أهم الأفلام الإستعراضية فى تاريخ السينما المصرية

أهم الأفلام الإستعراضية فى تاريخ السينما المصرية، السينما ..أو كما يطلق عليها الفن السابع، واحدة من أجمل الفنون. فالسينما لها سحرها الخاص، ولها أيضا عشاقها ومريدوها. وهى مرآة المجتمع بحق، فإذا أردت التعرف على أى مجتمع، يمكنك ذلك ببساطة من خلال مشاهدة الأفلام به. وتعد الأفلام الإستعراضية فاكهة السينما..فمن من لا يحب هذه الأفلام المليئة بالحركة والبهجة. ذلك بالإضافة إلى الخط الدرامي للفيلم، لكن الإستعراض والموسيقي تعطى للفيلم بعداً أخر.

أهم الأفلام الإستعراضية فى تاريخ السينما المصرية

سنستمتع معكم فيما يلي بمشاهدة أجمل الأفلام الإستعراضية فى السينما المصرية.

فيما يلي أهم الأفلام الإستعراضية فى تاريخ السينما المصرية

1- فيلم غرام فى الكرنك

هو أحد أبرز الأفلام الإستعراضية المصرية. وهو محفور فى ذاكرة المواطن المصري والعربي، هذا الفيلم إنتاج عام 1967م، من إخراج على رضا. وبالطبع بطولة(فرقة رضا للفنون الشعبية بشكل جماعي) وكذلك محمود رضا وهو بطل فرقة رضا، فريدة فهمى، عبدالمنعم إبراهيم، محمد العزبي، وغيرهم من النجوم الذين برزوا بشكل واضح فى هذا الفيلم. والرقصات من تصميم المبدع حسن عفيفي.

اعتمد الفيلم فى إستعراضاته على الفلكور المصري من النوبة إلى الصعيد إلى وجة بحري. وَ من أبرز الأغنيات والإستعراضات في هذا الفيلم،أغنية “الأقصر بلدنا”. وهى غناء الفنان محمد العزبي، وقام بالإستعراض الخاص بالأغنية فرقة رضا للفنون الشعبية.

أيضاً لا يمكننا أن ننسى أغنية حتشبسوت والإستعراض المصاحب لها. وَهى غناء الفنان محمد العزبى أيضاً، كذلك لا يمكنك إغفال باقي الإستعراضات والتى تميز بها فيلم غرام فى الكرنك وفرقة رضا.

2- فيلم خلي بالك من زوزو

زوزو أو زينب-سعاد حسني- وهى الفتاة التى نشأت فى شارع محمد على، وسط جو من الرقص والمغنى، والدتها نعيمة ألماظية. هى إحدى أشهر الراقصات فى شارع محمد علي، تصطدم “زوزو” بالمجتمع، الذى يرفضها،وهى الفتاه الجميلة الذكية الرشيقة، التى تود أن تتعلم وترتقى بنفسها.  ينظر إليها نظرة دونية، لأنها تنتمى إلى طبقة الراقصات والتى يراها المجتمع أنها طبقة أقل من الجميع.

اقرأ أيضا  محيي إسماعيل .. العبقري الذي أعادته السوشيال ميديا للذاكرة

بالطبع الفيلم من تأليف وسناريو وحوار العبقري صلاح جاهين، وإخراج المخرج المتميز حسن الإمام. الفيلم إنتاج عام 1972م, وهو إنتاج شركة صوت الفن وشركة مصر للإنتاج السينيمائي. وَهو بطولة سعاد حسني، و حسين فهمي، وتحية كاريوكا، و سمير غانم وشفيق جلال.

تميز الفيلم بحداثة استعراضاته، والتي خرجت بالشاهد إلى الشارع والحياة اليومية، بعيداً عن الصالات المغلقة التى كانت منتشرة وقتها. أما أغانى الإستعراضات من ألحان الملحن الكبير كمال الطويل، وكلمات صلاح جاهين.

من أبرز الإستعراضات فى الفيلم….استعراض يا واد يا تقيل، فهو يعيش إلى وقتنا الحاضر، من منا لا يحبه، حيث أنه أيقونة مصرية. ظهرت به السندريلا سعاد حسنى وهى ترتدى أكثر من زي، بداية من ملابس الخروج، ثم إلى ملابس المنزل، مروراً بزي البحارة الإنجليزي.

أهم الأفلام الإستعراضية فى تاريخ السينما المصرية

3- فيلم مولد يا دنيا

الفيلم بطولة المطربة عفاف راضي، ومحمود ياسين، و الفنان القدير عبد المنعم مدبولى، وتوفيق الدقن، وسعيد صالح. وهو قصة وسيناريو وحوار الكاتب الكبير يوسف السباعى، وإخراج حسين كمال، وإنتاج شركة أفلام صوت الفن، وهو إنتاج عام 1976م .

الموسيقي فى مصر يتم تقسيمها إلى مرحلة ما قبل بليغ حمدي، وما بعده. فحينما يلحن بليغ حمدي- أمل مصر فى الموسيقى كما يطلق علية دائماً، العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ- استعراضات فيلم ما. فمما لا شك فيه، أن هذا الفيلم سيشكل علامة فارقة، خاصة مع الكلمات المتميزة للشاعر عبدالرحيم منصور.

أيضاً من الأشياء المميزة فى الفيلم هو وجود صوت فنانة بحجم عفاف راضى. عفاف راضى صاحب صوت مميز، هذا الصوت الذى صاحب معظم الإستعراضات فى الفيلم وجعلها تعلق فى الأذهان.

فيلم ألف بوسة وبوسة

لعل من أبرز الأفلام الاستعراضية أيضا  فيلم ألف بوسة وبوسة. حيث تدور أحداث الفلم حول الاختين جمالات و مايسة اللتين تعملان بالرقص فى ملهى بعد وفاة والدهما الفنان المسرحى. ثم تتعرف مايسة على الممثل عصام الذى يُعجب بها و تبادله المشاعر.  ثم يتم تكوين فرقة مسرحية معه بالتعاون مع صديقه فتوح و بعض الأصدقاء رغم اعتراض جمالات، و كذلك عدم موافقة والد عصام. بعد ذلك تتصاعد الأحداث. و الفيلم من بطولة يسرا و حسين فهمى و لبلبة و عبد المنعم مدبولى و نجوى فؤاد و أيضا سمير غانم و يونس شلبى، ومن إخراج محمد عبد العزيز .

اقرأ أيضا  أفلام انمي أفضل ما أنتجته ديزنى أشهرها الأسد الملك ..الجميلة والوحش..علاء الدين..البحث عن نيمو تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *