10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم..أطعمة تحافظ علي مستوي سكر الدم

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم، مما لا شك فيه أنه علي مرضي السكري عدم الإفراط في تناول الأطعمة و المشروبات، التي قد ترفع مستويات السكر في الدم. وذلك تجنبا لزيادة الوزن و التأثير السلبي على الصحة العامة.

حيث أشار خبراء التغذية إلى أن هناك مجموعة من العناصر الغذائية، التي قد ترفع مستويات السكر في الدم. وعلى الرغم من أن بعضها أطعمة و مشروبات مفيدة صحيا، علي حسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India و هي كما يلي:

إليكم.. 10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم..أطعمة تحافظ علي مستوي سكر الدم

1. صودا دايت

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك المحليات الصناعية الخالية من السعرات الحرارية، مثل تلك التي توجد في المشروبات الغازية الدايت، تؤدي الي زيادة مستويات السكر في الدم على المدى الطويل. وبالتالي تؤدي إلي زيادة الوزن على عكس الاعتقاد الشائع بين الناس.

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم..أطعمة تحافظ علي مستوي سكر الدم

2. الشوفان سريع الطهي

علي الرغم من أن دقيق الشوفان يمكن أن يكون مفيد لفقدان الوزن، إلا أن الأنواع سريعة الطهي تكون معالجة و تم تجريدها من الألياف. و لذلك فهي تؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم

3. عصير البرتقال

إن تناول عصير البرتقال يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. ذلك لأنه يخلو من ألياف الفاكهة، والتي تعمل على إبطاء تكسير النشا إلى جلوكوز.

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم..أطعمة تحافظ علي مستوي سكر الدم

4. الخبز

إن الخبز الأبيض و الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة يحتويان على GI مرتفع. لهذا يمكنهما زيادة نسبة السكر في الدم بسرعة و بشكل حاد.

اقرأ أيضا  ما هي الفواكهه المفيدة لمرضى السكري.. وما هي الكمية المسموح تناولها لمرضى السكر؟

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم

5. الحساء الجاهز و سريع الإعداد

في الغالب، تحتوي أنواع الحساء سريعة التحضير أو الجاهزة على الكثير من السكر المضاف. وهذا ربما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

6. العنب

من الجدير بالذكر ان العنب يحتوي على نسبة عالية من السكر كما أنه منخفض نسبيا في الألياف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم

7. ألواح الطاقة

من المعروف أيضا أن ألواح الطاقة المعبأة تحتوي على كمية كبيرة من السكر و الكربوهيدرات مثل بعض قطع الحلوى.

8. الأرز البني

من المتعارف عليه ان الأرز البني صحي و مفيد أكثر من الأرز الأبيض لكن من الجدير بالذكر أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بشكل عام. لذلك فإنه في الغالب يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

10 عناصر غذائية تزيد مستوي السكر في الدم

9. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من النشا و يمكن أن تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم للبعض، و خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

10. القهوة

إن تناول كميات كبيرة من القهوة والتي تحتوي علي الكافيين، تسبب ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الاستجابة الهرمونية في الجسم.

أطعمة تحافظ علي مستوي السكر في الدم

الخضر الورقية

إن الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ و اللفت والسلق السويسرية غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ و فيتامين ج و الكالسيوم. أظهرت بعض الدراسات أن الخضر الورقية تلعب دور في تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري .

 الحمضيات

إن الفواكه الحمضية مثل البرتقال تؤدي إلي خفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي. كما انها غنية بفيتامين C والذي يعمل علي تعزيز جهاز المناعة. كما أنها تحتوي على عناصر غذائية مثل حمض الفوليك و البوتاسيوم ، و التي ثبت أنها تدعم ضغط الدم الصحي.

اقرأ أيضا  كيفية خفض السكر المرتفع بسرعة .. كيف انزل السكر المرتفع في البيت؟

 المكسرات والبذور

المكسرات و البذور مليئة بالدهون الصحية و أيضا الألياف التي تساعد على حماية القلب. كما يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم . كذلك فهي مصدر جيد للبروتين النباتي. عليك إضافة حفنة منها إلى دقيق الشوفان في الصباح أو مع قطعة من الفاكهة للحصول على وجبة خفيفة ومتوازنة.

 البقوليات

البقوليات تعتبر من الاطعمة المهمة، مثل الفاصوليا السوداء و البينتو و الجاربانزو، و كذلك البازلاء و العدس. وهي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف و البروتينات النباتية التي يمكن أن تساعد في الهضم الصحي و أن تكون مستويات السكر في الدم مستقرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *