الزي السعودي وقت التأسيس.. مكونات الزي السعودي التقليدي 

الزي السعودي وقت التأسيس.. مكونات الزي السعودي التقليدي 

الزي السعودي وقت التأسيس، تعتز غالبية الدول بموروثها الثقافي والذي حيث يعتبر الزي الرسمي احد أهم هذه الموروثات. وسوف نتحدث في مقال اليوم عن الزي السعودي الرسمي وهو اللباس الذي يدل على هوية المواطنين في المملكة العربية السعودية. وهو ذو تكوين يتماشى مع الظروف البيئية و المناخية للمملكة. فهو يتشابه في بعض عناصر تكوينه مع الزي المنتشر في معظم دول شبه الجزيرة العربية. كما يختلف في البعض الآخر. يتمتع بأنه فضفاض ومتعدد الأجزاء و ويعتمد على اللون الأبيض كعنصر سائد على باقي عناصره. ويمكن أن يعبر الزي السعودي عن مكانة أو وضع مرتديه اجتماعياً أو دينياً من خلال إضافة أو إزالة بعض العناصر. كذلك قد يعطي دلالة على مناطق السعودية ومحافظاتها المختلفة. أيضاً تحدد نوع المناسبة فيما لو كانت رسمية أو اعتيادية . وتنصح المؤسسات الرسمية في السعودية المواطنين بارتداء الزي السعودي الرسمي أثناء تواجدهم في الدوائر والمصالح الحكومية.

الزي السعودي وقت التأسيس

أهم مميزات الزي السعودي وقت التأسيس

يعتبر الزي السعودي معقداً في تصميمه ففي نفس السياق يتكون من 22 قطعة يتم تخييطها معاً ، والأهم من ذلك يمنحك مساحة كبيرة من التنوع ، وفي بعض التصاميم يتمتع الزي السعودي بأنه ضيق ويلتصق بالجسد ، وتحتوي الأزياء التراثية السعودية على القحفية البيضاء التي يرتديها في أسفل الغترة لمنع انزلاقها، بالإضافة إلى الغترة والكندورة التي تُعتبر اللباس الأساسي ، وهى عبارة عن ثوب أبيض ليس فضفاض أو ضيق وبه ياقات وأكمام وزرار يحكم الرداء من عند الرقبة والأكمام .

مكونات الزي السعودي وقت التأسيس للرجل

كما ذكرنا فإن المواطن السعودي يرتدي الثوب كزيًّا أساسياً بشكل يومي ، وهو رداء فضفاض طويل يغطي معظم الجسد بأربعة زرايز أو اكتر من ناحية الصدر و بأكمام طويلة تصل حتى  الكف ، مع نهايات الأكمام  المفتوحة أو المغلقة بزرار ويسمى هذا الزي  الكبك ، وفي نفس السياق يوجد نوعين مشهورين للثوب السعودي من الياقات التي تظهر جزءاً من الرقبة ، أحدهما تقليدي ويكون بشكل  دائري والآخر أكثر شهره وشعبيه ويعرف باسم قلابي ويكون على عبارة عن مثلثين متقابلين ، وتكون الياقات بمقاسين مختلفين أما بالنسبة لعدد الأزرة إما زرار واحد أو زرارين ، ويكون للجلباب جيبين غير ظاهرين من الجانبين وجيب ثالث علوي بشكل بارز على  يسار الصدر ، وفي نفس السياق يكون الثوب متناسقا مع الجسم فلا يكون طويلاً جداً ولا قصيراً جداً ولا واسعاً  أو ضيقاً.

بالإضافة إلى ذلك فإن لون الزي السعودي عادة يكون أبيض ، وفي الشتاء قد يفضله البعض بلون داكن ولكن نادرا ما يلبس السعوديون ثوباً ملوناً في الصيف ، ولا يكون الثوب السعودي باللون الزاهي أو الفاقع ، ويستخدم في صناعة الثوب العديد من أنواع الأقمشة فهناك السلك أو البوليستر بالإضافة إلى القطن الصناعي و القطن  الطبيعي الخالص.

اقرأ أيضا  شروط التسجيل في جدارة 1445 وخطوات التسجيل، والوظائف الإدارية المتاحة على المنصة

الزي السعودي وقت التأسيس

اولا.. الطاقية ( غطاء الرأس) 

توضع فوق الرأس وتكون بمقاسه ولا تكون كبيرة أو بارزة ، وتلبس مفردة أو من أجل أن يوضع فوقها الشماغ أو الغترة.

الزي السعودي وقت التأسيس

الزي السعودي وقت التأسيس

ثانيا.. الشماغ و الغترة

يستخدم السعوديون الشماغ بلونيه الأحمر والأبيض أو ما يعرف بالغترة البيضاء في روتينهم اليومي وأثناء عملهم وكذلك في المناسبات المختلفة والأعياد ، والشماغ أو الغترة هو عبارة عن قماشة على شكل مربع في الأصل بالإضافة إلى ذلك يتم طيه على شكل مثلث عند ارتداءه ويغطي الرأس والأكتاف ويثبت بالعقال ، وهناك نوع من قماش الشماغ يكون مطرزاً بخيوط حمراء أو خيوط بيضاء بينما لا توجد تطريزات في الغترة.

الزي السعودي وقت التأسيس

ثالثا.. العقال

هو أنبوب اسود يشبه الجديلة وطويل توضع على الرأس لتثبيت الشماغ أو الغترة ، وفي نفس السياق هو متوسط السمك وليس عريض أو رفيع ، ولا يلمس الرأس بل يثبت عليه فوق الشماغ أو الغترة.

الزي السعودي وقت التأسيس

رابعا.. البشت أو المشلح

هناك العديد من أنواع المشلح أو البشت تتنوع طبقا لسماكة القماش ففي الصيف يرتدي السعودي البشت الخفيف وفي فصل الشتاء يرتدي البشت الثقيل ، ويتم ارتداء البشت أو المشلح فوق الزي السعودي كاملًا ، وفي نفس السياق يتم ارتدائه في حفلات العرس والمقابلات الرسمية بالإضافة إلى المناسبات الخاصة ، كما يرتديه الملوك والأمراء والوزراء وكذلك الشيوخ و كبار التجار ، وهو من مكونات الزي السعودي الرسمي لكن ليس من المشهور أن يرتديه الموظف أثناء عمله.

الزي السعودي وقت التأسيس

مكونات الزي السعودي للنساء 

يشتهر الزي الشعبي السعودي للنساء ، بأنه لا يوجد زي محدد وشائع للمرأة السعودية ، ومن ناحية أخرى تلتزم النساء خارج المنزل بلبس العباءة السوداء وهو اللون الشائع وقد يرتدين البعض منهم العباءات الملونة ، والأهم من ذلك غطاء الرأس أو ما يعرف بالطرحة ، وقد تجد البعض منهن يرتدين غطاء للوجه يسمى النقاب .

يتنوع زي النساء التقليدي في المملكة العربية السعودية على حسب المنطقة ، وتضم ملابس النساء التقليدية ملابس للاستخدام اليومي ، وكذلك ملابس للمناسبات بالإضافة إلى ملابس للخروج ، ومن أمثلة هذه الملابس الدراعة والعباءة ، والتي تستخدم في تغطية الجسم كاملا ، بالإضافة إلى أغطية للوجه والرأس، وفي نفس السياق هناك بعض المكملات على سبيل المثال الحلي والزينة .

الدراعة

 أو ما يسمى الزي المقطع ويعتبر الزي التقليدي الرسمي للمرأة السعودية في المنطقة الشمالية والوسطى في السعودية ، وهو اللباس الذي تشتهر به المرأة النجدية ، وهو يتكون من عزي فضفاض يصل إلى الكعبين و أكمامه طويلة ، وتشتمل الدرّاعة على أربعة قطع تتم خياطتها معاً ، ومنها على سبيل المثال البدن والأكمام البنيقة ، ويعتبر الحرير هو أشهر الخامات المستخدمة في تصميم الدرّاعات ، خاصة دراعات المناسبات وحفلات العرس ، حيث تتميز بخياطات وزخارف أنيقة وفخمة ، وفي نفس السياق يتم خياطة الدراعات الخاصة بالروتين اليومي بالإضافة إلى عبايات المنزل من خامات مثل القطن والكتان أو غيرها من الأقمشة التي توفر سهولة الحركة ، وفي نفس السياق فهناك عدد من الرسومات والنقوش المميزة على الدرّاعات النجدية على سبيل المثال الورود وأوراق الشجر المطرزة بخيوط من الحرير والخرز ولمسات فاخرة.

اقرأ أيضا  كيفية تسديد غرامة الأحوال المدنية عن طريق الصراف في السعودية 2024 ..وقيمة المخالفات 

الزي السعودي وقت التأسيس

الزبون

هو الجزء الأساسي في الملابس الخارجية في المنطقة الغربية ، ويستخدم قماش الساتان أو القز الهندي بحسب الرغبة الشخصية في صناعته ،بالإضافة إلى الياقة مرتفعة وكمان قصيران يصلا حتى الكوع .

السحابي

هو عبارة عن لباس واسع يتم لبسه فوق الدراعة وخاصة في المناطق الشمالية وكذلك المناطق الشرقية والوسطى ، ويتم ارتدائه أيضاً فوق الزبون في المناطق الغربية ، وهو أحد عناصر مكونات الملابس الأساسية التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عنها .

المتروك

هذا الزي أحد الملابس المميزة للنساء في منطقة عسير ، وسمي بذلك الاسم نظراً لوجود جزء فوق الفخذ يتدلى منها عدد من الأجزاء الجانبية التي تساعد في زيادة مساحة الثياب ، ويدخل في صناعة المتروك عدد مختلف من الأقمشة على سبيل المثال الستان ، والقطن الأسود أو المخمل وكذلك القطيفة ، ويتم تخييطه باستخدام الخيوط الحريرية ذات الألوان المختلفة من الأكمام والصدر وبطول التطريزات الجانبية .

المخنق

ترتديه الفتيات الصغيرات ، وهو عبارة عن غطاء أسود للرأس يتكون من قطعة من القماش الحريري الأسود الشفاف، ويخاط ماعدا فتحة للوجه ، وتطريزات بخيوط من الحرير والأسلاك الذهبية أو الفضية ،هناك عدد كبير من الأزياء الأخرى  العديدة على سبيل المثال زي النقدَة والكرته وكذلك المُفحّحْ وهو لباس مكون من أجزاء طولية وعرضية ملونة.

أنواع العباءات السعودية

هناك العديد من أنواع العباءات على حسب الخامات بالإضافة إلى بعض  من تفاصيل والإضافات الأخرى ، على سبيل المثال العباءة والبشت، 

وفي نفس السياق فإن المرأة في المناطق الشمالية والشرقية ترديها عند الخروج ، بالإضافة إلى ذلك ترديها  العروس فوق ملابسها ليلة العُرس ، وهي عبارة عن رداء طويل واسع ومفتوح من الأمام ، قديما كان يصنع من الصوف الخشن بعد ذلك تم استخدام الصوف الناعم ، وبعد ذلك صنع من الألياف المصنعة أليًّا ، ويزيّن بخيوط الحرير السوداء أو الزرقاء ، أما بالنسبة لغطاء الرأس في باقي الأيام هي المسفع ،أو العصابة ، المحرمة ، وكذلك المدورة ، بالإضافة إلى القناع والبيرم ، وفي نفس تسمى الشيلة أيضًا الغدفة ، ومن أغطية الرأس الأساسية والأكثر استخداما في غالبية المناطق ، وهي عبارة عن جزء مستطيل من قماش قطني خفيف باللون الأسود خالية من أي زينة أو تطريزات ، تضعها المرأة حول رأسها مع كشف الوجه.

اقرأ أيضا  ما هي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟، رابط التقديم على الإقامة المميزة

تاريخ الملابس التقليدية السعودية وقت تأسيس الدولة السعودية الأم 

كانت الملابس التقليدية السعودية عند تأسيس الدولة السعودية الأم كانت تتميز بالعديد من المميزات منها ما استمر معنا إلى الآن ومنها ما تم تغييره أو بمعنى آخر اندثر مع الوقت ، و مما لا شك فيه أن الملابس التقليدية السعودية في هذه الفترة تعود ليوم التأسيس أو البدايات وهي تراث في قلوب وتاريخ المواطن السعودي ، والذي مازال يعتز به حتى اليوم ويرتديه في أي وقت وفي أي مكان. 

من الجيد ان يتم ارتداء الازياء التقليدية الخاصة بفترة التأسيس وذلك عندما نعيد أحياء تراث الأجداد المؤسسين واسترجاع ذكريات هذه الأزياء بشكل أو بآخر ، خاصة إذا كان هناك إحتفال مهم على سبيل المثال الاحتفال بيوم التأسيس السعودي ، فتكون هذه مناسبة جيدة لإعادة أحياء هذه الملابس التقليدية التي كانت وقت التأسيس من جديد .

تضمنت الملابس التقليدية في حقبة تأسيس الدولة السعودية الأولى بعض العناصر المهمة وإليك قائمة باهمها:

الزي السعودي وقت التأسيس

  1. العقال.
  2. الشماغ.
  3. الغترة.
  4. الدقلة.
  5. البرقع.
  6. الشيلة.
  7. المقطع.
  8. الحزام.
  9. المودن.
  10. الخنجر.
  11. البشت.
  12. الكرتة.
  13. الشنكة.
  14. المحزم.
  15. البخنق.
  16. المحوثل.
  17. الصمادة.
  18. الجبة.
  19. السدرة.
  20. الشبلة.
  21. النشل.
  22. السديري.
  23. الثوب.
  24. المسدح.

الزي السعودي وقت التأسيس

جميع هذه الازياء كانت تعتبر عناصر تكوين الزي السعودي التقليدي الموروث من الأجداد سواء للرجال او للنساء ؛ فبعض من هذه العناصر يتم جمعها و ارتدائها مع بعض ليكمل بعضها الآخر ، حيث يعد هذا رداؤنا يوم التأسيس ومن الجيد أن نحتفل على نفس الشاكلة بأول يوم تأسيس سعودي لتعليم أبناءنا معنى العزة والتعريف بلباس الأصالة والفخر. 

أشهر اقمشة الملابس التقليدية وقت تأسيس الدولة السعودية الأولى:

أولا.. اقمشة الملابس النسائية حقبة التأسيس

كانت النساء تستخدم العديد من الاقمشة لصناعة الملابس التقليدية في حقبة تأسيس الدولة السعودية الأم. حيث تعتمد في الاساس على الأقمشة الفاخرة الطبيعية على سبيل المثال الحرير خاصة في أزياء النساء ، وفي نفس السياق فإن معظم ملابس النساء التقليدية في هذه الفترة يرتبط صناعتها من الاقمشة بأنواعها طبقا لوقت الموسم أو اختلاف المناسبات .

ثانيا.. اقمشة الملابس الرجالية حقبة التأسيس

كانت الملابس التقليدية للرجال وقت تأسيس الدولة السعودية تصنع من الأقمشة التي لها سمة خاصة جدا. فقد كانت تصنع من صوف الماعز الذي يتم جدله بطريقة يدوية تمتاز بالمهارة و الدقة. فقد كنت العباية والبشت الرجالية تشتهر بثقل الخامة والتي كانت في الغالب يتم ارتداؤها في فصل الشتاء.

تتمتع العباءة الرجالية التقليدية والتي يتم ارتداؤها في وقت تأسيس الدولة السعودية، بكونها واسعة وعريضة بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى الاكمام الكبيرة ذات المساحة الكبيرة ايضا والتي تتمتع بأنها مفتوحة من الجهة الامامية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *