون سببه هو تغيير النظام الغذائي، مثل استخدام حليب جديد أو الانتقال إلى الأطعمة الصلبة، وفي الغالب يختفي الإمساك من نفسه في غضون بضعة أيام، لكن يجب أن تساعدي طفلك عن طريق إعطائه مزيد من السوائل، أو إجراء بعض التمارين لطفلك التي ينصح بها الطبيب.

أشهر 8 أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى

ارتفاع درجة الحرارة:

من أمراض الأطفال الرضع الشائعة، وهو يشكل جرس إنذار ينبئ بحلول كثير من الأمراض، إذ ترتفع درجة حرارة الطفل أكثر من 38 درجة، وقد تكون بسبب نزلات البرد أو الإصابة بأنواع العدوى المختلفة و أحيانا بسبب بعض التطعيمات، يجب على الأم استشارة الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، وعمل الكمادات الباردة له حتى لا تؤثر الحرارة في دماغ الطفل.

أهم الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع خلال العام الأول

آلام المعدة والمغص والقيء:

يُصيب الأطفال الرضع دائمًا ألم في المعدة ومغص يعوق قدرتهم على الرضاعة ويجعلهم يصرخون بشكل هستيري، وذلك نتيجة لطريقة الرضاعة الخاطئة وإدخال الهواء مع الرضاعة وعدم تجشؤه بعد ذلك، وقد يؤدي ذلك لإصابة الطفل بالقيء والغثيان الذي يحدث نتيجة فرط الرضاعة، لتجنب حدوث ذلك، يجب أن يكون هناك مواعيد منتظمة لرضاعة الطفل و إرضاع الأم طفلها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا  طرق علاج نزلات البرد في المنزل

اشهر امراض تصيب الرضع في السنة الأولى: السعال:

من الأشياء التي تؤرق الطفل بطريقة شديدة، فهو يسعل طول الوقت ولا يستطيع النوم أو الرضاعة بشكل منتظم، نتيجة برد أو حساسية صدر سواء عدوى أو غير ذلك، وينتشر خلال فصلي الخريف والربيع بسبب تغيير الأجواء، ويجب استشارة الطبيب إذا استمر الطفل يسعل مدة تطول عن أيام، حتى لا يسبب ذلك أمراضًا صدرية للطفل نتيجة كثرة السعال، والاهتمام بتقديم الأعشاب التي ينصحها بها الطبيب للتهدئة من السعال.

تعرف على أشهر الامراض التي تصيب الرضع في السنة الأولى

الالتهابات الجلدية بسبب الحفاض:

قد يصاب الطفل الرضيع بمشاكل جلدية على شكل تهيج واحمرار الجلد، وخاصة في منطقة الحفاض، بسبب حساسية جلد الطفل وعدم تغيير الحفاض وترك الجلد رطبا فترة طويلة، لذلك يجب تغيير الحفاض باستمرار والتأكد من جفاف جلد الطفل ووضع طبقة رقيقة من الكريمات أو المراهم المخصصة لجلد الأطفال.

إليك: أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى

فطريات الفم:

عدوى شائعة تُصيب الأطفال بسبب تراكم الفطريات والخمائر في الفم نتيجة لضعف مناعة الطفل، وتظهر على شكل بقع بيضاء على شفتي الصغير ولسانه و خديه من الداخل وتشبه رقائق من الجبن، ويجب على الأم الاهتمام بنظافتها الشخصية في حالة الرضاعة الطبيعية، وتعقيم الحلمات و الزجاجة في حالة الرضاعة الصناعية، وقد تزول هذه البقع من تلقاء نفسها، أو يتطلب الأمر استخدام محلول مضاد للفطريات.

أهم 8 أمراض تصيب الرضع في السنة الأولى

التهابات الأذن:

يُصاب 50% من الأطفال بالتهابات الأذن ثلاث مرات أو أكثر قبل بلوغه عمر سنة، وذلك بسبب عدوى جرثومية أو عدوى فيروسية، وقد يبكي الطفل المُصاب، ويحاول أن يشد في أذنه عندما يشعر بالألم، ويصاحبها بعض الأعراض، مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة، وهناك أعراض محدودة قد ترافق التهابات الأذن، مثل الإفرازات من الأذن، ويجب استشارة الطبيب في حالة الإحساس بإصابة الطفل بعدوى أذنيه.

اقرأ أيضا  أمراض الأطفال الرضع.. أشهر أمراض و أعراض تصيب الرضع و علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *