كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة .. كيف انزل السكر المرتفع في البيت؟

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة .. كيف انزل السكر المرتفع في البيت؟

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة .. كيف انزل السكر المرتفع في البيت؟

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة .. كيف انزل السكر المرتفع في البيت؟، فارتفاع السكر المفاجئ للصحة كالعاصفة، وهو يطال معظم مصابي السكري بأشكاله المتنوعة، محملاً بتهديدات مضاعفات خطيرة في حال تركه يرتفع إلى أعلى. إن كنتِ تحملين عبء مقاومة الأنسولين، داء السكري الأول أو الثاني، أو حتى سكري الحمل، فالمشكلة ستكون في عدم قدرة جسمكِ على استغلال هرمون الأنسولين بكفاءة. هذا الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم، ويحمله إلى وجهته في الخلايا والعضلات، ليستخرج منها الطاقة اللازمة فوراً أو ليحفظها لاستعمال مستقبلي.

خطوات علاج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم

خفض السكر المرتفع بسرعة (المصدر Shutterstock)

استخدام الأنسولين:

  • عندما يرتفع سكر الدم بسبب نقص إفراز الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدامه بشكل صحيح، يمكن لتناول الأنسولين أن يقلل من مستويات السكر في الدم. تحدثي مع طبيبك حول الجرعة المناسبة للأنسولين السريع المفعول لتخفيض سكر الدم. قد تحتاجين إلى فحص نسبة السكر بعد 15-30 دقيقة من تناول الأنسولين للتأكد من انخفاض السكر بشكل صحيح.

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة: ممارسة التمارين الرياضية:

  • التمرين هو وسيلة فعّالة وسريعة لتقليل مستويات السكر في الدم، حيث تزيد الحساسية للأنسولين. يفضل ممارسة التمارين بانتظام لفترات طويلة. إذا كان سكر الدم أعلى من 240 مجم/ديسيلتر، تجنبي ممارسة الرياضة لتجنب ارتفاع السكر.

الحفاظ على الجسم رطبًا:

  • مع ارتفاع مستويات السكر، يزيد الشعور بالعطش. اشربي الكثير من الماء للتخلص من الزائد من الجلوكوز. فالحفاظ على الجسم رطبًا يعتبر أمراً حيوياً للصحة العامة وسلامة العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. يلعب الماء دوراً حاسماً في دعم وظائف الأعضاء المختلفة، حيث يشكل الماء نسبة كبيرة من خلايا الجسم ويساهم في تنظيم درجة حرارته. يعتبر الجفاف تحديًا صحيًا كبيرًا، حيث يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى تعطيل الأداء الجسدي والذهني. ينصح بتناول كميات كافية من الماء يومياً، والتي تختلف باختلاف الأفراد وظروفهم البيئية. يمكن الاعتماد على علامات الجسم مثل العطش ولون البول لتحديد مدى الحاجة للسوائل. بالإضافة إلى الماء، يمكن الاستفادة من الفواكه والخضروات الغنية بالماء كمصدر إضافي للترطيب، مما يساهم في تحسين نوعية البشرة ودعم وظائف الجهاز الهضمي. تجنب الجفاف هو خطوة أساسية لضمان صحة جيدة وتعزيز الأداء العام للجسم.
اقرأ أيضا  أسباب هبوط السكر المفاجئ لغير مرضى السكري وما هي أعراض انخفاض سكر الدم

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة: التغذية الجيدة:

تناول الطعام يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن نظرًا لأن تناول الطعام يرافقه شرب كميات كبيرة من الماء والتبول المتكرر، يتم التخلص أيضًا من العناصر الغذائية في الوقت نفسه. لذا ينصح بالتفكير في تناول وجبة مغذية بعد خفض نسبة السكر في الدم. وإذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على العناصر الغذائية خلال ارتفاع السكر في الدم، يفضل شرب السوائل الخالية من الكربوهيدرات والإلكتروليتات.

البروتين يلعب أيضًا دورًا في استقرار مستويات السكر في الدم. إذا كنتِ تعانين من ارتفاع السكر، ينصح بتناول شيء غني بالبروتين، ولكن بدون الكربوهيدرات. يمكن اختيار الديك الرومي أو الدجاج، حيث تعتبر خيارات لحوم تخلو من الكربوهيدرات.

تناول الكثير من الألياف:

تناول المزيد من الالياف (المصدر Shutterstock)

تناول المزيد من الألياف يساهم في إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم. الألياف القابلة للذوبان تلعب دورًا أكبر في تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ويمكن العثور على الألياف في الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب.

كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة: الاسترخاء:

الاسترخاء يلعب أيضًا دورًا في تحكم نسبة السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى ارتفاع السكر. لذا، ينصح بأخذ لحظة للتنفس والاسترخاء بهدف تقليل مستوى السكر المرتفع في الدم.

تأكدي من مراجعة طبيبك لتحديد الخطوات الأمثل لعلاج ارتفاع السكر المفاجئ وضبط نسبة السكر في الدم بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *