أطعمة تسبب انخفاض مستوى طاقتك

أطعمة تسبب انخفاض مستوى طاقتك

أطعمة تسبب انخفاض مستوى طاقتك، حيث تتحكم الأطعمة في صحتنا بدرجة كبيرة، حيث توجد أطعمة تساعد على رفع مستوى نشاط وطاقة الجسم، وأطعمة أخرى تسبب انخفاض مستوى الطاقة، فما هي هذه الأطعمة؟ الإجابة فيما يلي:

إذا كنت تشعر بالخمول وانخفاض مستوى طاقتك، فمن المحتمل أن تكون هذه الأطعمة هي المسؤولة عن ذلك، ولذا يجب عليك إعادة النظر فيما تناوله ومحاولة تجنب هذه الأطعمة قدر المستطاع.

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة لديك

 أبرز الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم ما يلي:

1. حبوب الإفطار

يعتقد الكثيرون أن الإفطار الأفضل للكبار أو الصغار هو حبوب الإفطار، ولكن كن حذراً فليست جميعها مثالية لتبدأ بها يومك، فالحبوب التي تحتوي على قدر كبير من السكريات من الممكن أن تضر بصحتك وتصبح من أكثر الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة لديك.

فالسكر يرفع الطاقة بشكل سريع ولكن هذا لا يستمر لمدة طويلة، وبذلك سرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم، وعندما يحدث ذلك فإنه يؤدي إلى اضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبه بالدماغ وبالتالي يؤدي هذا إلى فقدان قدر كبير من الطاقة.

لذا ينبغي عليك اختيار الأنواع الصحية من حبوب الإفطار والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

2. مشروبات الطاقة

يعتقد الكثير من الأفراد أن مشروبات الطاقة هي الاسلوب المثالي لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، ولكن دعني أقول لك في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ.

حيث أن مشروبات الطاقة تمت صناعتها للعمل على المدى القصير، فهي تملأ الجسم بالسكر والكافيين لفترة قصيرة يشعر خلالها الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك ستنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من السابق وبالتالي يزداد تعب الجسم وقلة نشاطه وطاقته.

3. الخبز الأبيض

يوجد العديد من أنواع الخبز التي يتم صنعها بالدقيق الأبيض وهذه الأنواع ينصح بتجنبها واستبدالها بالخبز المصنوع من الدقيق الأسمر.

حيث أن الكربوهيدرات التي تتم صناعتها من الدقيق الأبيض تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل ملحوظ وبذلك تصبح من أكثر الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى طاقتك.

ولكن الخبز الي يتم صنعه من الحبوب الكاملة فيستغرق وقتًا طويلًا لامتصاصه، مما يحافظ على الطاقة لمدة أطول.

4. أطعمة تسبب انخفاض مستوى طاقتك: الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية والمشبعة بالزيوت والدهون تحتاج لوقت طويل ليهضمها الجسم، وبالتالي فإن يحتاج الجسم إلى بذل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، وذلك يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 – 8 ساعات.

وينطبق هذا الأمر على الأطعمة البطيئة في الهضم، كالأطعمة التي تحتوي على ادهون ضارة والتي تستهلك طاقة الجسم خلال هضمها بدلًا من تحويلها إلى طاقة.

5. الأغذية منخفضة السعرات الحرارية

إذا قننت السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا أكثر من اللازم. في  هذه الحالة سيعطي دماغك الإشارة بالجوع. وهذا بدوره يؤدي إلى بطء عملية الأيض وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

فالأفضل دائما هو تناول كمية مناسبة من الطعام على فترات منتظمة، وعدم إهمال الوجبات الأساسية.

6. الأطعمة منخفضة الحديد

الحديد يساعد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة. ولذلك عندما ينقص الحديد من النظام الغذائي لك. فسيقلل ذلك من مستويات الطاقة في جسمك وبالتالي يزداد شعورك بالتعب والخمول.

لذا ينصح أن يحتوي الغذاء الذي تتناوله بشكل يومي على قدر كاف من الأطعمة التي تحتوي على الحديد. وذلك مثل المأكولات البحرية والخضروات الورقية واللحوم والكبد. أيضاً المكسرات والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام. بعد أن تعرفنا على أطعمة تسبب انخفاض مستوى طاقتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *