رموز الأديان السماوية ومفهوم رموز أشهر الأديان في العالم ومعانيها

رموز الأديان السماوية ومفهوم رموز أشهر الأديان في العالم ومعانيها

رموز الأديان السماوية ومفهوم رموز أشهر الأديان في العالم ومعانيها

 

رموز الأديان السماوية ومفهوم رموز أشهر الأديان في العالم ومعانيها: تقول بعض الاحصائيات إلى وجود أكثر من 4300 ديانة في جميع أنحاء العالم. وفي نفس السياق فهناك ثلاثة ديانات سماوية فقط، وهي اليهودية و النصرانية والإسلام وهذا يعني وجود عدد كبير من الديانات الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء العالم. ومن الجدير بالذكر أن كل ديانة لها طقوسها ورموزها الخاصة. وفي السطور التالية سوف نوضح وصف ودلالة أشهر هذه الرموز الدينية المعروفة حاليًا.

رموز الاديان السماوية

1 _ رمز الصليب و الديانة المسيحية

الصليب المسيحي الصليب الصوفي الراهب القهوة ، تنسيق ملف الراهب, شاي, آخرون png

يعتبر الصليب هو رمز الديانة النصرانية، حيث صلب عليه يسوع. الذي يعتبره المسيحيون  ابن الرب والروح القدس. و يؤمنون أيضا أن يسوع مات على الصليب ليخلص العالم أجمع من خطاياهم و ذنوبهم. ويرمز أيضا على وجود المحبة والسلام والمغفرة. وعلاوة على ذلك فإن النصارى يعتقدون بثالوث الله الآب إله والابن إله والروح القدس.

2 _ نجمة داود و الديانة اليهودية

ماذا يعني العثور على نجمة داوود منقوشة على حجر مصري أثري ؟ - المدينة نيوز

تتكون نجمة داود من ستة أضلاع. مكونة شكل سداسي وهي عبارة عن مثلثين متساويين الأضلاع ومتداخلين فوق بعضهما البعض.

وفي نفس السياق فإن الأصل التاريخي للنجمة مجهول. وفي بعض المصادر ربطت نجمة داود بالنبي سليمان عليه السلام بدلًا من النبي داود. ايضا تم إعتماد نجمة داود كرمز ديني يهودي عندما كانت زخرفة معمارية مفضلة في المباني اليهودية، خلال العصور الوسطى وطبقا لكتابات المؤرخ الألماني غيرشوم شولم والتي ذكر فيها إعتماد هذا الرمز من خلال العديد من اليهود في أوروبا الشرقية في محاولة لمضاهاة انتشار الصليب المسيحي.

رموز الاديان السماوية

3 _ عجلة الدراما و الديانة البوذية

جميع رموز الأديان في العالم ومعانيها | المرسال

تعتبر عجلة دارما أو دارماتشاكرا باللغة السنسكريتية  هي رمز من أقدم الرموز البوذية. ويتم استخدامها كشعار للبوذية مثلها مثل تمثيل الصليب للمسيحية، أو تمثيل نجمة داود اليهودية. 

ويعتبر أيضا واحدا من الرموز الثمانية الميمونة للبوذية. ومن ناحية أخرى فقد تم العثور على رموز مماثلة في اليانية و الهندوسية. وربما يكون رمز الدارماتشاكرا في البوذية قد نبت من الهندوسية.

وتتكون عجلة دارما التقليدية من شكل عجلة عربة. ويوجد عدد من الأيادي وقد تحتمل أي لون وفي نفس السياق و غالبًا يكون اللون ذهبيا. 

وفي منتصف العجلة يوجد هناك ثلاث أشكال تلتف سويا وهي رمز يين ويانغ أو قد تكون العجلة فارغة. 

وتنقسم العجلة إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي المحور والحافة والمكبس. 

وهناك عدة اقتراحات من المعلمين البوذيين تشرح الدلالات لهذه الأجزاء المتنوعة منها على سبيل المثال :

معنى الدائرة أو الشكل الدائري للعجلة ، و يشير إلى تعاليم بوذا.

وتدل حافة العجلة على التركيز التأملي واليقظة المتعلقان بالممارسة. 

ويشير المحور إلى الانضباط الأخلاقي. 

وهناك اقتراح آخر لهذه الدوامات الثلاثة التي تكون في الغالب على محور العجلة، حيث تشير إلى الكنوز الثلاثة وهي : بوذا ودارما وسانغا. 

4 _ النجمة ذات التسع نقاط و الديانة البهائية

البهائيون في العراق

هذا الرمز يمثل الديانة البهائية. وهو عبارة عن نجمة ذات تسع نقاط ويعتقد البهائيون إلى أن هذا الرمز يشير إلى الإحترام والبهائية تعني إلى الوئام والسلام والمساواة في العالم.

5 _ الآلهة الثلاثة رمز  ديانه الأرض (عبدة الطبيعة)

رموز الأديان السماوية

تعتقد هذه الديانة في تبجيل وتقديس الطبيعة وفي نفس السياق تضم أي دين يعبد الأرض ويقدس الطبيعة وتتخذ هذه الديانة رمز الآلهة الثلاثة وهي الأقمار الصافية و الأقمار الممتلئة وكذلك الأقمار المتضائلة وتشير هذه الرموز إلى المراحل الثلاثة من حياة المرأة. 

رموز الاديان السماوية

6 _ الأوم رمز الديانة الهندوسية

رموز الأديان السماوية

رمز الأوم هو أحد الرموز الهندوسية والتي يشير في اعتقاد الهندوس إلى فجر الخلق وهو يمثل البراهما في الديانة الهندوسية والتي تشير إلى القدرة بالإضافة إلى الوجود ومن الجدير بالذكر أن مفهوم البراهما في الديانة الهندوسية غير واضح بشكل كبير وبالتالي فإن رمز الأوم يشير إلى جوانب الإله غير الظاهرة (نيرغونا) وجوانبه الظاهرة (ساغونا) طبقا لمعتقدات بعض الهندوس. 

7 _ تايجيتو (يين يانغ) رمز للطاوية

رموز الأديان السماوية

الطاوية ديانة تشتهر في الصين وهي ديانة وضعية وهذا يعني أن من وضع قوانينها هم البشر ويعود تاريخها إلى الفيلسوف الصيني لاوزي في القرن السادس قبل الميلاد حيث ألف كتاب وأطلق عليه “داو دي جينغ” حول مبادئ الداو.

ويعتبر الرمز الأشهر للطاوية هو شعار يين يانج ويشير إلى الانسجامما بين القوى المعاكسة وازدواجية جميع الأشياء ويعتقد الطائيين في تفسير الأشكال البيضاء والسوداء الموجودة في الرمز على أنها “جيدة” و “سيئة” بالإضافة إلى ذلك فهناك بعض المفاهيم المزدوجة الأخرى على سبيل المثال الأنوثة و الذكورة والضوء والظلام. 

رموز الأديان السماوية

هل الهلال شعار للإسلام

هناك البعض الذين يرون أن الهلال هو شعار الإسلام، وحقيقةً لا يوجد في الشرع ما يشير لاستخدام أي شعار للمسلمين سواء كان الهلال، أو النجوم، أو غيرها. وفي عهد النبي عليه الصلاة والسلام وعهد الخلافة الراشدة وحتى عهد الدولة الأموية لم يحدث أن اتخذ المسلمين أي شعار.

ومن المعتقد أنه عندما فتح المسلمين بعض البلدان النصرانية، وكانوا يضعون رمز الصليب فوق الكنائس، فإن المسلمين قاموا بوضع هلال فوق قباب المساجد لكي يميزوها عن الكنائس.

وبشكل عام، إن الإسلام لا يتخذ أي شعار، حيث أن الهلال، والنجوم، والشمس عند المسلمين هي من مخلوقات الله عز وجل لا تنفع ولا تضر. وإنما يستخدم المسلمين الشمس والقمر من أجل تحديد المواقيت مثل مواعيد الصلاة، وبداية الأشهر الهجرية.

كما أن وضع الهلال على المؤسسات الدينية الإسلامية يتم فقط لتمييزها وهذا أمر لا ضرر فيه.

وكانت الشعوب القديمة تتخذ الهلال كرمز للآلهة، وذلك مخالف لتعاليم العقيدة الإسلامية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم أعزائي القراء إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على جميع رموز الأديان السماوية. كما تعرفنا على مفهوم رموز أشهر الأديان في العالم ومعانيها، مع إجابة سؤال هل الهلال شعار للإسلام؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *