أول بئر نفط اكتشف في السعودية.. بئر الدمام 7

أول بئر نفط اكتشف في السعودية.. بئر الدمام 7

أول بئر نفط اكتشف في السعودية.. بئر الدمام 7

 

أول بئر نفط اكتشف في السعودية، بئر الدمام 7: من أهم الثروات التي تم اكتشافها في عهد الملك

عبدالعزيز  آل سعود هو حفر أول بئر تنتج للنفط حيث يقع في مدينة الدمام وأطلق عليه بئر الدمام 7  الذي تم استخراج النفط منه بعد عدد من السنوات الطويلة و المستمرة من عمليات الحفر على ايدي ابناء الوطن السعوديين ، ويعد هذا البئر هو أول بئر منتجة للنفط في الدمام ويمثل هذا

البئر مكانه خاصة عند السعوديين لأنه وضع المملكة العربية السعودية على أولى خطوات

النهضة الشاملة و المتكاملة من أجل بناء  المملكة ، وهو ما زال جليا وواضحا في واقعنا الحالي حتى الآن.

أول بئر نفط اكتشف في السعودية:

بدأت قصة إنتاج النفط واكتشاف أول حقل نفطي في السعودية حيث تبدأ القصة عندما تم توقيع

 الملك عبدالعزيز آل سعود اتفاقية الامتياز للتنقيب عن النفط والتي كان طرفها الثاني هو

 شركة ستاندرد أويل كاليفورنيا أو ما يطلق عليها اسم ” سوكال ” ، وبعد ذلك سمح الملك عبدالعزيز

 آل سعود رحمه الله  بإنشاء شركة تابعة للشركة الأولى وهي شركة  ” كاسوك ” والتي ضمن عملها

 الرئيسي هو ادارة الامتياز الجديد. 

أول بئر نفط اكتشف في السعودية

بعد ذلك تم العمل بكثافة عن طريق عمليات المسح وبناءا على تلك العمليات تم إعداد خريطة

 مبدئية لإنشاء هيكل تخطيطي لقبة الدمام ، وبالتالي تم إنشاء  أول موقع منتج للنفط في المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام .

تاريخ اكتشاف النفط في السعودية 

في عام 1935 تم حفر أول بئر في قبة الدمام وبالتحديد في الظهران ليتم تصنيف أول بئر

 اختبارية ومن ناحية أخرى لم تنتج هذه البئر النفط كما كان متوقعا لها ، ولكنها كانت بداية خير

اقرأ أيضا  مدة دورة الضباط الجامعيين وزارة الدفاع 2023، رابط وطريقة التقديم الصحيحة

 بسبب إظهار الدلائل الأكيدة على وجود البترول والغاز في تلك المنطقة .

استمرت شركة ستاند أويل في الحفر لمدة وصلت إلى 5 اعوام متواصلة وفي الحقيقة هي فترة طويلة كادت أن تقضي على الآمال في ذلك الوقت ، ولكن أتت الريح بما تشتهيه السفن حيث كانت بئر الدمام 7 والتي انتج منها النفط بكثافة أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود وبالإضافة إلى ذلك كانت الطاقة الأنتاجية تصل إلى 1.58 برميل كل يوم وذلك في عام 1938 ، ومن الجدير بالذكر أن عمق بئر الدمام 7 يقع على عمق 1.5 كيلو مترا في باطن الأرض .

بعد إنتاج النفط من بئر الدمام 7 اصبح الأمر جليا عند تدفق النفط على أراضي السعودية تحديدا في عام  1939 م ونتيجة لذلك منحت السعودية فرصة الانطلاقة وهي فرصة عظيمة للألتحاق بركب الدول المتقدمة .

أول بئر نفط اكتشف في السعودية.. بئر الدمام 7

استثمار الثروات الوطنية في عهد الملك عبدالعزيز:

اكتشاف النفط في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله لم تكن هي الانجازات الوحيدة له  ، ولكن كانت فقط هي البداية لإظهار  مدى حبه وحكمته وفهمه لإدراك الناتج العظيم خلف استثمار تلك الثروات الوطنية في المملكة العربية السعودية في عهده .

الخطوة التالية لاكتشاف النفط كانت التوجه نحو أستثمار الثروات الوطنية في المملكة في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز سواء كان اكتشاف النفط أو  الثروات المعدنية الأخرى في البلاد في ذلك الوقت ، والتي نتج عنها عقد اتفاق  الامتياز للتنقيب عن النفط مع شركة سوكال .

أول بئر نفط اكتشف في السعودية: الذهب الاسود النفط السعودي 

هو أحد أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز حيث استطاع انعاش الإقتصاد السعودي بالإضافة إلى جلب الجيولوجيين الى أراضي المملكة ، حيث كانت أول المهام لاولئك هي إجراء الفحوص الجيولوجية لتلال جبال الظهران ، والتي لم تبدي ثمارها .

اقرأ أيضا  التقويم الدراسي 1445 ..جدول التقويم الدراسي 2024..بداية الفصل الدراسي الثاني

ولكن لم يمثل ذلك عائقا حتى بعد الفشل في التنقيب عن  6 آبار اختبارية متتالية حتى أراد الله الخير للملكة وكان البئر رقم 7 هو بئر البشائر ، فبئر الدمام رقم 7 كان الأمل نحو إنتاج اول حقل نفطب وتجاري في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز  آل سعود.

أهم حقول النفط في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطيات النفط في العالم، حيث تقدر بـ 260.2 مليار برميل من النفط الخام. يقع معظم هذه الاحتياطيات في ثمانية حقول رئيسية، وهي:

  • حقل الغوار: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويُعد أكبر حقل نفط في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة، والتي تقدر بـ 58.32 مليار برميل.
  • حقل السفانية: يقع في الخليج العربي، ويُعد أكبر حقل بحري للنفط في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة، والتي تقدر بـ 32.7 مليار برميل.
  • حقل بقيق: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويُعد ثاني أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج، حيث ينتج حوالي 10 ملايين برميل يوميًا.
  • حقل خريص: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويُعد ثالث أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج، حيث ينتج حوالي 7 ملايين برميل يوميًا.
  • حقل الشيبة: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويُعد رابع أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج، حيث ينتج حوالي 3 ملايين برميل يوميًا.
  • حقل البري: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويُعد خامس أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج، حيث ينتج حوالي 2 مليون برميل يوميًا.
  • حقل الجافورة: يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويُعد سادس أكبر حقل نفط في المملكة من حيث الإنتاج، حيث ينتج حوالي 1.5 مليون برميل يوميًا.
اقرأ أيضا  كم انتاج النفط اليومي في السعودية2022.. معدل انتاج النفط السعودي

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي خطة استراتيجية تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أقل اعتمادًا على النفط، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

تستند رؤية 2030 إلى ثلاثة محاور رئيسية:

  • الاقتصاد: تهدف رؤية 2030 إلى تنويع الاقتصاد السعودي من خلال تطوير القطاعات غير النفطية، مثل السياحة والصناعات التقنية والمالية.
  • المجتمع: تهدف رؤية 2030 إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، من خلال توفير فرص العمل والرعاية الصحية والتعليم والسكن.
  • الحكومة: تهدف رؤية 2030 إلى تطوير حكومة فعالة ومسؤولة، قادرة على تحقيق أهدافها.

تم إطلاق رؤية 2030 في عام 2016، ومنذ ذلك الحين تم تحقيق العديد من الإنجازات، بما في ذلك:

  • إطلاق صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق استثماري يهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير القطاعات الاقتصادية غير النفطية.
  • إطلاق برنامج التخصيص، وهو برنامج يهدف إلى خصخصة بعض القطاعات الحكومية.
  • إطلاق برنامج جودة الحياة، وهو برنامج يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين.

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات أمام تحقيق رؤية 2030، بما في ذلك:

  • الحاجة إلى إصلاحات تشريعية وتنظيمية لتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.
  • الحاجة إلى تطوير المهارات والقدرات البشرية للاستفادة من الفرص الاقتصادية الجديدة.
  • الحاجة إلى تحسين بيئة الأعمال لجذب الاستثمار الأجنبي.

وإلى هنا نصل بكم لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على أول بئر نفط اكتشف في السعودية، وذكرنا بعض المعلومات عن بئر الدمام 7. كما تعرفنا كذلك على أهم حقول النفط في السعودية، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *