الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.. سبب الصداع بعد تناول السكريات

الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.. سبب الصداع بعد تناول السكريات

يعد الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات أو التعرض للإرهاق وربما الغثيان من الأشياء التي تشغل بال العديد من الأشخاص الذين يتناولون وجبات بها نسب عالية من السكريات، وكذلك الذين يحبذون تناول الحلويات والسكاكر المصنعة بشكل دائم، لذلك يبدأ البحث عن العلاج المناسب لهذه الحالات حتى يتمكن الشخص من التخلص من هذا الشعور السئ، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على الأسباب الكامنة وراء هذا الموضوع.

الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.. سبب الصداع بعد تناول السكريات

الإحساس بالهبوط بعد تناول السكريات

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الفرد يشعر بالهبوط فور أكل السكريات. بالرغم من أن السبب يختلف بشكل طبيعي من شخص إلى آخر. إلا أنه في الأغلب لا يخرج عن ما يأتي:

مقاومة الأنسولين

حيث يحدث هذا الأمر نتيجة اتباع الأنظمة الغذائية الغير صحية. فيمكن أن يستهلك الشخص كميات كبيرة من السكريات أو الدهون مما ينتج عنه رفع معدل السكر في الدم، وفي تلك الحالة يقوم البنكرياس بعمل إفراز الأنسولين المسؤول عن ضبط مستوى السكر. حيث كلما زاد معدل استهلاك الفرد من السكريات كلما زاد نمو الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين بطريقة غير طبيعية. وهذا من أجل رفع معدل الأنسولين في الجسم، وكل هذا الأمر السبب وراء الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات مباشرة.

الإصابة بالسكر من الدرجة الثانية

تحدث هذه المشكلة عندما يتأخر الفرد في تشخيص المشكلة، ومن المعروف أن في تلك الحالة لا يكون البنكرياس قادر على إنتاج النسبة المطلوبة من الأنسولين ليتم السيطرة على مشكلة ارتفاع السكر في الدم، حيث يتعرض الأشخاص لهذا المرض بسبب اتباعهم لأنظمة غير صحية مليئة بنسب عالية من السكريات والدهون، ويعتبر هذا الأمر السبب وراء الإحساس بالهبوط بعد تناول السكريات ويزيد على هذا الشعور أيضاً أعراض أخرى مثل (الرغبة في شرب المياه بكميات كبيرة، أو زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، أو الشعور بتشوش في الرؤية، أو الذهاب إلى الحمام للتبول بصورة مفرطة).

الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

ارتفاع مستوى السكر في الدم

لا تعد السكريات هي السبب الوحيد في زيادة نسبة السكر في الدم. بل هناك بعض الأطعمة التي تتحول إلى سكريات في الدم أثناء عملية الهضم. ومثال علي ذلك الكربوهيدرات التي تتمثل في (الدقيق أو الخبز أو المكرونة أو الفواكه) وغيرهم. وتنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين: المعقدة و البسيطة. حيث أن النوع البسيط هو الذي يتم تحويله بطريقة سريعة إلى سكر في الدم. وذلك سبب الإحساس بالهبوط بعد تناول السكريات.

اقرأ أيضا  أضرار الأنسولين: هل تفوق فوائده، وما هي التحذيرات حول الأنسولين

الصداع بعد تناول السكريات

وقد اختلف الأطباء حتى هذا الوقت في معرفة السبب الرئيسي وراء الشعور بالصداع فور تناول السكريات. ولكن الشائع في هذا الأمر هو أن الفرد عندما يتناول كميات كبيرة من السكريات فإنه سوف يصاب بجفاف في الجسم، مما ينتج عنه الشعور بالصداع المزمن. بينما الأسباب الشائعة بين عدد كبير من الناس هي أن هذا الصداع يحدث نتيجة الإصابة بالخلل الهرموني أو مرور الفرد ببعض الأزمات النفسية التي تجعله يفكر كثيراً. حيث أنه عندما يتناول السكريات فإنه يشعر فوراً بالصداع.

الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

أسباب الهبوط بعد الأكل مباشرة

يمكن أن يتعرض الفرد إلى الهبوط المفاجئ فور تناول الطعام. وبالرغم من أن هذا الأمر غير شائع بنسبة كبيرة، إلا أن السبب وراء ذلك يتمثل في الآتي:
1-وجود خلل في الجينات الوراثية: حيث أنه عندما يتناول الشخص الأطعمة بنسبة كبيرة. فإن هذا الأمر ينتج عنه تدفق الدم بشكل أكبر في الأوعية الدموية والتسبب في توسعها. بينما في حال وجود الخلل الوراثي فإن معدل تدفق الدم يصبح أقل مما ينتج عنه ضيق الأوعية الدموية والشعور بالهبوط فور تناول الأطعمة.
2-عدم انتظام مستوى السكر في الدم: حيث عندما يتعرض الفرد للجوع الشديد. فإن هذا الأمر ينتج عنه تعرضه للهبوط. ولذلك يلجأ إلى تناول الطعام بكثرة وبطريقة سريعة.
3-عدم انتظام معدل ضغط الدم: يمكن أن يشعر الشخص بالهبوط بعد تناول الطعام مباشرةً. وهذا بسبب حدوث انخفاض في معدل ضغط الدم. ولذلك أصحاب مرض الضغط يقل لديهم تدفق الدم في الجسم مما ينتج عنه الإحساس بالهبوط.
4-الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: ومن أمثلتها الإصابة بالسكر أو نقص في معدل الأنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام أو خضوع المصاب لبعض العمليات الجراحية داخل المعدة.

اقرأ أيضا  أضرار الأنسولين: هل تفوق فوائده، وما هي التحذيرات حول الأنسولين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *